الجديد هاتف و عنوان نادي النصر الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - العائلات الكيماوية القلائيات - هاتف وعنوان مطعم المرساة للأكلات البحرية - الخبر, مدينة الخبر - بلوش أصل التسمية - خواص العلاقات على المجموعة أولا خاصية الانعكاس - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - إسراء الزعبي عن حياتها - هل الخصية الضامرة يمكن أن تنتج هرمون الذكورة بصورة طبيعية؟ - حصان (جنس) الخصائص الأحيائية - كلوريد البنزالكونيوم الأسماء المرادفة - سالوست من مؤلفاته - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - أنتي كوكس 2 لعلاج الالتهابات الشديدة في المفاصل Anti-Cox II - مجرد ومادي في الفلسفة - حبيب بن سالم أمبوسعيدي حياته - جعفر حامد البشير الميلاد و النشأة - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن التسمم الغذائي ، بحث للتسمم الغذائي كامل و مختصر - - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم النفس اللغوى - - دليلة والزيبق 2 (مسلسل) أبطال المسلسل - ليف اصطناعي الوصف - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - هاتف وعنوان الرقيب للإستقدام والخدمات العامة - المربع, مدينة الرياض - جين أير (رواية) مقدمة عن الحبكة - وصفات خبير الأعشاب يوسف الشرفا - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - بطنج أسماؤه واستعمالاته - البحر الميت التسمية - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - كفر اللبد تسميتها - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - ما وظيفة دواء الكليماستون، تنشيط التبويض أم منع الحمل؟ - عبد الله بانعمه - بحث عن أنواع الروافع وأهميتها - ابيات شعر باسم ريهام , معنى اسم ريهام - علم الاشتقاق تعريف الاشتقاق لغة واصطلاحا - أشكال سطح الأرض أشكال اليابسة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - طريقة عمل حلى التوست بالحليب المركز - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - طريقة عمل البقلاوة الناشفة - بقلاوة لبنانية بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة عمل وصفة سلطة الراهب المشوية على الطريقة اللبنانية الشهية - هاتف وعنوان مؤسسة الحميدي للتجارة - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - هواتف مؤسسة طموح الوطن للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - إبر الديكاببتيل 3.75 لعلاج البطانة المهاجرة .. هل تسبب العقم ؟ - طريقة عمل الزيتون الاسود على طريقة مدام منال - 3 مكونات فعالة لتنحيف الكرش.. اكتشفيها - قطرة ابراكلونيدين .. ايوبيدين ، لعلاج ارتفاع ضغط العين - باكلوفين الاستعمال الطبي - هاتف وعنوان مستوصف المغربي الطبي - شرائع المجاهدين, مكة المكرمة - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - مخطط سميث رياضيات مخطط سميث - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - سميكتا شراب فوار لعلاج الإسهال الحاد عند الأطفال والكبار Smecta - عبد الرحمن الهاشمي - كلية بورتسودان التقنية المساقات التعليمية - الكاليتوس نبذة تاريخية - لوسيو فونتانا - هواتف مستشفى النقاهة والصحة النفسية و معلومات عنها فى منطقة بيشة بالسعودية - طريقة تحضير بيتزا هت كرست Pizza Huts Crust بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى الصادق - سيهات, الدمام - رخويات فوائد الرخويات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - عباس مراد عن حياته - سبب تراجع عدد الحيوانات المنوية بعد إجراء عملية الدوالي - الصرع الرولاندي العلامات والأعراض - طريقة عمل كباب عراقي قلي بالتاوه بس طعمه جناااااااااااااااان بالصور - عملية الترويق - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - خميس مشيط, عسير - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بقلوة ومعلومات عنها بالسعودية - القطع الكبير - برنقيل أنواعه - أدولور حقن مسكن للآلام الشديده والمتوسطة Adolor Injection - منع الخمور في دبي هل هي حقيقة ام مجرد أمنيات لا علاقة لها بالواقع - أزيثرومايسين الاستخدام - كثافة الفيض المغناطيسي تعريف - فيرسيرك أقراص لعلاج الشعور بالدوخة أو الدوار Verserc Tablets - وجود زوائد لحمية في المنطقة الحساسة، ما تفسيرها؟ - هاتف وعنوان مشغل الجوهرة للخياطة النسائية - ابو عريش, جازان - صبر سقطري فوائد الصبر - مكونات الخلية الحيوانية والنباتية - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - طريقة تحضير الجريش بطريقة سهلة - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحفرالباطن ومعلومات عنها بالسعودية - قاموس البيانات قاموس البيانات - [طب بديل ] علاج ضعف الانتصاب بالاعشاب الطبيعية والعسل - مواضيع صحية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع مركز صيانة للأجهزة الإلكترونية - منطقة الباطنة محافظتا شمال الباطنة و جنوب الباطنة - سبازموبيرالجين أقراص مضاد للتقلصات Spasmopyralgin Tablets - هكسامين الخصائص الدوائية -
آخر المشاهدات [ رقم هاتف ] مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية جدة - سيارات الأجرة في المغرب النقل الحضري - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - هواتف شركة المضايفي للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - مفكرة الموت ملخص القصة - فوائد الكستناء - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية - - عيسى الأحسائي سيرته - طريقة عمل وصفة أرز بخاري بالدجاج بالذ طعم لا تفوتكم - توصيف مرض البايبولر وعلاجه - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - منتوثيكون كبسولات مضاد للتقلصات والانتفاخ Mentothicone Capsules - لامفرداتية أصل التسمية والتعريف - الملابس الخشنة هل تؤثر على غشاء البكارة - هاتف وعنوان شركة بن طالب لبرك السباحة - ابها, مدينة ابها - شوفلي حل (سلسلة) الأدوار - عظم غربالي أقسام العظم الغربالي - محمد بن عبد الله بن عبد الله العطية - أعاني من ظهور طفح جلدي وحكة بالأطراف ما علاجها؟ - هاتف وعنوان مفروشات العجران - بلجرشي, الباحة - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق (جامعة الأزهر) تاريخ - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - أوكتاي كينارجا أشهر مسلسلاته - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - كلمات - انت روحي - حمود السمه - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - طولقة - تفاعل عضوي التفاعلات العضوية حسب الآلية - عبد القادر سليمان المجيد - محمل مقدمة عامة - طريقة اضافة فيسات للاندرويد - مضاد مسكاريني التأثيرات - جاك مسرين - عروض البيت الشعري - مغامرات حاجي بابا الإصفهاني تاريخ الرواية - جدول التفكيك إلى عوامل أولية من 1 إلى 100 - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب - طيران الخليج رحلة 072 تفاصيل الرحلة - مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم - نموذج فسيفسائي مائع - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - الأبيار (ليبيا) مرافق - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - القراءات الشاذة الواردة عن القراء العشرة أول من جمعها في معجم - دواء كيتوتيفين لعلاج الربو,إلتهاب القصبات الحاد,حمى