الجديد فوائد عشبة المثنان على الصحة والاجهاض المتكرر - سباكة بطريقة النموذج المتبخر تاريخ - الفتاة ذات القرط اللؤلؤي (لوحة) وصف - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - هاتف وعنوان مطبخ الرحيلي - الجوهره, جدة - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - دايسكي أونو أدواره في الأنمي - طريقة عمل وصفة الفالوذج الشهية - كسر الغصن الصغير تصنيف كسور الأطفال - مدينة مشرع بلقصيري التاريخ - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - نورة المليفي السيرة الذاتية - تنوين التنوين في الأسماء - هاتف وعنوان مستشفى الأزهار - النسيم, مدينة الرياض - ليالي الصالحية (مسلسل) بطولة - أمريز أقراص لعلاج عسر الهضم والانتفاخ Amrase Tablets - ألم الرباط المستدير الأعراض - عدد حقيقي فائق - فلوميكوين الخواص - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - آثار في الرمال قصة الفيلم - [بحث جاهز للطباعة] مثلث برمودا ..... مثلث العجائب - - الرتب الشرطية في الإمارات - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - طريقة تحضير حلوى بالسميد الرقيق بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحفرالباطن ومعلومات عنها بالسعودية - نصرت فتح علي خان السيرة الذاتية - ميثوكاربامول و أسبرين - باب سريجه لمحة عامة - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - قاموس الشيطان الكاتب والبداية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - هاتف وعنوان شركة إبراهيم شاكر المحدودة للأجهزة المنزلية - باب مكه, جدة - جامعة الرازي (السودان) كليات - الجامعة الملكية البريطانية (أربيل) الكليات والأقسام - إيك فيلين القصة - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - سوني ديول الافلام - كارل بروكلمان أهم مؤلفاته - الأبله (رواية) الشخصيات - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - هانسل وغريتل ملخص القصة - رحلات غوليفر ملخص القصة - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل عن الغزل في الشعر العربي ، الغزل في الشعر العربي عصوره، وتطوره - - دروز بلغراد الحبكة - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - ديسفلاتيل أقراص لعلاج الإنتفاخ واضطرابات الهضم Disflatyl Tablets - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - درجات إستواء اللحم اللون - أنسجة نباتية الأنسجة المولدة - دالة شغل دالة الشغل الكهرضوئي - كلية ابن سينا >>> رسوم الكلية - انحلالية العلاقة بين الذائبية ودرجة الحرارة - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة طبخ حليم باذنجان لا تفوتك - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - غابات سوريا أنواع أشجار الغابات السورية - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - رخويات فوائد الرخويات - ملك البحرين قائمة حكام البحرين - عملية كي عنق الرحم - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - عمر حكيم (ممثل صوت) أدواره في الدبلجة العربية - المسلوب (مسلسل) - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - المحقق كونان (الموسم 13) عناوين الحلقات - ناروتو شيبودن (الموسم الخامس عشر) قائمة الحلقات - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - فتاك العرب في الجاهلية معنى الفتاكة - عروة القزويني حياته - حروف متجانسة ما يدغم من الحروف المتجانسة - 10 أشياء أكرهها بشأنك (مسلسل) أبطال المسلسل - بهبهان سبب التسمية - ساكن قصادي (مسلسل) الجزء الأول - البرتي أصل قبيلة البرتي - هاتف وعنوان استوديو لك للتصوير النسائي - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان استوديو سعيد للتصوير - صفوي, الدمام - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان البيت العربي للمندى والمشوي -الجبيل - دالة مستمرة دوال مستمرّة بقيم حقيقيّة - الآثار الجانبية عند الانسحاب من تناول عقار الزانكس وأثر تناول البردقوش على ذلك - هنري كافيل نشأته - سفينة حاويات ميزة الحاويات - دليل إجراءات الإشراف على تنفيذ مشاريع البلديات بالمملكة العربية السعودية - المعدات والادوات اللازمة لعمل مشروع صناعة شرائط الكردون - جغرافيا إقليمية مفهوم الجغرافيا الإقليمية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - تفاعل ديلز-ألدر آلية التفاعل - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - ثافسيا غارغانيكا وصفه -
