الجديد مقبرة الشهداء (الطائف) - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - تقي الدين الهلالي حياته - بيض (طعام) نبذة تاريخية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص العلوم - - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - حاولت العودة للسيبرلكس ولكنه لم يفدني - عبد الله بن فودي اسمه ونسبه - فناء (عمارة) تعريف الفناء - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - رياض شهيد حياته - فقر الدم الضخم الأرومات - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مؤسسة المنى للمطابخ الألمانية - الصفا, جدة - طريقة عمل سلطة الزيتون من مطبخ منال العالم - جان إيتارد - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - عبد الله بن عبد العزيز العنقري نسبه ونشأته - بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد موسم 2010 التعديلات في تنظيمات الموسم - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - محمد حنيش - الحرب الأهلية اليمنية (1994) مقدمة - تعالجت من جرثومة المعدة، وشفيت، ويبدو أنها عادت! أفيدوني. - برمهنسا يوغانندا - طريقة عمل قشطالية مع الموز المكرمل والآيس كريم وقطر الكراميل من الشيف ليلى فتح الله - أعداد أولية فيما بينها خصائص - هواتف وأرقام مستوصف الفارس الطبي وعنوانه - برنامج ريجيم الدكتور اسامه حمدي لانقاص الوزن بطريقة صحية - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - سكسون ترانسيلفانيا - مجموعة بولينا فروع الشركة - اسيا كاريرا قصة حياتها وتعليمها - قرص بلو راي تطور تقنية الشعاع الأزرق (Blu-ray) - هاتف وعنوان مطعم البحار - السلامه, جدة - جاك فريسكو حياته المُبَكِرَة - القبع (السبرة) مراجع وروابط خارجية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - منيرة سنبل عن حياتها - طريقة عمل القاورما الحلبية بطريقة معاصرة من الشيف محمد أورفه لي - جيسي آدم آيزينبيرغ حياته - مقدمة تاريخية عن سكان بادية الكويت قديما - مليندا غيتس النشأة - مرض الليشمانيا الوسيط الناقل له حشرة ذبابة الرمل - بومة طويلة الأذن نمط التغذية - تراث كردفان الجـــرارى - شعروية حمراء مقدمة - أنور الأمير حياته - جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس) - البني عامر (السودان) - سفر التثنية مؤلف السفر - [بحث] أبو بكر الصديق رضي الله عنه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف مستوصف العلم الطبي والعنوان - كلية القلم الجامعة الأقسام - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - ملكاوي أصل العشيرة - اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - معادلة فولتيرا التكاملية - ليليان إندراوس حياتها ومشوارها المهني - أكسيد البوتاسيوم الإنتاج - الفترة الكلاسيكية (موسيقى) خصائص الأسلوب الكلاسيكي - نوران جاد(ممثلة) أعمالها - عليان باشا ابو طقيقة - عزلة بني الضبيبي (ريمة) القرى - بوياكي ولد عابدين حياته - أسماك السلماني الوصف والبيولوجيا - العائلات الكيماوية القلائيات - قائمة ملوك كوش ملوك مملكة كوش كوش في كرمة (مدينة) كرمة - محمد الدرواش - منطقة مرشنج - الرتب الشرطية في الإمارات - سوء إطباق الأسنان تصنيف عيوب إطباق الأسنان - جريدة وقائع كوردستان نماذج للمواضيع نشرت في الجريدة - باريس (ميثولوجيا إغريقية) باريس وطروادة - تصنيف كوبن للمناخ مخطط تصنيف كوبن للمناخ - باروكسيتين دواعي الاستخدام - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - معركة أم رضمة الأسباب - الدوري الكويتي 1999–2000 ترتيب الفرق - رتب النيابة العامة - عبد السلام الأسمر نسبه - عنبر والألوان (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - كلية ابن سينا >>> رسوم الكلية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - ثنائي إيثيل الإيثر الخواص - يوسف بن تاشفين نسبه ونشأته - قلب الظلام ملخص الرواية - هواتف شركة شلفا العالمية للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - المنظور اللوني من حيث شدة اللون - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - معهد طب الطيران والفضاء العسكري (مصر) أقسام المعهد - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مطعم الديرة - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى الجفر - الجفر, الاحساء - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - سمكري خياط جندي جاسوس (فيلم) معلومات عن الفيلم - أكتيفيد أقراص شراب طارد للبلغم وعلاج البرد واحتقان الانف Actifed Tablets - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور محمد آل ثقفان - خميس مشيط, عسير -
آخر المشاهدات هاتف و معلومات عن مطعم حلويات سفير بالمدينة المنورة - كريستيان (اسم) الشخصيات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - الأوراق المتساقطة (مسلسل) ابطال المسلسل والشخصيات - ابنتي مصابة بضمور المخيخ، هل تنفع معها الخلايا الجذعية؟ - المعهد التقاني الطبي في النبك - قصر النظر التسويقي مصطلحات مماثلة - مواصفات و اسعار لاب توب ديل Dell N5050-B950 - طريقة تحضير الكروكي السطايفي بالصور - أعاني من التصاق فقرتين منذ الولادة تسبب لي آلاما شديدة - هنتاي تاريخ الهنتاي - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - سحر الغجريات (مسلسل) المزيد - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان محل العطوي لبيع الغاز - تبوك - [ رقم هاتف ] شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - مركز الصابري الثقافي معلومات اضافية - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - كسر الخواطر (مسلسل سوري) ابطال المسلسل - سامحيني الممثلون - الكلية الهندسية العسكرية العراقية الكلية الهندسية العسكرية العراقية - دواء أديفوفيرهيبسيرا - تأثيرات جانبية وتعليمات - كويزليت التاريخ - زاوية جروان التاريخ - مقبرة الشهداء (الطائف) - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - تقي الدين الهلالي حياته - بيض (طعام) نبذة تاريخية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص العلوم - - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - حاولت العودة للسيبرلكس ولكنه لم يفدني - عبد الله بن فودي اسمه ونسبه - فناء (عمارة) تعريف الفناء - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - رياض شهيد حياته - فقر الدم الضخم الأرومات - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مؤسسة المنى للمطابخ الألمانية - الصفا, جدة - طريقة عمل سلطة الزيتون من مطبخ منال العالم - جان إيتارد - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - عبد الله بن عبد العزيز العنقري نسبه ونشأته - بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد موسم 2010 التعديلات في تنظيمات الموسم - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - محمد حنيش - الحرب الأهلية اليمنية (1994) مقدمة - تعالجت من جرثومة المعدة، وشفيت، ويبدو أنها عادت! أفيدوني. - برمهنسا يوغانندا - طريقة عمل قشطالية مع الموز المكرمل والآيس كريم وقطر الكراميل من الشيف ليلى فتح الله - أعداد أولية فيما بينها خصائص - هواتف وأرقام مستوصف الفارس الطبي وعنوانه - برنامج ريجيم الدكتور اسامه حمدي لانقاص الوزن بطريقة صحية - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - سكسون ترانسيلفانيا - مجموعة بولينا فروع الشركة - اسيا كاريرا قصة حياتها وتعليمها - قرص بلو راي تطور تقنية الشعاع الأزرق (Blu-ray) - هاتف وعنوان مطعم البحار - السلامه, جدة - جاك فريسكو حياته المُبَكِرَة - القبع (السبرة) مراجع وروابط خارجية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - منيرة سنبل عن حياتها - طريقة عمل القاورما الحلبية بطريقة معاصرة من الشيف محمد أورفه لي - جيسي آدم آيزينبيرغ حياته - مقدمة تاريخية عن سكان بادية الكويت قديما - مليندا غيتس النشأة - مرض الليشمانيا الوسيط الناقل له حشرة ذبابة الرمل - بومة طويلة الأذن نمط التغذية - شعروية حمراء مقدمة - تراث كردفان الجـــرارى - أنور الأمير حياته - جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس) - البني عامر (السودان) - سفر التثنية مؤلف السفر - [بحث] أبو بكر الصديق رضي الله عنه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف مستوصف العلم الطبي والعنوان - كلية القلم الجامعة الأقسام - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - باريس (ميثولوجيا إغريقية) باريس وطروادة - أسماك السلماني الوصف والبيولوجيا - جريدة وقائع كوردستان نماذج للمواضيع نشرت في الجريدة - ملكاوي أصل العشيرة - معادلة فولتيرا التكاملية - عبد السلام الأسمر نسبه - رتب النيابة العامة - معركة أم رضمة الأسباب - الرتب الشرطية في الإمارات - باروكسيتين دواعي الاستخدام - العائلات الكيماوية القلائيات - نوران جاد(ممثلة) أعمالها - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - الدوري الكويتي 1999–2000 ترتيب الفرق - الفترة الكلاسيكية (موسيقى) خصائص الأسلوب الكلاسيكي - عزلة بني الضبيبي (ريمة) القرى - محمد الدرواش - قائمة ملوك كوش ملوك مملكة كوش كوش في كرمة (مدينة) كرمة - منطقة مرشنج - تصنيف كوبن للمناخ مخطط تصنيف كوبن للمناخ - ليليان إندراوس حياتها ومشوارها المهني - سوء إطباق الأسنان تصنيف عيوب إطباق الأسنان - عليان باشا ابو طقيقة - أكسيد البوتاسيوم الإنتاج - بوياكي ولد عابدين حياته - عنبر والألوان (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - كلية ابن سينا >>> رسوم الكلية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - ثنائي إيثيل الإيثر الخواص - يوسف بن تاشفين نسبه ونشأته - قلب الظلام ملخص الرواية - هواتف شركة شلفا العالمية للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - المنظور اللوني من حيث شدة اللون - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف وعنوان مطعم الديرة - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى الجفر - الجفر, الاحساء - معهد طب الطيران والفضاء العسكري (مصر) أقسام المعهد - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - أكتيفيد أقراص شراب طارد للبلغم وعلاج البرد واحتقان الانف Actifed Tablets - سمكري خياط جندي جاسوس (فيلم) معلومات عن الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور محمد آل ثقفان - خميس مشيط, عسير - مواصفات جهاز "دكتور صامب" مانع مص الإصبع - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الحناكية الخاص - الحناكيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - علي بوهارا ميتي اعماله - علي محمد القحطاني دواوينه - شروط ترخيص مكاتب الشحن الجوي والبحري بالمملكة العربية السعودية - بنو شيان قائمة الحكام - دليهان سبب التسمية - الخرسانة ذاتية الدمك الخواص المطلوبة في الخرسانة ذاتية الدمك - نباز سوري الوصف النباتي - هاتف وعنوان محل خطاط ورسام اثير - شارع السويدي العام, محافظات الرياض - صرخة روح (مسلسل) الموسم الأول - جيمز بلاك (المحقق كونان) الحلقات التي ظهر فيها جيمس بلاك - بي بليد ميتال فور دي الشخصيات - مهما كان الثمن (مسلسل) ملخص المسلسل - صيد الريم (مسلسل) الممثلون - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هاتف مركز ابو موسى الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - ياسين العمري ترجمته - هاتف وعنوان المستوصف الوطني - الفيصليه, نجران - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - نادي القادسية (الكويت) تاريخ النادي - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - يوميات مدير عام 2 عن المسلسل - السلطان عاشور 10 (مسلسل) القصة - وادي خالد موقعهاو مميزاتها - عنوان وهواتف سفارة سيراليون فى السعودية ومعلوات عنها - سوزان وجسيكي جوجل - بنو مالك (قبيلة) النسب - الإسلاميون (برنامج) حلقات البرنامج - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - باجيراو ماستاني (فيلم) قصة الفيلم - هواتف مستشفى النماص و معلومات عنها بعسير بالسعودية - حبوب (قروث فكس) .. هل تزيد من طول القامة؟ - تسريب تحت الجلد - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - [بحث] نبذة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - قبل الفوات (مسلسل) الممثلين - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - يزيد بن المهلب يزيد بن المهلب في السينما والتلفزيون - كال بريج أقراص مكمل غذائى لنقص كالسيوم العظام Cal Preg Tablets - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - معركة سجنان - طريقة عمل مكرونة ريفولي وطعم ياخذ العقل - وصفات وطبخات واكلات - هاتف وعنوان مطعم الأرطاوية - الأرطاويه, محافظات الرياض - طريقة عمل كبسة الربيان الناشف بطريقتي المطوره - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - دلعونا أصل الكلمة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحائل ومعلومات عنها بالسعودية - بيتولفكس حقن لعلاج فقر الدم ونقص فيتامين ب12 Betolvex Injection - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن صعوبات التعلم واسبابها - - طريقة عمل سلايدرز البريسكت مع الكول سلو من الشيف مي يعقوبي - مسطرة النانو - سيروكويل أقراص لعلاج الاكتئاب وانفصام الشخصية Seroquel Tablets - هواتف مكتب المحايد للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - [مواضيع صحية] افضل دكتور اطفال في جدة , أفضل طبيب اطفال بجدة - طب بديل وطب عام - هل خروج السائل المنوي على شكل كتل وببطء يعيق الإنجاب؟ - علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها - هاتف و معلومات عن مستوصف واحة الشفاء بالمدينة المنورة - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - وحدات التخزين الخارجية أنواع وحدة التخزين الخارجية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - طريقة عمل شابورة جنان مثل المخابز لا تفوتك - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - الجريمة في إيطاليا الجريمة في قانون العقوبات الإيطالي - نبيه صالح قصة النبيه صالح - دوري المؤسسات (العراق) الفرق الفائزة في دوري مؤسسات بغداد - نوغاتا (نيزك) التاريخ - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - طور السكون السكون في النبات - هاتف وعنوان مستوصف السليماني الطبي - النزله, جدة - طريقة تحضير شكلمة جوز الهند من الشيف منال العالم -
اليوم: السبت 24 اكتوبر 2020 , الساعة: 6:11 ص