الكلأ - طريقة عمل الكيك الصيامي بالبرتقال - المرازيق (قبيلة) نسب المرازيق - فضل الله نعيمي الاسترآبادي آثاره - أساسيات تخطيط نظم المعلومات - بوخالف التسمية - جول دو بوليناك - سانجاي دوت حياته - هواتف مؤسسة ايلاف العربية للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - مسجد ومدرسة ألجاي اليوسفي التخطيط المعماري - بلوش أصل التسمية - الزهرة البيضاء قصة المسلسل - ثقافة السياق العالي والمنخفض السياق كمقياس نسبي للثقافة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية باكستان الاسلامية ومعلومات شاملة عنها - سبيكة الألومنيوم - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - السياحة في مدينة فيتشنزا الايطالية - طريقه عمل الجاجيك العراقي للحمية - علاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - عيادة يوروكير بشمال قبرص التركية - نظرية ثراء وسائل الإعلام خلفية عن النظرية - [ رقم هاتف ] مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - عبد الله فركوس أفلامه - هواتف مؤسسة مريزيق بن رافد العنزي للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - تحويل لابلاس مقدمة - طريقة طبخ المليحيه علي الطريقه العنزية بطعم لذيذ لا تفوتكم - أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ - قائمة أعمال مصطفى سيد أحمد - دلفي (لغة برمجة) الإجراءات Procedures - هاتف وعنوان مستشفى الإيمان العام - منفوحه, مدينة الرياض - تطور التصميم الداخلي - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - الرجل ذو القناع الحديدي (فيلم) مُلخص الفيلم - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - مصاوغة أنواع التصاوغ - نبذة عن عالم الرياضيات ابراهام ديموافر - غازي عنتاب بي.بي.كي روابط إضافية - المنطقة الشمالية (إسرائيل) ديموغرافيا - هاتف مركز طريف الشرقي الصحي بالحدود الشمالية و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل شراب الزعفران البارد بطعم لذيذ لا تفوتكم - تفسير حلم رؤية قطع الرأس عن الجسد بالسيف أو السكين في المنام - جان آموس كومينيوس حياته - أطيش شمالي الوصف - نبع طبقي - إحصاء ماكسويل-بولتزمان تفسير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحفرالباطن ومعلومات عنها بالسعودية - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - هاتف وعنوان محل محسن الشريف للغاز - المطار, المدينة المنورة - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل بانكيك السبانخ اطباق رمضانية - ريما كركي حياتها ومشوارها المهني - الطاهر قيقة من مؤلفاته - شيش برك (أذن الشايب) التسمية - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - صراخ قهري التصنيف - كوكب محيطي أنواع أخرى من المحيطات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - السلته اصل السلته - هاتف وعنوان مستوصف عزيز - الهفوف, الاحساء - تسمين المؤخرة بالحلبة : خلال 7 ايام - مالتوديكسترين الأسماء المرادفة - [بحث] كيف ستعرف عمر الغزال - ملخصات وتقارير - هاتف وعنوان مستوصف علي الجديعي الطبي - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مطعم الريف - ابها - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - ميرتازيبين - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - هواتف الاستشاريون لطب العيون بالرياض والعنوان - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول مادة الرياضيات - - هاتف وعنوان مستوصف المختار - الطائف الحويه, الطائف - طريقة عمل كانيلوني بالدجاج والسبانخ من الشيف دعد أبو جابر, من الشيف ليلى فتح الله - الطراز الدولي (عمارة) تاريخ - هل الفحص الذاتي يمزق البكارة؟ - هاتف ومعلومات عن مستوصف زهرة الأمل الطبي 2 بالرياض - هاتف وعنوان السويلم لاقمشة المفروشات - المربع, مدينة الرياض - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - رادكليف براون الوظيفة عند راد كليف براون - متلازمة سميث-ليملي-أوبيتز الأعراض - هاتف وعنوان مستوصف الهلال الفضي - الخبر, مدينة الخبر - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - أستروجليد جل مزلق لاطالة العملية الجنسية Astroglide Gel - مايا صبحي عن حياتها - سوفوكليس أهم أعماله - طريقة عمل قطايف من الشيف ليلى فتح الله - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الزراعة - - طور السكون السكون في النبات - زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم شاميات - ينبع الصناعيه, ينبع - مثل تعريف المثل الشعبي - خصائص معلمة رياض الأطفال - مثلية جنسية مصطلحات - اهتزاز قسري أمثلة على الظاهرة - زخرفة إغريقية لمحة تاريخية - ناحية خناصر بلدات وقرى ناحية خناصر - أبو بكر الحاج عيسى مولده ونشأته - حسين سرحان حياته - طريقة عمل البسبوسه على طريقة مطاعم الطازج بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مطبخ السلامة - الجموم, مكة المكرمة - مملكة القوط الشرقيين - هاتف مركز ابو موسى الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - علي بن روغه حياته - نتروبروسيد الصوديوم الإستخدام الطبي - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - رايون كيف يُصنع الرايون - أحلام أبو الهنا (مسلسل) شخصيات المسلسل - خثار وريدي عميق علامات وأعراض المرض - فوائد عشبة القطلب و طريقة استخدامها - طريقة عمل طبخة كبة الصينية من مطبخ منال العالم - طريقة عمل سيزلنج لحم - جدول القواسم بعض المصطلحات المتعلقة - الشـروط العامة لتصديق الشـهادات الدراسيـة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - محمد راشد العقروقة أعماله - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - دواء تروبيكاميد مينيمس ,ميدرياسيل - تأثيرات جانبية وتعليمات - تشاغلا شيكال اعمالها الفنية - أسطورة أدبا الحبكة - أوان مستطرقة تطبيقات - عمليات التشغيل اليدوي القطع بالأجنة - عبثت بنفسي ونزلت نقطتان من الدم، هل فقدت عذريتي؟ - أكاي (شركة) - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - مكونات النظارة الطبية - هاتف وعنوان مكتب القحطاني للإستقدام - جيزان, جازان - تشيكينا تشـيـــكّيــنا - هاتف و معلومات عن مستوصف أنوار طيبة بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان شركة مصنع القبلان للانابيب الحرارية - الملز, مدينة الرياض - السوق العمودية والسوق الأفقية ما هي السوق العمودية - كربوكسي ميثيل السليولوز التحضير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - حساب ذهني الضرب - الحرف القرمزي الحبكة الدرامية - طرطوف ملخص القصة - ثابت الغازات العام معناه - طريقة عمل وصفة سينا بارتس الشهية - وليم جونز (مستشرق) سيرته - هاتف وعنوان النهاري للأختام - الطائف المركزي, الطائف - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير طاجين الطون (سمك التونه) بالصور - هاتف مركز العاذرية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - رخويات فوائد الرخويات - فوائد عشبة الحرجل - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - طريقة عمل وصفة كبة الكتل من اكلات منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف البرجس الأهلي - عفيف, محافظات الرياض -
اليوم: الاثنين 30 نوفمبر 2020 , الساعة: 1:43 م


اعلانات

محرك البحث


تراجيديا تعريفها

آخر تحديث منذ 1 ساعة و 46 دقيقة 1634 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تراجيديا تعريفها فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/11/2020

تعريفها



اقتباس خاص التراجيديا هي محاكاة لفعل جاد كامل ذي حجم معين ، في لغة منمقة تختلف طبيعتها باختلاف أجزاء المسرحية ، و بواسطة أشخاص يؤدون الفعل لا عن طريق السرد ، و بحيث تؤدي إلي تطهير النفس عن طريق الخوف و الشفقة بإثارتها لمثل هذه الانفعالات

كما يعرفها أرسطو أو كما يعرف باسم المعلم الأول بكتابه عن فن الشعر (أرسطو) الشعر فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 95. و يري أرسطو أرسطوأن المحاكاة نزعة فطرية تولد مع الإنسان منذ نعومة أظفاره ، و أن الإنسان هو أكثر الكائنات الحية براعة في هذا المضمار ، حيث إنه ينال تعليمه و معارفه في طفولته عن طريق المحاكاة ، و أن البشر جميعا يجدون متعة كبيرة في المحاكاة . كذلك نجد أن الكلمة التي استخدمها الإغريق للدلالة علي الشاعر هي Poietes و هي كلمة لا تعني شخصا يخلق من عدم ، بل تعني الشخص الذي يؤلف و يركب و ينظم الأجزاء التي نقلها عن طريق المحاكاة . و هذا يتطابق مع نظرية أفلاطون بين الأصل و الصورة له . و أن كل شئ ب الحياة هو صورة لأصل في السماء . و معني هذا أن المحاكاة ليست نقلا حرفيا و لا خلقا من العدم ، بل نقل يتضمن تغييرا و إضافة ذاتية ممن قام بها . ألي جانب انها معني لاصيق بالإنسان و أيضا تحمل معني الإضافة و الابتكار نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص22.

في تعريف أرسطو هي محاكاة أي حدث يثير انفعال الألم، (وغالباً ما ينتهي بالموت) حيث يكون بطل هذا الحدث شخصاً ذا مكانة عالية، وحيث تؤدي عاطفتا الخوف والشفقة إلى تطهير النفس من هذه الانفعالات. وقد تحتوي في العصر الحديث على بعض العناصر الهزلية أو القصص الثانوية، بقصد إظهار التباين، أو التفريج عن التوتر العاطفي. استمدت المأساة من الشعائر الدينية القديمة في بلاد اليونان ، أما المآسي التي كتبها إسخيلوس ، و يوربيديس ، و سوفوكليس ، فقد كانت تتسم بالطابع الأدبي أكثر من اتسامها بالطابع الديني. وكانت المأساة المأساةفي فرنسا إبان القرن 17 ، وبخاصة في المسرحيات التي كتبها راسين ، وكورني، كانت تلتزم بالوحدات الكلاسيكية الثلاث، وهي وحدة الزمن ، ووحدة المكان ، ووحدة الحدث . وهو ما يتعارض مع المأساة في الأدب الإنجليزي، كما في مسرحيات شيكسبير . ولم يعد للمأساة بمفهومها التقليدي وجود في الوقت الحاضر. فالمأساة عند إبسن تعالج في الغالب مشكلات اجتماعية وسياسية. ومن أشهر كتاب المأساة في العصر الحديث تشيكوف ، وسترندنبرج، و يوجين أونيل، و ماكسويل أندرسون.


مكونات التراجيديا


وفقا لما ورد عند أرسطو فإنه كان لابد من وجود ستة عناصر تكون منها التراجيديا الإغريقية كعرض مسرحي ، هي القصة و الشخصيات و الفكرة و البيان و الأغنية و المشهد المسرحي فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 96 97.

القصة


و هي أهم مكونات التراجيديا ، و هي عبارة عن تركيب لأفعال البشر و تصرفاتهم و ما في حيتهم من خير و شر ، لأن التراجيديا لا تحاكي الأشخاص و لا تتعرض لسرد قصة حياتهم ، بل تحكي مواقفهم عن الحياة . و يري أرسطو أن السعادة و الشقاء يكمنان في الفعل ، و أن غاية الحياة ليست كيفية الوجود ، بل كيفية الفعل . يعتبر الكتاب الإغريق أهم فترة درامية في حياة الإنسان هي الفترة الأخيرة من عمره ، لأنها بمثابة بلورة لموقفه و تصرفاته و نظرته إلي ما يحيط به من بشر و موجودات ، و لأنه لا يمكن الحكم بصدق علي موقف إنسان أو تقويمه ببدايته بل بنهايته ، فقد تحدث أمور تؤدي إلي تغيير جذري في حياة أي إنسان بحيث تحول مصيره من النقيض إلي النقيض نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص26.