اعلانات

محرك البحث


الشلخان نسبها

آخر تحديث منذ 12 ساعة و 29 دقيقة 1928 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الشلخان نسبها فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2020

نسبها


الشلخان من الدهامشة من العمارات من عنزة

  • الشلخان وهم أبناء عايد وكبيرهم أبن عيفه

  • و هم أهل كرم منقطع النظير . من الأقوال المشهورة عنهم ( ظلما وشلخان ) من شدة كرمهم .

    و هم أبناء عم كل من المحينات والذوايدة وهم جميعا ( مذاودة ) و هم حلف مع ( العياش ) باسم المحلف .


    من فرسان الشلخان ظاهر الشليخي


    الفارس ظاهر الشليخي يلقب ( راعي العشّير ) أشهر وأعظم فرسان عصره لم ينصفه التاريخ


    معركه كير


    ، التي أثثير حولها الجدل بين عنزة و مطير وشارك بها ظاهر الشليخي

    تاريخ المعركة سنة 1195هـ


    الطرف الأول

    الحبلان وبعض قبائل الجبل من العمارات من عنزة بقيادة جديع بن منديل بن هذال (راعي الحصان) ومعه بعض الجربان من قبيلة شمر وبعض الافراد من قبيلة الظفير ..


    الطرف الثاني

    قبيلة الدهامشة من العمارات بقيادة مجلاد بن فوزان(راعي فريحة ، أخو هوى) وعقيدها ظاهر الشليخي الدهمشي(راعي العشير) وقبيلة مطير بقيادة مسعود البريعصي (حصان إبليس)..



    نتيجه المعركة

    إنتصار قبيلة الدهامشة من العمارات من عنزة وقبيلة مطير ...


    تفاصيل المعركة وأسبابها


    كان عند جديع بن هذال راعي من السويلمات من الدهامشة من عنزة يقال له الطناني يسرح بنياق جديع بن هذال وهذا الراعي أصبحت له نياق مقابل شغله عند الشيخ جديع بن هذال والنياق كلها أصلها لجديع ولكن نياقه المأخوذة هي كأجر له...

    وعندما كثرت النياق أخذ السويلمي يعزلها عن بعضها والشيخ جديع رأى أن النياق كثرت عند السويلمي ففكر أن السويلمي يسرقه فقام وطرد السويلمي. .


    فرجع السويلمي يسترضي الشيخ جديع فضربه جديع وطرده , وراح السويلمي يشتكي لشيخه شيخ قبيلة الدهامشة مجلاد ابن فوزان..

    فأرسل الشيخ مجلاد بن فوزان يعاتب جديع بن هذال ويقوله إنك ياجديع شيخ كبير وعطاياك كثيرة وما يصير انك تاخذ حلال راعي ضعيف ومسكين وأنت لست في حاجة نياقه...


    ولكن كلام الشيخ مجلاد بن فوزان(راعي افريحه) أثار الشيخ جديع بن هذال (راعي الحصان ) وقال كيف الدهامشة وشيوخها تعارض كلامي وأنا شيخ الشيوخ..

    ومعروف أن الدهامشة من العمارات وشيخ العمارات تلك الفترة هو الشيخ جديع بن هذال ,,والهذال شيوخ مشايخ عنزة ..


    ومن المعروف أيضا أن الشيخ جديع كان أكبر شيوخ زمانه كما هو معروف ومن اشجع اهل عصره ويلقب براعي الحصان ، لأنه يتميز بركوبه لحصان اسود حتى يعرفونه اعدائه ويميز نفسه به , لذلك اعداءه لقبوه براعي الحصان وكل فارس يبتعد عنه وأيضا من صفات وطبع الشيخ جديع انه يطغي ويظلم أعدائه طغيا شديدا اذا تمكن منهم وويفتك فتكا رهيبا بهم ولايقيم اعتباراً لاحد..


    فقرر الشيخ جديع أن يغزي الدهامشة فغزاهم بالمعركة الاولى وأخذ حلالهم بما فيها نياق مجلاد بن فوزان وجماعته ومن ثم غزى الدهامشة غزوة ثانيه وبعدها اجتمع جديع بن هذال مع سعدون بن عريعر سنة 1195هـ وغزى عليهم مرة أخرى وذكر ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    ((وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على أعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز (والصحيح فوزان) ، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة ، وأخذوا محلتهم..))انتهى... كلام ابن بشر


    وبعد هذه الوقعة لم يبقى للدهامشة شيء وخسروا كل حلالهم فاإلتجاؤا على قبيلة مطير لعلمهم أن قبيلة مطير عدوها اللدود عنزة ولهم ثار عندهم ، لان عنزة غزت عليهم في مغزى ((الغزال المنكسر)) وقصتها معروفة عندما غزو مع شيخ شمر وذبح الشيخ جديع بن هذال من مشايخهم المريخي وانتصروا على الجبلان وذلك مذكور في قصيدة مويضي الدهلوية العجمية في نفس قصة المغزى..


    وعندما وصل الدهامشة إلى مضارب قبيلة مطير جاوروهم وقال لهم شيخ مطير وهو الدويش ((الناقه اللي ما راعيها بذيلها لكم)) أي الناقة التي بدون راعي فهي لكم...


    وقال الدويش شيخ مطير لمجلاد بن فوزان شيخ الدهامشة ((لك سعدى وزهابها))..

    وأصبحت هذه المقولة مثلا بالشمال...وسعدى هي اخت الدويش وتزوجها مجلاد بن فوزان..


    وأنجب منها مجلاد عياله 1- قاعد و2- جبر ومعروف ان الدوشان خوال المجلاد ولاصحة لوجود مايسمى بمقدعد بن مجلاد والذي ذكر في بعض القصائد المغلوطة..


    ( الشيخ مجلاد صحيح تزوج اخت الدويش سعدى ولاكن ابناءه قاعد وجبر ليس منها امل مراجعت هذا الكلام من كبار السن او اذا في شي انا اعرف القصة واعرف خوال ابناء الشيخ مجلاد )

    سعد جبر مسلط المجلاد


    وقبل لجوء الدهامشه على مطير كان الفارس المشهور ظاهر الشليخي من الشلخان من المذاودة من المحلف من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة مجاوراً لمطير ويلقب براعي العشيّر.. ولهذا العشير قصة أن العشير هو خيل مشهورة جدا وقد أعطاه ابن ربيعان شيخ الروقة من عتيبة لظاهرالشليخي ...

    وثار بعض فرسان عتيبه وشيوخها على ابن ربيعان , وقالوا له ليه تعطي هالعنزي ، فقال أعطيته له !! ، لانه خيّال يستاهل وفارس شجاع ...


    ولظاهر الشليخي هذا صديق عزيز عليه من قبيلة مطير وهو مسعود البريعصي ويلقبونه ((حصان ابليس)) وهو أحد فرسان الجبلان من علوى من مطير وقيل أنهم لم يفارقون بعضهم ..


    وبعد أن تحسنت أوضاع الدهامشة من مجاورتهم لمطير أرادوا الانتقام من جديع بن هذال وسعدون بن عريعر ومعه بنوخالد وأن يستعيدوا ماسلب منهم ..


    فأعدوا العدة لذلك وصارت معركة بين الدهامشة ومعهم مطير ضد جديع بن هذال ومن معه من عنزة وسعدون بن عريعر ومن معه من بني خالد نتج عنها خسائر بين الطرفين ، وبعدها رجع سعدون بن عريعر إلى الأحساء وترك جديع بن هذال ، ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    ((ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع...))..انتهى كلام ابن بشر


    وبعد هذه الوقعة رحل سعدون بن عريعر عن جديع بن هذال ولم تبين المصادر التاريخية أسباب هذا الانسحاب المفاجيء حيث كان سعون بن عريعر من أشد المحالفين لجديع بن هذال ..


    ويبدوا أن رحيل سعدون بن عريعر المفاجيء من الدرعية هذا كان نتيجة للاحداث القبلية التي وقعت في الشمال حيث اتجه بقواته اثر تلك الحادثة إلى أحد المتمردين على الدرعية من البادية جديع بن منديل بن هذال زعيم الحبلان من عنزة ويشترك معه في مهاجمة الدهامشة من عنزة بزعامة مجلاد بن فوازن وكانت المحصلة هزيمة ثقيلة للدهامشة مما اضطرهم إلى الاستعانة بقبيلة مطير التقى الفريقان من جديد وفي أثناء القتال أنسحب سعدون بقواته ولم تورد المصادر السبب... نتهى كلام المؤلف .


    لم يذكر في المصادر أسباب إنسحاب سعدون بن عريعر كما أشار المؤلف آنفا ولكن بعض كتاب قبيلة مطير يتهيأ لهم أن قبيلة مطير هي التي بقوتها جعلت ابن عريعر ينسحب وضربوا بعرض الحائط القوى الاخرى المتكاتفة على ابن عريعر الذي لم يكن ليرضى بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان يقاوم الدولة السعودية الاولى التي بقيادة زعيمها الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ومن معه من الاقاليم المؤيدة له والقبائل الاخرى ..


    كانت هناك أسباب أخرى جعلت ابن عريعر ينسحب ولكن لم تعطنا المصادر افادة عنها ولكن كما سبق أن نوهنا أن ابن عريعر كان يحارب الدولة السعودية وهمه اخماد الدعوة السلفية التي قامت من نجد ..


    ,الموضوع كان أكبر من قوة قبيلة واحدة بل عدة قوى مختلفة لكل منها تأثيره في مجريات الاحداث في قلب نجد ..


    وكان الشيخ جديع بن هذال يريد الانتقام من الدهامشة ومن معهم من مطير فحشد حشوده من قبائل الرحيل والمقصود بها بعض أفراد شمر و الظفير وأراد وقصد الدهامشة ومعهم مطير وعقيد الدهامشة ظاهر الشليخي وشيخها مجلاد بن فوزان وعقيد مطير وقائدها في المعركة مسعود البريعصي حصان ابليس ، وكل مارمى ظاهر فارس قال لمسعود هذا الفارس اسمه كذا كذا وهو شيخ جماعته..