و تتعرض القصة من جانب لشخصيات الأفراد من حيث هم أفراد في المجتمع ، و من جانب أخر إلي أفعالهم سواء كانت هذه الأفعال تتسم ب السعادة لأم الشقاء ، بحيث تكون المحاكاة فيها للفعل الذي تقوم به الشخصية لا للشخصية نفسها ، ف الدراما هي الفعل و ليست الشخصية ، و لو وجدت الشخصية و غاب فعلها لما كانت هناك دراما .


و ثمة عنصران كان لابد من توافرهما في القصة الدرامية الإغريقية حتي يتحقق المغزي الدرامي التراجيدي و هما التحول و الاكتشاف نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص27.

الشخصيات


الشخصيات ب التراجيديا هي التي تقوم بالفعل ، فإن كل شخصية في المسرحية ينبغي أن تفسر مسار السلوك الإنساني ، و لماذا يتجه بكليته إلي جانب دون الآخر ، و ينبغي للشخصيات ب التراجيديا أن تعتمد علي فهم النزعات الإنسانية التي تدفع الإنسان إلي اتخاذ موقف سلوكي ما بناء عليها و ليس مجرد ترديد للكلمات .

أما عن الصراع بين الشخصيات ب التراجيديا فيعتمد علي مدي صلة الشخصيات ببعضها اليعض ، و هذه الصلة أما ان تكون صلة محبة أو عداء . فإذ كانت عداء فلابد إلا تظهر الشخصية أي تعاطفا أو رحمة تجاه من تعادي ، سواء بالقول أو الفعل و تحت أي ظرف كان إلا حينما تحل بها فاجعة محزنة أو شقاء جسيم . و علي العكس في صلة المحبة حيث لا تضمر الشخصية البغض أو الكره نحو من يحبها إلا إذا اندفعت إلي ذلك بسبب آثامها ، فقد يقدم الأخ علي قتل أخيه ، أم الأنبن علي قتل أبيه ، أو الأم علي قتل ولدها أو العكس ، بيحيث تنتج عن ذلك مآس مفجعة .

و لكن هذا العدوان لا يحدث بسبب شر كامن داخل الشخصية ، أو متعمد من ناحيتها ، بل بسبب أهواء أو نوازع داخلية تجعل الإنسان ينقاد دون تبصر إلي الوقوع في الإثم نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص28 29.

و يري أرسطو أن هناك أربعة عناصر لابد من توافرها عند بناءالشخصية


1- لابد للشخصيات التراجيدية أن تتصف بالسمو و سلوك متفرد حتي تكون أكثر تأثيرا في النفس ، و حاي تحقق بسلوكها المتميز بالنسبة للسلوك العادي التضاد و من ثم الصراع . و من ناحية أخري فإن التراجيديا الإغريقية كانت دوما ذات موضوع سام ، و كان هدفها باستمرار المثل الأعلي الذي كان لا يوجد -برأي الإغريق - بين البشر العاديين ، بل بين الأبطال العظام و أنصاف الآلهة ، أو علي الأقل بين البشر ذوي الصيت الذائع و الشهرة العظيمة.

و كما يري الإغريق أن الفاجعة تحل بإنسان عظيم مرموق تكون أكثر تأثيرا في نفس المشاهد مما لو حلت بشخص عادي مغمور فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 100.

2-التوافق بين الشخصية و صفاتها الفطرية ، فلا يصح أن تصور المرأة بصفات خاصة بالرجل وحده ، مثل البسالة ب الحرب أو الخشونة ، أو الرجل بصفات المرأة وحدها نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص30.

3- التماثل بين ما تقوله الشخصيات و ما تفعله ، فلا ينبغي أن يشذ الفعل عن القول ، لان معني هذا ان الشخصية بلا دور إيجابي أو موقف ، و بالتالي تصبح بعيدة الواقع و غير مقنعة .

4- التناسق في بناء الشخصية بمعني أن تلتزم الشخصية في قولها و فعلها بموقف معين ما دامت الظروف ثانية ، و ألا يتحول سلوكها فجأة و بدون دافع من موقف إلي موقف مضاد .

و لابد للشخصية أن تخضع في قولها و فعلها إلي قانون الضرورة أو الاحتمال بمعني أن لا تقول شئ أو تأتي بفعل بعيد عن الاحتمال مجاف للواقع و ل منطق الأمور نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص31.

الفكرة


الفكرة هي القدرة علي ابتكار ما تقوله كل شخصية من أجل إيضاح فعلها ، و تبرير سلوكها بما يناسب الموقف ، و بمعني آخر وضع أفكار الشخصية علي لسانها بحيث تتحول من فكرة ذهنية إلي سلوك فعلي . و يري أرسطو أن الفكرة تنحصر في المقدرة علي إيجاد اللغة الملائمة و المناسبة للموقف، و أن هذه اللغة ذات التعبيرات المناسبة توجد في الخطب السياسية و الخطب الريتوريقية البلاغية . و أن أوائل الكتاب التراجيديات مثل إسخيلوس قد انطلقت شخصياته بلغة الخطب السياسية علي حين لجأ المتأخرون منهم و المعاصرون ل أرسطو مثل يوربيديس إلي استخدام اللغة البلاغية فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 101.

الفكرة ببساطة هي القدرة علي التعبير باللفظ و طبقا لأرسطو ينبغي أن تخضع لمعاير معينة .


1- الوضوح بمعني أن تجعل المشاهد يحار غبثا في فهم مرامي الألفاظ ، و إلا تغرقه في الرموز و التجريد ، فينسي المغزي و لا يدرك الهدف و يصبح من العسير عليه أن يتابع أحداث المسرحية مهما كانت ثقافته واسعة .

2- التفنيد و هي القدرة علي دحض الأفكار التي تطرحها شخصية ما من أجل تعضيد موقفها إزاء شخصية أخري تتخذ منها موقفا مضادا ، أو القدرة علي إضعاف الخصم و تعزيز الآراء الخاصة بالشخصية المناهضة له .

3- القدرة علي إثارة الأحاسيس المتباينة في النفس مثل الشقفة أ, الخوف أو الغضب و ما شابه ذلك .