    وعندما رأى ظاهرالشليخي الشيخ جديع ، رماه ظاهر الشليخي وقال يا أهل جديع .. أي من لديه ثار عند جديع .. فأكمل عليه مسعود البريعصي حصان ابليس وقتل بهذه المعركة جديع وأخوه مزيد وضري بن هشال ومصيول التجغيف من شمر .....


    وفي ذلك يقول ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    (( وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على أعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز (والصحيح فوزان) ، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة ، وأخذوا محلتهم ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع فقام جديع واستنجد جميع قبائل الظفير وآل حبلان والرحيل وغيرهم من قبائل عنزة , وصال بهم على مطير واستعدوا للمناوخة والملاقاة غدوةً , فحصل بينهم آخر نهارهم ذلك مجاولة قتال على غير منازله ولا استعداد للحرب , فأدال الله خيل مطير على عنزة , فهزموهم وقتل من رؤساء عنزة وفرسانهم عدة رجال منهم جديع بن هذال وأخاه مزيد وضري بن ختال وغيرهم))...أنتهى كلام ابن بشر


    تفاصيل المعركة وأسبابها


    كان عند البكر (شيخ السويلمات من الدهامشة) راعي من ربعه (السويلمات من الدهامشة من عنزة) يقال له ((الغرو) من الحماطره من السويلمات) يسرح بنياق البكر وهذا الراعي أصبحت له نياق مقابل شغله عند الشيخ البكر والنياق كلها أصلها للبكر ولكن نياقه المأخوذة هي كأجر له...

    وعندما كثرت النياق أخذ الراعي يعزلها عن بعضها والشيخ البكر رأى أن النياق كثرت عند الراعي ففكر أن الراعي يسرقه فقام وطرد الالراعي. .

    عندما كان الراعي يسرح بنياقه كان يرافقة (مجيدل الطناني) من الهمل من السويلمات, ونزل عليهم أحد افراد ابن هذال وقال للراعي ابيك تشتغل عندي وتسرح بنياقي ووسم النياق وهم يشوفون واخذ ابن هذال الطناني والراعي والحلال يسوقهم لمضار ب ابن هذال تجاه العراق. كان مع الطناني ولده في خرج الناقه, وهم بالطريق مع ابن هذال ,قام الراعي يقرص اذن الوع الي معه بالخرج لحد ما انتبه له ابن هذال وقال(الورع هذا اقلعه لاهله وش أنت جايبه له).

    فرجع الطناني وراح لشيخه شيخ قبيلة الدهامشة مجلاد ابن فوزان..

    فأرسل الشيخ مجلاد بن فوزان يعاتب جديع بن هذال ويقوله إنك ياجديع شيخ كبير وعطاياك كثيرة وما يصير انكم تاخذون حلال راعي ضعيف ومسكين وأنت لست في حاجة نياقه...


    ولكن كلام الشيخ مجلاد بن فوزان(راعي افريحه) أثار الشيخ جديع بن هذال (راعي الحصان ) وقال كيف الدهامشة وشيوخها تعارض كلامي وأنا شيخ الشيوخ..

    ومعروف أن الدهامشة من العمارات وشيخ العمارات تلك الفترة هو الشيخ جديع بن هذال ,,والهذال شيوخ مشايخ عنزة ..


    ومن المعروف أيضا أن الشيخ جديع كان أكبر شيوخ زمانه كما هو معروف ومن اشجع اهل عصره ويلقب براعي الحصان ، لأنه يتميز بركوبه لحصان اسود حتى يعرفونه اعدائه ويميز نفسه به , لذلك اعداءه لقبوه براعي الحصان وكل فارس يبتعد عنه وأيضا من صفات وطبع الشيخ جديع انه يطغي ويظلم أعدائه طغيا شديدا اذا تمكن منهم وويفتك فتكا رهيبا بهم ولايقيم اعتباراً لاحد..


    فقرر الشيخ جديع أن يغزي الدهامشة فغزاهم بالمعركة الاولى وأخذ حلالهم بما فيها نياق مجلاد بن فوزان وجماعته ومن ثم غزى الدهامشة غزوة ثانيه وبعدها اجتمع جديع بن هذال مع سعدون بن عريعر سنة 1195هـ وغزى عليهم مرة أخرى وذكر ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    ((وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على أعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز (والصحيح فوزان) ، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة ، وأخذوا محلتهم..))انتهى... كلام ابن بشر


    وبعد هذه الوقعة لم يبقى للدهامشة شيء وخسروا كل حلالهم فاإلتجاؤا على قبيلة مطير لعلمهم أن قبيلة مطير عدوها اللدود عنزة ولهم ثار عندهم ، لان عنزة غزت عليهم في مغزى ((الغزال المنكسر)) وقصتها معروفة عندما غزو مع شيخ شمر وذبح الشيخ جديع بن هذال من مشايخهم المريخي وانتصروا على الجبلان وذلك مذكور في قصيدة مويضي الدهلوية العجمية في نفس قصة المغزى..


    وعندما وصل الدهامشة إلى مضارب قبيلة مطير جاوروهم وقال لهم شيخ مطير وهو الدويش ((الناقه اللي ما راعيها بذيلها لكم)) أي الناقة التي بدون راعي فهي لكم...


    وقال الدويش شيخ مطير لمجلاد بن فوزان شيخ الدهامشة ((لك سعدى وزهابها))..

    وأصبحت هذه المقولة مثلا بالشمال...وسعدى هي اخت الدويش وتزوجها مجلاد بن فوزان..


    وأنجب منها مجلاد عياله 1- قاعد و2- جبر ومعروف ان الدوشان خوال المجلاد ولاصحة لوجود مايسمى بمقدعد بن مجلاد والذي ذكر في بعض القصائد المغلوطة..

    وقبل لجوء الدهامشه على مطير كان الفارس المشهور ظاهر الشليخي من الشلخان من المذاودة من المحلف من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة مجاوراً لمطير ويلقب براعي العشيّر.. ولهذا العشير قصة أن العشير هو خيل مشهورة جدا وقد أعطاه ابن ربيعان شيخ الروقة من عتيبة لظاهرالشليخي ...

    وثار بعض فرسان عتيبه وشيوخها على ابن ربيعان , وقالوا له ليه تعطي هالعنزي ، فقال أعطيته له !! ، لانه خيّال يستاهل وفارس شجاع ...


    ولظاهر الشليخي هذا صديق عزيز عليه من قبيلة مطير وهو مسعود البريعصي ويلقبونه ((حصان ابليس)) وهو أحد فرسان البراعصة من الموهه من علوى من مطير وقيل أنهم لم يفارقون بعضهم ..


    وبعد أن تحسنت أوضاع الدهامشة من مجاورتهم لمطير أرادوا الانتقام من جديع بن هذال وسعدون بن عريعر ومعه بنوخالد وأن يستعيدوا ماسلب منهم ..


    فأعدوا العدة لذلك وصارت معركة بين الدهامشة ومعهم مطير ضد جديع بن هذال ومن معه من عنزة وسعدون بن عريعر ومن معه من بني خالد نتج عنها خسائر بين الطرفين ، وبعدها رجع سعدون بن عريعر إلى الأحساء وترك جديع بن هذال ، ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    ((ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع...))..انتهى كلام ابن بشر


    وبعد هذه الوقعة رحل سعدون بن عريعر عن جديع بن هذال ولم تبين المصادر التاريخية أسباب هذا الانسحاب المفاجيء حيث كان سعون بن عريعر من أشد المحالفين لجديع بن هذال ..


    ويبدوا أن رحيل سعدون بن عريعر المفاجيء من الدرعية هذا كان نتيجة للاحداث القبلية التي وقعت في الشمال حيث اتجه بقواته اثر تلك الحادثة إلى أحد المتمردين على الدرعية من البادية جديع بن منديل بن هذال زعيم الحبلان من عنزة ويشترك معه في مهاجمة الدهامشة من عنزة بزعامة مجلاد بن فوازن وكانت المحصلة هزيمة ثقيلة للدهامشة مما اضطرهم إلى الاستعانة بقبيلة مطير التقى الفريقان من جديد وفي أثناء القتال أنسحب سعدون بقواته ولم تورد المصادر السبب... نتهى كلام المؤلف .


    لم يذكر في المصادر أسباب إنسحاب سعدون بن عريعر كما أشار المؤلف آنفا ولكن بعض كتاب قبيلة مطير يتهيأ لهم أن قبيلة مطير هي التي بقوتها جعلت ابن عريعر ينسحب وضربوا بعرض الحائط القوى الاخرى المتكاتفة على ابن عريعر الذي لم يكن ليرضى بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان يقاوم الدولة السعودية الاولى التي بقيادة زعيمها الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ومن معه من الاقاليم المؤيدة له والقبائل الاخرى ..


    كانت هناك أسباب أخرى جعلت ابن عريعر ينسحب ولكن لم تعطنا المصادر افادة عنها ولكن كما سبق أن نوهنا أن ابن عريعر كان يحارب الدولة السعودية وهمه اخماد الدعوة السلفية التي قامت من نجد ..


    ,الموضوع كان أكبر من قوة قبيلة واحدة بل عدة قوى مختلفة لكل منها تأثيره في مجريات الاحداث في قلب نجد ..


    وكان الشيخ جديع بن هذال يريد الانتقام من الدهامشة ومن معهم من مطير فحشد حشوده من قبائل الرحيل والمقصود بها بعض أفراد شمر و الظفير وأراد وقصد الدهامشة ومعهم مطير وعقيد الدهامشة ظاهر الشليخي وشيخها مجلاد بن فوزان وعقيد مطير وقائدها في المعركة مسعود البريعصي حصان ابليس ، وكل مارمى ظاهر فارس قال لمسعود هذا الفارس اسمه كذا كذا وهو شيخ جماعته..


    وعندما رأى مسعود البريعصي (حصان ابليس) الشيخ جديع ، رماهالبريعصي وقال ( يا أهل جديع .. أي من لديه ثار عند جديع (يقصد يالدهامشه أنتم عنوز) ولا يرغب بقتله لانه لو قتل جديع ابن هذال وعنزه عموم راح تثارا من مطير وقال البريعصي (ياعنزي خذ ثارك من ابن اخيك) .. فأكمل عليه ظاهر الشليخي وقتل جديع بهذه المعركة وأخوه مزيد وضري بن هشال ومصيول التجغيف من شمر .....


    وفي ذلك يقول ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    (( وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على أعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز (والصحيح فوزان) ، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة ، وأخذوا محلتهم ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع فقام جديع واستنجد جميع قبائل الظفير وآل حبلان والرحيل وغيرهم من قبائل عنزة , وصال بهم على مطير واستعدوا للمناوخة والملاقاة غدوةً , فحصل بينهم آخر نهارهم ذلك مجاولة قتال على غير منازله ولا استعداد للحرب , فأدال الله خيل مطير على عنزة , فهزموهم وقتل من رؤساء عنزة وفرسانهم عدة رجال منهم جديع بن هذال وأخاه مزيد وضري بن ختال وغيرهم))...أنتهى كلام ابن بشر




    _

    الشلخان فخذ من فخوذ قبيله عنزه ينتشر ابناء هذا الفخذ في الكويت و السعودية و لهم تواجد في العراق .


    .
    شاركنا رأيك

    كلمات مرتبطه: عائلة الفايز ونسبها
     
    اعلانات
    التعليقات (3 تعليق)

    (اضيف قبل 2 سنة و 9 شهر)

    انسخ الارقام تحتهم


    الطناني    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    عائلات الطناني :

    يعود أصل الطناني إلى قبيلة ا لدهامشة من العمارات من ضنا بشر من عنزة ، فالطناني السويلمي م ن الرجال المعروفين ومن كبار قب يله الدهامشة وفخذ من فخوذها ين تشر ابناء الطناني في دول الخلي ج العربي ، وفلسطين ، ومصر ، ول هم تواجد في المغرب العربي .
    أما عن أبناء وعا ئلات الطناني وأماكن تواجدهم في مصر

    فعندما تمت د العلاقات الانسانيه وتطرق كل الحدود دون استثناء وعندما تتشا بك اﻻفكار وترتقى الأصول والمنابت نفتخر بأننا أمة محمد عليه الصلاة والسلام
    ف مصر عبارة عن بلد متعدد الثقافا ت و اللهجات و الأصول ، نتيجة ل تعاقب الأمم الكثيرة عليها على مر الزمن فمن أهل مصر من يحفظ ا سم عائلته إلى الآن ومنهم من نس ى أصله نتيجة للتمازج و الانصها ر في داخل المجتمع المصري فمعظم المسلمين في مصر و الذين يشكلو ن العدد الأكبر في مصر من أصول عربية

    ومن العا ئلات المنتشرة ومازالت محتفظة ب اسمها وأصلها في مصر والوطن الع ربي عائلات الطناني من قبيلة ال دهامشة التي كانت تقطن في بادية منطقة القصيم ولما جاء الدهر ا لمسمى هبران سكن عدد كبير منها في القرى وتحضر قسم كبير من هذه القبيلة وانضم إلى بعض القبائل وحالفها كما نزح عدد من الجالي ات إلى بعض البلدان العربية فبد أت عائلات الطناني في الاستقرار في جميع أنحاء مصر حيث يتواجد الكثير مـنهم كأفراد وعائلات في الصعيد في قنا ، وأسيوط ، والم نيا ، وبني سويف ، والفيوم ، وا لوجه البحري القاهرة ، والجيزة ، والقليوبية ، والشرقية ، والإ سماعيلية ، والسويس ، والعريش ، والمنوفيه ، والمنصورة ، ومطرو ح ، وكفر الشيخ ، ودمنهور و غير ها من المحافظات ، ثم من خلفهم تمصر أبنائهم وأحفادهم حتى أصبح و من سكان مصر الأصليين فهي واح دة من أعرق العائلات وأشهرها عل ى الإطلاق في جمهورية مصر العرب ية وذلك لما تميزت به العائلة م ن مكانتها وتاريخها واكتساب لحب الأهالي وخدماتهم في كل مكان ا لتي لا تنقطع ، ولعائلات الطنان ي تأثير كبير في الحياة السياسي ة والثقافية بمصر بجهود رجالها الذين انتشروا في جميع مناصب ال دولة ، وعمل الكثير منهم في شتى المجالات والمشاركات في الأحزا ب السياسية وهناك دار الطناني ل لنشر والتوزيع الذي له الفضل ال كبير في انتشار العلم والثقافة في مصر حيث يعد أقدم دار للطباع ة والنشر في تاريخ مصر والعرب < br />
    فهي أصول عرفت ب سيرتها الطيبة، لتعبر عن جذور أ خذت من العراقة نصيب، فجاءت من شبه الجزيرة العربية لتمتزج با لدم المصري ، فتنقلت هنا وهناك بحثا عن الإستقرار ،فهم خير مث ال للعصبة الواحدة، لتجد مع مرو ر الزمن أماكن حملت أسماءهم، ف هي عائلات ظلت دائما على قلب رج ل واحد ، محتفظة باسمها وأصلها، ليكن ذلك سببًا في شهرتها التي استمرت إلى الآن