4- القدرة علي الاسهاب و الإيجاز حسب ما يقتضيه الموقف الدرامي ، بمعني أن يكون اللفظ في مكانه تماما و دون زيادة او نقصان ، لأن الكلمات التي يحتاجها الموقف الدرامي إن زادت جعلت المشاهد يفقد التركيز و يصاب بالملل ، و إن نقصت فشلت في إيضاح الموقف ، و عجزت عن بلورة الفعل الدرامي كله نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص32.

إلي جانب هذه العناصر الأربعة لابد من توافر الترتيب و التنسيق حتي تؤدي بالنهاية لتحقيق الأثر المطلوب منها .


البيان

البيان مرتبط باللغة ، لأنه عبارة عن تكوين اللفظي للأفكار و صياغتها بالكلمات سواء كان ذلك شعرا أو نثرا ، كما أنه يرتبط بطرق التعبير و الأداء و لذلك فإن له نفس الخصائص سواء لدي كتاب الشعر أو النثر فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص فقرة 1449.

و للبيان أنماط و هي الأمر و التمني و السرد القص ، أو الحكي و التهديد و السؤال و الجواب . أما العناصر المكونة له و هي الحرف و المقطع و الأداة و أداة الربط و الاسم و الفعل و حالة الإعراب و العبارة الجملة و معني ذلك أن عناصر البيان تجمع إلي جانب الحروف الأبجدية أجزاء الكلام المعروفة باللغة نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص33.

الأغنية



كما يصفها أرسطو بأنها ذات قدرة تامة علي التأثير ، و إيضا أنها أكثر عنصر يضفي علي الدراما جاذنبية وفقا للمفهوم الإغريقي القديم .

و الأغنية هي الأناشيد التي كانت الجوقة تقوم بإنشادها في الأوركسترا بين المشاهد التمثيلية ، و هي أناشيد تكون مصحوبة عادة بموسيقي الناي و الرقص و الإيقاع السريع في بعض أجزائها .و يفسر وجود الغناء الغناءب التراجيديا علي أنه يهدف إلي تخفيف التوتر الذي تحدثه المشاهد التراجيدية العنيفة في نفس المشاهد . و بالوقت نفسه يرمي إلي الترفيه عنه و إمتاعه، حتي يكون أكثر استعدادا لمتابعة الأحداث دون ملل أو توتر .

أن وجود الجوقة بأناشيدها ب التراجيديا الإغريقية كان يعد أمرا اساسيا حيث أن نشأة المسرح من البداية كانت من خلال الأناشيد الديثرامبية ، فالجوقة هي لبنة هذا المسرح ، و وجودها به يعد محافظة علي أرث قديم ، لا بيمكن للكتاب العزف عن استخدامه . كذلك للجوقة و الأناشيد دور وظيفي حيث -سواء ب التراجيديا أو الكوميديا -كان يستخدم دخول و خروج الجوقة بتحديد أجزاء المسرحية و فصولها فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة .نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص34

المشهد المسرحي



كما يقول أرسطو بكتابه عن الشعر أن المشهد المسرحي يجذب الجمهور و يمتعهم . و رغم هذا فهو لا يرتبط من الاناحية الدرامية بالنص المكتوب ، ف التراجيديا -كنص مسرحي مكتوب- قادرة علي إحداث الأثر و المغزي بدون العرض المسرحي ، و بدون الممثلين . لذلك فإن فن المخرج المشرف علي المناظر يعد أشد ارتباطا بالمشهد المسرحي العرض المسرحي من ارتباط الشاعر الذي ألف التراجيديا نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص34 لقد فطن أرسطو إلي أن للمخرج فنه الخاص و عمله المرتبطبالعرض المسرحي ، إلي أن دوره دوره مقصور علي المشهد المسرحي ، و لا مقدرة له علي خلق الدراما ذاتها أو كتابتها.

أجزاء التراجيديا


أكتملت التراجيديا و أصبحت فنا أدبيا متكملا و متميزا خاصة في عصر ثالث الشعراء الكبار يوربيدس كانت تتألف من الأجزاء الأربعة التالية


المقدمة



و تعرف ب البرولوج عبارة عن الجزء الذي يقع دخول الجوقة إلي الأوركسترا لأول مرة و كان الكاتب بهذا الجزء يمهد للموضوع الذي سيعرضه في مسرحيته ، و احيانا كانت تصاغ بصيغة المونولوج المونولوجفيلقيه أحد الشخصيات مثل ثلاثية الأوريستية ل أيسخيلوس ، حيث يبدأها حاجب القصر ، و أحيانا تكون عبارة عن حوار ديالوج بين أثنين من الممثلين ، و قد أهتم يوربيدس بالمقدمة و طورها فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 127.

أغنية الجوقة



تنقسم أغنية الجوقة إلي قسمين


1- أغنية المدخل و هي أول جزء كامل تلقيه الجوقة عند دخولها إلي الأوركسترا لأول مرة في المسرحية ، و ينظم هذا الجزء في أوزان راقصة سريعة ، تلائم حركة أفراد الجوقة و هم يقومون ب الرقص و الإنشاد معا .


2- الفاصل الإنشادي و هي أغاني الجوقة الكاملة التي تقوم بإنشادها بين الفصول ، و لقد سميت بهذا الاسم لأنها عبارة عن أغان غير مصحوبة ب الرقص ، و لا يدخل في نظمها التفعيل الأنابيستي .


و يأتي هذا الجزء أحيانا -أغنية الجوقة - ببداية المسرحية بالنسبة للتراجيديات التي تبدأ بأغنية الجوقة الجوقةمباشرة . أما بالنسبة للتراجيديات المحتوية علي مقدمة فإن دخول الجوقة يكون بعد المقدمة مباشرة . و كانت أغنية الجوقة تتخلل المسرحية من بدايتها إلي نهايتها سواء كانت بالمسرحية مقدمة أو لا حيث تقوم الجوقة بإنشاد أغانيها التي تتفاوت في طولها ، و في ارتباطها بالأحداث التراجيدية وفقا لتطور الفن الدرامي ، و و فقا لاتجاهات المؤلف نفسه ، ذلك أن بعض المؤلفين كان يزيد من العنصر الغنائي و بعضهم كان يحاول اختصاره إلي أدني حد ممكن ، كما أن البعض كان يربط أغاني الجوقة بالمواقف الدرامية ، أما البعض الآخر فكان لا يهتم بإيجاد مثل هذا الترابط أو يفشل في إيجاده نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص36.