    نماذج من أبناء عائلات الطنا ني

    - إبراهيم ب ك الطناني
    - سليم بك ال طناني
    - محمد بك الطناني

    المصادر : كتا ب تاريخ عجايب الآثار في التراج م والأخبار

    الشي خ الطناني :
    صاحب الصوت القرآني الوقور
    الشيخ إبراهيم الطناني رحمة الله تعال ى عليه واحد من قراء كتاب الله الذين أورثهم الله تعالي كتابه العزيز وهو من أصحاب المواهب ال طيبة في تلاوة القرآن وهو استاذ كبير في أصول التلاوة وعلو الق رآءات إستطاعوا بقدرتهم الصوتية
    والعلمية أن يصلوا إلى قلوب الآلاف من المستمعين لكتاب الله تعالى علاوة على أنه من ا لقراء الذين يتصفون بالأخلاق ال حسنة والسلوكيات الحميدة .
    ولد الشيخ إبراهيم حسن سليما ن الطناني رحمه الله عام 1933 ف ي منطقة بركة الحاج بجوار حي عي ن شمس بالقاهرة ، تربي في كنف و الده القاريء / الشيخ حسن الطنا ني ، الشيخ مواليد عام 1917 فى قريه كفر شبين حفظ القران فى كت اب القريه فى سن مبكره ثم تلقى احكام التجويد والقراءات السبع على يد الشيخ / سالم خفاجى رحمه الله من كبار علماء القراءات ج اب جميع انحاء الجمهوريه وقرأ م عه جميع قراء الرعيل الاول وكان بمثابه اب روحى للمرحوم الشيخ / كامل يوسف البهتيمى وظل فى عط ائه الى ان توفاه الله فى رمضان عام 1977 فقد نعمة البصر وهو ط فل لم يتجاوز عامه الأول ، وقد وهبه والده لحفظ القرآن الكريم فأخذ يلقنه تجويد حفظ آيات القر آن الكريم ، ثم بعد ذلك أكل الح فظ على يد الشيخ محمد عبد العال عزو معلم القرآن في حي عين شمس عام 1955 ، ثم أكمل أيضا حفظ ا لقرآن على يد الشيخ حسين عاشور عام 1956 م .
    ثم درس علو م القرآن والقراءات في الأزهر ا لشريف مع رعاية الشيخ / عواد ال حفناوي بمدينة الخانكة عام 1958 ، ثم ألتحق بعد ذلك بمعهد القر اءات بالقاهرة لتعلم القرءات ال مختلفة علماء الآزهر الشريف وكا ن سنه حين ذاك 25 سنة.
    و حصل من المعهد المذكور على شهاد ة عالية القراءات والتخصص عام 1 955
    وقد تعلم على يد الش يخ الطناني بعد ذلك الكثير من ا لقراء المشهورين في القاهرة وال محافظات المجاورة .
    تقدم للإذاعة عام 1971 ولكن ألغيت ا لمسابقة ، زار المسجد الحرام
    والمسجد النبوي في عام 197 1 لأداء فريضة الحج ، وقد قام ا لحزب الوطنى عن دائرة حي عين شم س عام 1973 بتكريم الشيخ إبراهي م الطناني لخدمته للقرآن الكريم وقد قام بتكريمه شيخ الأزهر / الشيخ عبد الحليم محمود مع لفيف من علماء الأوقاف وحي عين شمس في ذلك الوقت .
    وقد قامت أيضا جمعية رعاية الموهوبين وح فظة القرآن الكريم والتى يرأسها الأستاذ الكبير / على عبد الله رفاعي بتكريم اسم الشيخ إبراهي م الطناني والذي كان علما من أع لام القرآن في بركة الحاج وحي ع ين شمس الذي شهره من كثرة تردده على هذا الحي القريب من منزله لأحياء الحفلات والليالي القرآن ية الطيبة التى كانت تقام كل أس بوع في جمعية الإمام علي بزهراء عين شمس وغيرها.
    من أقو ال أهل العلم والقرآن بعد وفاته :
    يقول الشيخ / فرج إسم اعيل عزو (كاتب وباحث ومعلم للق رآن الكريم ) والمتوفى فى 7 / 1 2 / 1989 بالقاهرة :
    إن الشيخ الطناني من الرموز القرآن ية الذين تركوا بصمة في علوم ال تلاوه في حي عين شمس وبركة الحا ج والمطرية والزيتون وغيرهما
    فقد كان هذا الشيخ العالم بأحكام التلاوة والقراءات من ال قراء والشيوخ الطيبين المخلصين الكرماء الذين يقرأون القرآن بخ شوع وتدبر ووقار في المناسبات و الليالي القرآنية التى كان يدعو إليها في كل مكان ،وكان بجانب قراءاته أنه كان إماما في الوعظ والإرشاد في المساجد وغيرها .< br /> كان الشيخ الجليل من أهل الكرم والوفاء والصددق في السر والعلن وكان لا يتأخر في إصلاح أي مشكلة تحدث بين الناس في حي اتهم ، وكان رجلا جوادا يعطف عل ي الفقراء والمحتاجين ورجل من أ هل التواضع والاخلاص .
    • وقال الشيخ / محمد حمدي نصار ال مولود في عام 1928 والمتوفي في 25 / 8 / 2000 وكان من القراء و موظف بوزارة الأوقاف المصرية .< br /> •قال : ( كان الشيخ الطن اني صاحب بصمة قرآنية جميلة أعط اه الله تعالى حنجرة ذهبية تساع ده على تجويد القرآن بأسلوب شيق وجميل في الليالي القرآنية الت ى كانت تقام بعد صلاة العشاء في المناطق الشعبية والراقية ، وك ان يعلم الأطفال والشباب حفظ ال قرآن وقواعده في الصباح في بيته لوجه الله تعالى ، وقد تخرج عل ى يد الشيخ الجليل العشرات من ش باب المقرئين حين ذاك في الفترة من عام 1965 وحتى عام 1974 ، ا لذين استفادو من علمه وخبرته وت وجيهاته في علوم القرآن والسنة الشريفة .
    •وقال الشيخ / عبد العزيز حربي القاريء المعر وف والمتوفي في عام 2003 رحمه ا لله ، وكان صاحبه قال : ( إن ال شيخ الطناني كان صديقا عزيزا لي وكان من رواد التلاوة في محافظ ة القاهرة وغيرها ، وكان موسوعة قرآنية في علوم التلاوة وكان ي لبي نداء أي إنسان يطلبه للقراء ة عنده ، وكان عندما يقرأ في ال سرادقات الرمضانية القرآنية ويس معه الناس وهم في منازلهم ويعرف ون أن الشيخ الطناني قد حضر فنج د المئات من الناس المستمعين قد حضروا للإستماع لتلاوته الجميل ة وكانوا يطلبون منه بالمواصلة في القراءة حتى يتمتعوا بقراءته الطيبة .
    •وقال الشيخ ا لعالم أحمد العطاري من دعاة الأ وقاف والمتوفي عام 2003 بالقاهر ة عن الشيح الطناني : ( أن هذا القاريء الفذ أفنى عمره القصير في خدمة كتاب الله والتعريف به في كل مكان يذهب إليه فأفاض الر حمن سبحانه وتعالى عليه من نوره وأسراره ببركة القرآن العظيم ف أستطاع بموهبته القرآنية أن تكو ن له شعبيه كبيرة في فترة الستي نات والسبعينات من القرن الماضي تحرص على سماعه وحضور لياليه ف ي المناسبات القرآنية التى كانت تعقد في كثير من البيوت والمدن في القاهرة وغيرها.
    ويق ول الاستاذ حسين عبد الله قارئ للقرآن وباحث أن الشيخ ابراهيم الطناني كان رجل وسطي كريم وكان قارئ موهوب تخرج من مدرسة مصري ة طيبة في تلاوة القرآن الكريم وهي مدرسة كبيرة تخرج منها فطاح ل قراء مصر منهم الحصري ومصطفي اسماعيل ومحمد رفعت والبيجرمي و عبد العظيم زاهر وعبد العزيز عل ي فرج والصياد وعبد الفتاح الشع اشعي وغيرهم وهو قارئ كريم وصاح ب صوت موهوب في تلاوات ايات الذ كر الحكيم
    •توفي الشيخ إ براهيم حسن الطناني رحمة الله ع ام 1974 ، ودفن بالقاهرة بعد عم ر حافل بالعطاء لكتاب الله ، جز ي الله الطناني خيرا عما قدمه ل مصر والناس من علم وهو تلاوة كت اب الله وتعليمه للناس وصلى الل ه على سيدنا محمد الذي كان قرآن يمشي علي الارض وكان يتعامل مع كل خلق الله تعالي بالحسني وال معاملة الطيبة اللينة والذي قال له ربه ( وقولوا للناس حسنا) و علي اله وصحبه وسلم .
    إع داد الباحث أ / عبد العزيز فرج عزو القاهرة .
    المصادر:- -
    1-كتاب شيوخ خارج دائر ة الضوء للاستاذ عبد العزيز عزو .
    2-جريدة الشرق الاوسط المصرية العدد 290 /2007 .
    3-جريدة الزهراء عام 1982 .
    4-جريدة رسائل الشرق عا م 2004 .

    ᦙ 2; دور مجيدل الطناني في معركة كير

    إيمانا منّا بأن التاريخ يحدث به لبس وخطأ بسبب التقادم واختلاف طرق نقل ا لرواة للأحداث ونحن بدورنا لا ن حمل الكاتب ولا الراوي اللبس بل نحمل أنفسنا نحن أصحاب الشأن ب تأخرنا عن طرح ما يخصنا وهوحق ل نا ومن حقنا إيضاحه ولا تثريب ع لى من يكتب لأنه كتب مانقل له و يبقى دورنا في تصحيح اللبس في ا لأحداث من خلال ما نقل لنا من ا لرواة الذين يعتد بهم وكبارالسن المشهود لهم بالأمانة والضبط
    ومن هنا أحببت أن أوضح للكاتب والقارئ الكريم دو ر مجيدل الطناني السويلمي في ال أحداث التي سبقت معركة كير وخاص ة إنه ذكرفي أكثرمن موقع بأن ال طناني راعي عند جديع بن هذال

    بداية كان مجيدل ا لطناني من الرجال المعروفين ومن كبار قبيلة الدهامشه , وكان له حضوة وحضور في مجلس الشيخ جديع بن هذال وفي احد الأيام ذهب مج يدل كعادته إلى المجلس وعندما ج لس شعر بأن هناك موضوع خاص لاير يد الشيخ أن يطلعه عليه وقد تعو د أن الشيخ يستشيره في أكثر الأ مور المهمة ولا يقصرها عنه.
    وبعد هذا التصرف ذهب الطنان ي الى (ابن اخيه) وبيران العتقا ني السويلمي والذي كان يقيم في ديرة ابن هذال وقاله (الشيخ قصر عني المنجويه (المشوره) والله ماقصرها إلا على أخيذتنا) فقال له وبيران (وشلون يأخذنا وهو شي خنا) وبعد فترة قليلة رحلوا عرب جديع ابن هذال
    وقال مج يدل لأهله (تأخروا لا تشيلون يا ما تبعد الناس) وأخذ معه أبنه م حمد الملقب (بمقروص الاذن) ووضع ه (بالخرج) وذهب مع السلف برفقة الشيخ وعندما اقترب منه قرص إذ ن محمد وبكى وقال له الشيخ (يام جيدل رجع الولد لأمه )وهذا ماير يده مجيدل الطناني وما خطط له < br /> رجع مجيدل وأكمل مسيرة م ع أهله إلى قبيلة مطير أما وبير ان فقد ذهب مع ابن هذال وأخذ اب له ووسمها (أي حط عليها الجعيثن _ وسم الهذال) وكان أحد عبيد أب ن هذال يقول لوبيران (أنت ماتعر ف القوامات ياوبيران)
    وع ندما وصلت أخبار أبل وبيران اجت مع مجيدل مع مجلاد بن فوزان وجم عوا قبيلة الدهامشه واستنجدوا ب قبيلة مطير وغزوا على جديع وحدث ت معركة كير وأحداثها معلومه لد ى الجميع

    أما عن ما ذكر في أكثر من موقع ان الط ناني كان راعي عند جديع بن هذال فالطناني كما ذكرت انه كان من أصدقاء جديع ومن المقربين له حت ى أنهم يسلفون جميع ويقنصون جمي ع ولكن عندما اخذت الأمور تضطرب بينهم استولى جديع على أبل ال طناني قال الطناني يا جديع الأب ل أبلك ولكن أتركها عندي واعتبر ني راعي بها لك فاطمئن جديع وكا ن الطناني يتحيّن الفرص لكي ينج و بأبله من قبضة جديع وفي أحد ا لأيام رحلوا وقال الطناني لأهله تأخروا عن القوافل حتى تبتعد ع نكم ثم توجوا لربعكم الدهامشه و أنا سوف أحمل أبني معي على الفر س وأباري جديع مع السلف حتى إذا مشينا سوياً سوف أقرص أذن الول د وعندما يكثر الصراخ سوف يسمح لي جديع بأن أوصله لأهله وفعلاً قال جديع ود ولدك لأمه دوخنا ب الصراخ وكانت فرصة الطناني فرجع ولحق بأهله وسلم من جديع وهذا الذي دعاني إلى القول بالبيت :< br />
    زمل الطناني صاد ره مع بكاره * وحط الجعيثن فوق وسم المغاتير

    وح سب ما يقولون فأن جديع وسم الأب ل صادرها ولكن الطناني غلبه بال حيله عندما أضهر الموافقه لجديع على أخذ الأبل وأدعى أنه يريد حفظها له لأن جديع رحمه الله وع فى عنه كان شديد وقاسي وله أعما ل تدل على أسلوبه ومنها أنه ناص ب أبن عمّه مسلط بن فالح الرعوج ي العداء حتى عندما كسر الرعوجي في أحد المعارك أمر جديع بالرح يل وتركه وحيث أن جديع كان هو ا لشيخ ولا يخلوا من تسلّط وسؤ زد اره فأنه قد يكون أخذ زمل وبيرا ن العتقاني ولم يرجعه أما أبل ا لطناني فأنها سلمت بالطريقة الت ي شرحناها وهذا قول الرواه والل ه اعلم
     
    (اضيف قبل 2 سنة و 9 شهر)

    انسخ الارقام تحتهم


    الطناني    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    ارجو الاتصال
     
    (اضيف قبل 2 سنة و 10 شهر)

    انسخ الارقام تحتهم


    ابو    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    إلى كل ابناء الطناني في الخليج و بلاد الشام ومصر والمغرب ال عربي

      دور مجيدل الطناني في معركة كي ر

    بسم الله الرح من الرحيم 

    ايما ن منّا بأن التاريخ يحدث به لبس وخطأ بسبب التقادم واختلاف طرق نقل الرواة للأحداث ونحن بدورن ا لا نحمل الكاتب ولا الراوي ال لبس بل نحمل أنفسنا نحن أصحاب ا لشأن بتأخرنا عن طرح ما يخصنا و هوحق لنا ومن حقنا إيضاحه ولا ت ثريب على من يكتب لأنه كتب مانق ل له ويبقى دورنا في تصحيح اللب س في الأحداث من خلال ما نقل لن ا من الرواة الذين يعتد بهم وكب ارالسن المشهود لهم بالأمانة وا لضبط

    ومن هنا أح ببت أن أوضح للكاتب والقارئ الك ريم دور مجيدل الطناني السويلمي في الأحداث التي سبقت معركة كي ر وخاصة إنه ذكرفي أكثرمن موقع بأن الطناني راعي عند جديع بن ه ذال

    بداية كان م جيدل الطناني من الرجال المعروف ين ومن كبار قبيلة الدهامشه , و كان له حضوة وحضور في مجلس الشي خ جديع بن هذال وفي احد الأيام ذهب مجيدل كعادته إلى المجلس وع ندما جلس شعر بأن هناك موضوع خا ص لايريد الشيخ أن يطلعه عليه و قد تعود أن الشيخ يستشيره في أك ثر الأمور المهمة ولا يقصرها عن ه.
    وبعد هذا التصرف ذهب الطناني الى (ابناخيه) وبيران ا لعتقاني السويلمي والذي كان يقي م في ديرة ابن هذال وقاله (الشي خ قصر عني المنجويه (المشوره) و الله ماقصرها إلا على أخيذتنا) فقال له وبيران (وشلون يأخذنا و هو شيخنا) وبعد فترة قليلة رحلو ا عرب جديع ابن هذال 
    وق ال مجيدل لأهله (تأخروا لا تشيل ون ياما تبعد الناس) وأخذ معه أ بنه محمد الملقب (بمقروص الاذن) ووضعه (بالخرج) وذهب مع السلف برفقة الشيخ وعندما اقترب منه ق رص إذن محمد وبكى وقال له الشيخ (يامجيدل رجع الولد لأمه )وهذا مايريده مجيدل الطناني وما خطط له 
    رجع مجيدل وأكمل مس يرة مع أهله إلى قبيلة مطير أما وبيران فقد ذهب مع ابن هذال وأ خذ ابله ووسمها (أي حط عليها ال جعيثن_ وسم الهذال) وكان أحد عب يد أبن هذال يقول لوبيران (أنت ماتعرف القوامات ياوبيران)
    وعندما وصلت أخبار أبل وبيرا ن اجتمع مجيدل مع مجلاد بن فوزا ن وجمعوا قبيلة الدهامشه واستنج دوا بقبيلة مطير وغزوا على جديع وحدثت معركة كير وأحداثها معلو مه لدى الجميع