المشهد التمثيلي



Bildhuggarkonst, Sofokles, Nordisk familjebok.png 200بك تصغير يسار سوفكليس.


Seated Euripides Louvre Ma343 تمثال يمثل يوربيديس.


يعد الجزء الدرامي ب التراجيديا و يكون عبارة عن مقطوعات من الحوار التمثيلي الذي يدور بين شخصيات المسرحية ، ليكشف للمشاهد عن أبعاد كل شخصية ، و عن الصراع الدائر بينها .


عرف أرسطو المشهد التمثيلي بأنه جزء من التراجيديا يقع بين أغنيتين كاملتين من أغاني الجوقة . و علي هذا يمكن اعتبار المشهد التمثيلي بمثابة فصل من فصول المسرحية الحديثة ، و لم تكن التراجيديا الإغريقية في أي عصر من عصورها تحتوي علي أكثر من خمسة من هذه المشاهد التمثيلية .

و في عهد أسخيلوس -أول الكتاب الثلاث- كان المشهد التمثيلي بالتراجيديا عبارة عن حوار بين شخصين فقط ، بمعني أنه لم يكن يشترك ممثل ثالث بالحوار الدائر بين الشخصيتين إلا بعد خروج أحدهما ، و لكن بالنسبة ل سوفوكليس و يوربيديس من بعده كان المشهد التمثيلي عبارة عن حوار بين ثلاث شخصيات في المنظر الواحد . و لقد أضاق الممثل الثالث الذي أدخله سوفوكليس عمقا جديدا للصراع الدرامي الدائر ، لأنه بوسعه الانضمام إلي طرف ضد الآخر بناء علي موقف و سلوك كل منهما ، بحيث يؤدي هذا بلورة الصراع و توضيحه بأكثر مما لو كان التضاد بين طرفين فقط لا ثالث لهما نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص37

.


الخاتمة



بهذا الجزء يتم حل العقدة التي تكون قد بلغت ذروتها قبله بقليل ، و به أيضا تخرج الجوقة من المسرح بعد انتهاء العرض المسرحي ، و يكون هذا بمثابة إسدال الستار في المسرح الحديث في نهاية العرض المسرحي .


و علي مؤلف التراجيديا بهذا الوقت أن يراعي تصاعد الأحداث حتي تصل إلي ذروتها ، و أن يوجد لها الحل المنطقي المناسب ، كما كان عليه أن يوائم بين مشاهد الحوار و الأغاني بحيث لا يطغي عنصر علي آخر . لأنه إذا زاد العنصر الغنائي علي الحد فقدت الدراما حركتها و تأثيرها ، و إذا انعدام العنصر الغنائي أو قل عن الحد أصبحت التراجيديا ثقيلة الوطأة علي نفس المشاهد ، و فقدت بالتالي جاذبيتها لدي جمهور المسرح الإغريقي القديم نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص38 39

.


موضوعات التراجيديا



استمد كتاب التراجيديا موضوعاتهم من الأساطير القديمة و التي كانت تراثا معروفا لمواطنيهم ، لأن المسرح الإغريقي ارتبط منذ ظهوره و نشأته ب الدين و العقيدة ، لهذا لزاما أن ترتبط موضوعات التراجيديا بالعقيدة الإغريقية متمثلة في التراث الأسطوري ، حيث أن الأساطير تعد عقيدة الإغريق . تكونت هذه الأساطير عبر العصور و ساهم في صنعها الشعراء و الأدباء ، و لم تعتمد علي لكتابة بل التناقل الشفهي و تصور الإغريق أنفسهم نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص39.

اتسمت موضوعات الأساطير بالمأساة و النهايات المأساوية التي لحقت بأبطالها ، كذلك أن الدراما ارتبطت بالتطهير ، و التطهير مرتبط بالعقيدة من ناحية تطهير النفس من شرورها ، و هذا يفسر اتجاه كتاب التراجيديا لي الأساطير كواجهة للعقدية الإغريقية كما يتصورها الإغريقي القديم .

اعتقد الإغريق أن وقائع الأساطير قد حدثت بالفعل بالماضي السحيق ، لهذا كانت حقل خصب للكتاب و ذلك لتوافقها مع قانون الضرورة أو الاحتمال ، كذلك إلي جانب أن شخصياتها تعد تاريخية أو شبه تاريخية .


ترتكز الأساطير علي رؤية فلسفية حكيمة لحياة الإنسان ، و وجد الكتاب بها حقلا خصبا فشخصياتها تصلح بأبعادها المتباينة لتصوير الصراع في التراجيديا ، حيث أن الشخصيات العادية لا تعطي التراجيديا عمق أو صراع . ف الدراما ليست فكرة داخل ذهن الإنسان لا ينتج عنها تصرف معين ،بل هي سلوك و تصرف و فعل إنساني يظهر و ينمو و يتعدي حدود الذاتية فيؤثر في الآخرين و يتحمل صاحبه تبعة تصرفه لأنه واع و مدرك لما يفعل ، بل أنه يصر علي فعله إصرارا . و يتمادي في الدفاع عنه بكل قوته حتي لو أدي ذلك إلي صدام هالك مع الآخرين . أذا ف التراجيديا ذات مغزي أخلاقي و هدفها التطهير المرتبط ب العقيدة ، و كان هذا كله محقق ب الأساطير فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 130.

لم تقتصر موضوعات التراجيديا علي عالم الأساطير ، فهناك كتاب استمدوا موضوعاتهم من الحياة المعاصر ، خاصة الجانب السياسي منها مثل الحروب مع الفرس ، خاصة مع خروج الإغريق منتصرين بعد حربا طويلة نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص42.

سمات موضوعات التراجيديافن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 138



1- خضعت موضوعات إلي قانون الضرورة و الاحتمال لتحقيق المغزي التراجيدي و تصل بالمشاهد حد التطهير


2- استمدت موضوعاتها بشكل عام من الأساطير و من الحياة المعاصر بشكل خاص .


3- مع ارتباط التراجيديا بالأطار الديني لكنها في الحقيقة تعالج السلوك الإنساني بوجه عام و المشاكل المترتبة عليه ، و الدوافع المحركة له .


4- إيضا ترتبط الدراما -تراجيديا و كوميديا - بشكل عام بالجماهير ، لهذا فارتبط بمعالجة مشكلاتهم و يتحدث عن سلوكهم في مجتمعاتهم .


البناء الدرامي



البناء الدرامي يحتوي علي بداية بها تمهيد للأحداث الخاضعة لقانون الضرورة و الاحتمال ، و يليها وسط به عرض لهذه الأحداث و تفصيل دقائقها ، ثم نهاية بها ذروة هذه الأحداث و حلها . و لقد أطلق المحدثون علي هذه السلسلة الثلاثية العضوية ما يعرف باسم الخط الدرامي . و ان تطور هذا الخط ينشأ عن عدة تغيرات في التوازن بين الإدارة الإنسانية و مصيرها المحتوم نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص43.

طبقا ل أرسطو ينبغي أن يحتوي الفعل الكامل علي بداية و ويط و نهاية . و لابد للبداية أن ترتبط عضويا بما يليها الوسط و النهاية بمعني أن تمهد لهما ، و تكون مقدمة لما يحدث فيهما ، و يكون ما بعدها نتيجة لها ، و لا يحدث بعدها ما يناقض ما جاء بها .

و يري أرسطو أن البناء الدرامي الأمثل هو الذي لا يمكن أن تقع فيه البداية بعد الوسط أو قبل النهاية ، و أن يكون الوسط مرتبط بما قبله من أحداث و ما بعده و هو النهاية . أما النهاية فهي الجزء الذي يرتبط عضويا بكل من الوسط و البداية ، و يكون نتيجة حتمية لكل منهما فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، الفقرة 1450.

مكونات الخط الدرامي



1- مقدمة


2- فعل يؤدي إلي تصاعد


3- الذروة


4- فعل يؤدي إلي تخفيف التصاعد


5- الحل


سمات البناء الدرامي



ينبغي أن يكون البناء الدرامي منطقيا و مترابطا ، بحيث لا يبدأ بداية متعسفة أو ينتهي نهاية مبتسرة أو تسير فيه الأحداث مصادفة . كذلك يشترط أن يتحقق التجانس بين الموضوع و الحجم بهذا البناء ، و تحقيق عنصر التعادل بين الشكل و المضمون .


يري أرسطو أن الجمال يعتمد علي عنصريين وهما الحجم و الترتيب . و كذلك أن الجمال لا يتوافر في الجم متناهي الصغر و لا في الحجم البالغ الضخامة ، حيث في الحالة الأولي يعجز البصر عن رؤية تفاصيل الحجم ، و بالحالة الثانية يفشل النظر في الإحاطة بالحجم .حيث أن الجمال يكمن في الحجم ذي القدر المحدود الذي يسمح للرؤية بأن تستوعبه بجلاء . و قياسا علي ذلك يري أن الموضوع الدرامي ينبغي أن يكون ذا حجم معين بحيث يستطيع العقل و الذاكرة أن يستوعباه فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، الفقرة 1451.

و لكن هذا كله لا يعد من الفن أن يكتب المؤلف حسب حجم محدد مسبقا و لكن الأمر كله أن يراعي بقدر الأمكان الحجم الكافي بالنسبة للبداية و الوسط و النهاية حسب ما يتوافق و توضيح الأحداث . و الحجم الأمثل هو الحجم الذي يسمح بتتابع الأحداث و تطورها وفقا لقانون الاحتمال و الضرورة بحيث يمكن عن طريقه إظهار التحول في شخصية البطل من الشقاء إلي الهناء أو من السعادة إلي الشقاء .


و ملخصا لما سبق يمكن القول بأن مفهوم البناء الدرامي في التراجيديا هو تكوين الموضوع و ترتيبه و تطويعه بحيث يغدو ملائما للمفهوم المسرحي ، و يكمن سر الدراما في هذا البناء و به وحده يتفاعل المشاهد مع التمثيل و يعايش الأحداث نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص45.

الوحدات الثلاث


هناك وحدات ثلات مكونة للعمل الدرامي و هي


1- وحدة الموضوع أو وحدة الفعل


2- وحدة الزمان


3- وحدة المكان المكان الثابت


تعد هذه الوحدات هي قاعدة أو قانون الدراما ، و التي ذكرها أرسطو بكتابه عن الشعر ، و هوراس بكتابه فن الشعر . و يجدر بنا التنويه بأن أرسطو لم يتحدث باستفاضه سوي عن وحدة الموضوع فقط ، بل و لم يرد علي لسانه ما يعرف باسم وحدة الزمان أو المكان و هي استنتاجات منه أن للزمان قاعدة و أن للمكان وحده .


و علي الأرجح أن هذا التحديد القاطع من جانب نقاد عصر النهضة بثبات عنصري الزمان و المكان لم يكن قانونا و قاعدة كما ظنوا ، بل كان بمثابة عرف أملته ظروف التراجيديا الإغريقية القديمة ،و كان أرسطو دون ريب محقا في اقتصاره علي وحدة الموضوع أن هي أساس الدراما و أنه لا توجد دراما بدون موضوع آيا ما كا مفهومها ، و مهما اختلف هذا المفهوم بين القدماء و المحدثين ، أما ما أسماه نقاد عصر النهضة بالخروع علي وحدتي الزمان و المكان فلا يعدو سوي مبالغة في النمطية و التقليد تصور لهم أن في هذا الخروج إلغاء للدراما ، في حين أن إلغاءها يكون فقط في الخروج علي وحدة الموضوع ، لأنها جوهر الدراما .