    ه ذا ما أردت إيضاحه حول دور مجيد ل الطناني في هذه الأحداث وهذا الخبر معلوم لدى جميع رواة قبيل ة الدهامشه ومشايخها والله ولي التوفيق

    إلى كل ابناء الطناني في المملكة العرب ية السعودية والكويت و فلسطين ومصر والمغرب العربي
    < br />  دور مجيدل الطن اني في معركة كير

    بسم الله الرحمن الرحيم 

    ايمان منّا بأن التا ريخ يحدث به لبس وخطأ بسبب التق ادم واختلاف طرق نقل الرواة للأ حداث ونحن بدورنا لا نحمل الكات ب ولا الراوي اللبس بل نحمل أنف سنا نحن أصحاب الشأن بتأخرنا عن طرح ما يخصنا وهوحق لنا ومن حق نا إيضاحه ولا تثريب على من يكت ب لأنه كتب مانقل له ويبقى دورن ا في تصحيح اللبس في الأحداث من خلال ما نقل لنا من الرواة الذ ين يعتد بهم وكبارالسن المشهود لهم بالأمانة والضبط

    ومن هنا أحببت أن أوضح للك اتب والقارئ الكريم دور مجيدل ا لطناني السويلمي في الأحداث الت ي سبقت معركة كير وخاصة إنه ذكر في أكثرمن موقع بأن الطناني راع ي عند جديع بن هذال

    بداية كان مجيدل الطناني من الرجال المعروفين ومن كبار قبي لة الدهامشه , وكان له حضوة وحض ور في مجلس الشيخ جديع بن هذال وفي احد الأيام ذهب مجيدل كعادت ه إلى المجلس وعندما جلس شعر بأ ن هناك موضوع خاص لايريد الشيخ أن يطلعه عليه وقد تعود أن الشي خ يستشيره في أكثر الأمور المهم ة ولا يقصرها عنه.
    وبعد هذا التصرف ذهب الطناني الى (اب ناخيه) وبيران العتقاني السويلم ي والذي كان يقيم في ديرة ابن ه ذال وقاله (الشيخ قصر عني المنج ويه (المشوره) والله ماقصرها إل ا على أخيذتنا) فقال له وبيران (وشلون يأخذنا وهو شيخنا) وبعد فترة قليلة رحلوا عرب جديع ابن هذال 
    وقال مجيدل لأهله (تأخروا لا تشيلون ياما تبعد ال ناس) وأخذ معه أبنه محمد الملقب (بمقروص الاذن) ووضعه (بالخرج) وذهب مع السلف برفقة الشيخ وعن دما اقترب منه قرص إذن محمد وبك ى وقال له الشيخ (يامجيدل رجع ا لولد لأمه )وهذا مايريده مجيدل الطناني وما خطط له 
    رجع مجيدل وأكمل مسيرة مع أهله إلى قبيلة مطير أما وبيران فقد ذهب مع ابن هذال وأخذ ابله ووسمها (أي حط عليها الجعيثن_ وسم الهذ ال) وكان أحد عبيد أبن هذال يقو ل لوبيران (أنت ماتعرف القوامات ياوبيران)
    وعندما وصلت أخبار أبل وبيران اجتمع مجيدل م ع مجلاد بن فوزان وجمعوا قبيلة الدهامشه واستنجدوا بقبيلة مطير وغزوا على جديع وحدثت معركة كي ر وأحداثها معلومه لدى الجميع
    هذا ما أردت إيضا حه حول دور مجيدل الطناني في هذ ه الأحداث وهذا الخبر معلوم لدى جميع رواة قبيلة الدهامشه ومشا يخها والله ولي التوفيق

     


    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الشلخان نسبها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2020



    الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
    الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
    الأكثر قراءة
    الموضوعات الاكثر بحث علي مدار الساعة
    الموضوعات الاكثر مناقشة
    الاكثر مناقشه بالقرب مني
    عواد ابو هلال فوائد اليقطين الاخظر صالونة روبيان تونه بالماينيز اسوداني صباح سلطي مخفر شمال غرب رقم الضمان في جده اولاد جعفر الخياط هاتف العيادات ااخارجية ماندمان منتزه “خاو ياي” الوطنية رقم مدير مستشفى المختار اسمه بلشام اسم خرز البقر بلشام Moerdijk مسلمات الفصل وفاء وليد احمد الحاج يوسف 1061 أ. هاني عبادي تكاليف الدراسة بالجنيه ماكينة انتاج نيتروجين ساءل نصف القطر الايوني لcds تباوق الفرق بين التكامل الثنائي والثلاثي بماذا اهتم الانسان في علم الأحياء فعصه ناقلية البلاستر الحرارية سعردواء57 cinnaron بحث حول وليام لبوف مسلمه كتاب الغاية Onchocerca volvulus Onchocerca+volvulus احسان فخرى دعاره في صنعاء السبيعي مكتب القحطاني للاستقدام جيزان عنوان الجامعة الوطنية فى السودان ادارة الفنادق السياحيه ادارة الفنادق حكم المنع العربي من السليمانية دور الاتصال في إدارة الأزمات. ال ابوزيد وقت المغامره بيوتوبيا معاهدات أوكرانيا والسوفيت خاتون. كابتن. طيار. مطار ابوظبي. الشيخ محمدزايد. ملابس. كابتن. طيار مطار ابوظبي. فلوس. مليار خاتون. يوم. السفر الندن. البحرين تونس ايران. العراق. البنان. تونس. فلسطين. مصر. قطر. عمان. الندن. فرنسا. كذا. فلوس. مليان. خاتون. حقيبه. خاتون كابتن. طيار. نصوص اورنامو طريقه عمل الكانوري رقم مكتب الضمان الاجتماعي في شقراء جائزة الأميرة سارة كتاب العقود في سبعة أجزاء بحث تخرج عن مرض السكري معنى لغه مجازيه مشروع في قسم مكتبات ومعلومات مشروع تخرج مكتبات ومعلومات توظيف سائقين virginmobile.sa p.o box قد بين احبه قويه صوره لبني المهاب شركة ساسفراس بتونس اغراض شعر سدوم الإعراب التقديرس مدرس صف الخامس سرندل 5ل كلية الطب الوطنية الحشوه البي٧ بحث عن المساواة قواعد في أسماء الله الحسنى المشير عبدالحكيم عامر ابراج الشبكه المقرن من السبعه من عنزه طرق الكشف عن الاحماض الكربوكسيلية منحنى TTT Actinomyces turicensis المشاكل الناتجة عن الإصابة بمرض الثلاسيميا ثلاجة غيلان https //www.abjjad.com/author/2814215967/ D8 A8 D9 88 D8 B9 D8 B2 D8 A9 D8 A8 D9 88 D8 B6 D8 B1 D8 B3 D8 A7 D9 8A D8 A9/books أخضر ياقوتي ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ TTT ألم الرباط المستدير الايسر هني من شبحها Aranspe مشكلات الطلاق في المجتمع السعودي الحوكمة المالية العامة مانزلت المكافات رقم فاطمه المطوع في الكويت طواري كهرباء بقعاء الاستصناع زوجة طاكفاريناس رقم الدكتور سعيد عدد الفعاليات شركة بيوبورت Bioport Company قوة بيضانية طريقه عمل القهوه البيضانية قسم التحاليل مهي قواسم العدد 102 ذبول الكبكوبي رقم مستشفى الوجه العام تبوك رقم مستشفى الوجه العام اقصر من طريقه الطرح وردايار جبر المصفوفات