فالدراما فن متطور لا يسمح للقيود بأن تكبله أو تعوقه ، كما أنه في نفس الوقت جوهر لا يمكن إلغاؤه كلية بدعوى التطور . ذلك أن الدراما البسيطة ذات الوحدات الثابتة قد استبدلت بها الدراما المركبة التي لا تتقيد في بنائها بأي وحدة ، خاصة بعد ظهور شيكسبير و خروجه عن هذه الوحدات التي اعتبرها بعض النقاد هي سبب خلود الدراما الإغريقية القديمة ، في حين رأي البعض الآخر أن سبب نجاح شيكسبير هو خروجه عنها . هذا التضارب في الأراء يعود للصراع ما بين المذهب الكلاسيكي و المذهب الرومانسي .


وحدة الموضوع



يقول أرسطو أرسطو


اقتباس خاص قد يظن البعض أن حياة البطل الواحد لا تعطي سوى قصة واحدة أو موضوعا واحدا جاهلين أن حياة شخص واحد قد تتضمن قدرا كبيرا من الأفعال و التصرفات لا يمكن أن تصاغ كلها في موضوع ذي وحدة واحدة ، و ناسيين أن شخصا واحدا قد يقوم بأفعال كثيرة و ليس من بينها فعل واحد يصلح أن يكون فعلا دراميا . و بناء علي ذلك يخطئ الكتاب الذين يختارون موضوعا لهم الحياة الكاملة لبطل قام بأفعال عديدة و شهيرة مثل أعمال هيراقل الهرقليات أو أعمال ثيسيوس الثيسيات ، معتقدين أنه ما دام البطل واحدا فإن قصته بالضرورة ستكون ذات وحدة واحدة فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، يتحدث أرسطو بهذه الفقرة ، عن كتاب ألفوا أعمالا تدور حول مغامرات الأبطال القدماء و لكنها عبارة عن سجل تاريخي أكثر من كونها عملا فنيا أو أدبيا يتسم بالوحدة

و ينبغي لكي تتحقق الوحدة أن تكون وحدة المحاكاة ناتجة عن وحدة الموضوع ، حيث أن المحاكاة في الدراما تكون محاكاة للفعل فإن هذا الفعل ينبغي أن يكون واحدا كاملا في الوقت نفسه ، و أن تكون أجزاءه مترابطة البناء بحيث إن أي تغيير في ترتيبها أو قطع في تسلسلها أو تناقض في تتابعها يؤدي إلي انهيار البناء كله و انقلابه رأسا علي عقب ، و بمعني أنه لا يجوز إضافة هذه الأجزاء و لا يصح أي حذف بها .


و لكن الكتاب كانوا بصدد تناول الاساطير و هذه الاساطير لها وحدة موضوع ، فينوه أرسطو أن هليس علس الكاتب تناول الأسطورة بالكامل حيث أن للكاتب المتسع في ذكر ما يراه مناسبا لقانون الاحتمال و الضرورة .


و يقول أرسطو


اقتباس خاص أن الشاعر لا يختلف عن المؤرخ لمجرد أن الأول ينظم موضوعه شعرا و الثاني نثرا فالنظم وحده لا يصنع شاعرا ، ذلك أننا قد ننظم تاريخ هيرودوتوس شعرا دون أن بتغير من صورة التاريخ إلي صورة الأدب ، بل سيظل تاريخا رغم الإطارالشعري . بل يكمن الفرق بينهما في أن المؤرخ يتعرض لما حدث فعلا علي حين يتعرض الشاعر لما هو ممكن أو محتمل الحدوث . و تبعا لذلك فالشعر أكثر فلسفة و أكثر تأثيرا من التاريخ . نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص49

وحدة الزمان



اعتمدت العقلية الإغريقية -حتي قبل ظهور المسرح بوقت طويل- تفضل أن تقتصر الأعمال الأدبية المعتمدة علي المحاكاة علي زمن معين ، و تري أنه ليس من الضروري التعرض للأحداث برمتها فهوميروس مثلا - رغم أنه شاعر ملحمي- قد جعل الإلياذة تدور في فترة زمنية مقدارها خمسون يوما فقط ، مع أن الحروب الطروادية التي يدور حولها موضوع الملحمة قد استمرت عشر سنوات كاملة Cf. E> V> Rieu Homer The Iliad Sarah Siddons as Euphrasia in The Grecian Daughter, 1782 يسار مشهد مأساوي .

المأساة هي شكل من العمل الفني الدرامي يهدف إلى تصوير مأساة قد تكون مبنية على قصة تاريخية، أصل الكلمة هو من ال لغة يونانية يونانية الكلاسيكية (د„دپخ±خ³ل؟³خ´خ¯خ±) وتعني حرفياً أغنية الماعز ، نسبة إلى طقوس مسرحية ودينية كان يتم فيها غناء الكورس مع التضحية بالماعز في اليونان القديمة. التراجيدياعموماً تتعلق باستعراض أحداث من الحزن ونتيجة مؤسفة في النهاية ، كما تنطبق هذه التسمية أيضاً في الثقافة الغربية على وجه التحديد على شكل من أشكال دراما الدراما التي حددها أرسطو اتسمت على جانب من الجدية والشهامة والتي تنطوي على شخص عظيم يمر بظروف تعيسة. (تعريف أرسطو أيضاً يمكن أن يشمل تغير الأحوال من سيئ إلى جيد، ولكنه أرسطو يقول إن التغير من الجيد إلى السيئ هو الأفضل لأن هذا يؤدي إلى إثارة الشفقة والخوف داخل متفرج). ووفقاً لأرسطو أيضاً فإن هيكل العمل التراجيدي لا ينبغي أن يكون بسيطا بل معقدا وأن يمثل الحوادث التي تثير الخوف والشفقة. ويرى أرسطو ، أن التغير في الحال نحو التعاسة والمأساة لا يعود إلى أي خلل أو عيب أخلاقي ، ولكن إلى خطأ من نوع ما. كما أنه عكس الاعتقاد الخاطئ بأن هذه المأساة يمكن أن تنتج من قبل سلطة عليا (على سبيل المثال القانون ، الآلهة ، المصير ، أو المجتمع) ، بينما إذا كان سقوط شخصية ما في هذه المحنة ناجم عن سبب خارجي ، فإن أرسطو يصف ذلك بأنه بلية وليس مأساة.نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص 22

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تراجيديا تعريفها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/11/2020



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
اخبار لم تشاهدها من قبل
موضوعات خاصة بالقارئ
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر بحث علي مدار الساعة
الموضوعات الاكثر مناقشة