آخر المشاهدات سبيروجيرا (طحلب) تركيبها - هاتف وعنوان مطبخ الجنوب - نجران - هواتف سجال لطب الأسنان بالرياض والعنوان - المعهد العالي للتوثيق بتونس تأسيسه وتطوره - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - منطقة مرشنج - الضبيعة الموقع الجغرافي - نظرية التفاعل الرمزي - معهد تيودور بلهارس للأبحاث التاريخ - دوناش بن لبرط مسيرته - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - فطر زعفراني حليبي الغطاء - قائمة شخصيات طوكيو غول الشخصيات الرئيسية - دوشكا مواصفات فنية تكتيكية - مجزرة العيشية الخلفية - كلية العلوم التربوية والاداب (الأونروا) التخصصات - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - مركز ثقل حساب مركز الثقل - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - الكراسات التونسية - سواروفسكي معلومات عامة - عيران بن حجاب الهيضل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - ثويني بن عبد الله السعدون نسبه - رعاية الاحداث من وزارة الشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية - جغرافيا إقليمية مفهوم الجغرافيا الإقليمية - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - النقبي اصول القبيلة وسبب التسمية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - انحلالية العلاقة بين الذائبية ودرجة الحرارة - أبو حسون السملالي مسيرته - هاتف وعنوان مستوصف رعاية الأسرة التخصصي - سبت العلايا, عسير - الفرق بين الامتحان والاختبار - زريزر الموقع الجغرافي - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - الناردين - جميلة العلايلي نماذج من أشعار جميلة العلايلي - الأنظمة البصرية المتكيفة - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - فلوميكوين الخواص - هاتف وعنوان مطبخ الزعفراني - الطائف المركزي, الطائف - كلمات - انت روحي - حمود السمه - دراسة تدفق الطاقة نمذجة النظم الكهربائية - مقاطعة كاستيون الاسبانية بالصور - فوائد عشبة المثنان على الصحة والاجهاض المتكرر - سباكة بطريقة النموذج المتبخر تاريخ - الفتاة ذات القرط اللؤلؤي (لوحة) وصف - هاتف وعنوان مطبخ الرحيلي - الجوهره, جدة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - دايسكي أونو أدواره في الأنمي - طريقة عمل وصفة الفالوذج الشهية - كسر الغصن الصغير تصنيف كسور الأطفال - مدينة مشرع بلقصيري التاريخ - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - نورة المليفي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستشفى الأزهار - النسيم, مدينة الرياض - تنوين التنوين في الأسماء - ليالي الصالحية (مسلسل) بطولة - أمريز أقراص لعلاج عسر الهضم والانتفاخ Amrase Tablets - ألم الرباط المستدير الأعراض - عدد حقيقي فائق - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - آثار في الرمال قصة الفيلم - [بحث جاهز للطباعة] مثلث برمودا ..... مثلث العجائب - - الرتب الشرطية في الإمارات - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - طريقة تحضير حلوى بالسميد الرقيق بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحفرالباطن ومعلومات عنها بالسعودية - نصرت فتح علي خان السيرة الذاتية - ميثوكاربامول و أسبرين - باب سريجه لمحة عامة - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - قاموس الشيطان الكاتب والبداية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - هاتف وعنوان شركة إبراهيم شاكر المحدودة للأجهزة المنزلية - باب مكه, جدة - جامعة الرازي (السودان) كليات - الجامعة الملكية البريطانية (أربيل) الكليات والأقسام - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - سوني ديول الافلام - رحلات غوليفر ملخص القصة - الأبله (رواية) الشخصيات - هانسل وغريتل ملخص القصة - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - إيك فيلين القصة - كارل بروكلمان أهم مؤلفاته - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل عن الغزل في الشعر العربي ، الغزل في الشعر العربي عصوره، وتطوره - - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - دروز بلغراد الحبكة - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - ديسفلاتيل أقراص لعلاج الإنتفاخ واضطرابات الهضم Disflatyl Tablets - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - درجات إستواء اللحم اللون - أنسجة نباتية الأنسجة المولدة - دالة شغل دالة الشغل الكهرضوئي - كلية ابن سينا >>> رسوم الكلية - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة طبخ حليم باذنجان لا تفوتك - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - غابات سوريا أنواع أشجار الغابات السورية - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - رخويات فوائد الرخويات - ملك البحرين قائمة حكام البحرين - عملية كي عنق الرحم - المحقق كونان (الموسم 13) عناوين الحلقات - فتاك العرب في الجاهلية معنى الفتاكة - هاتف وعنوان استوديو سعيد للتصوير - صفوي, الدمام - ساكن قصادي (مسلسل) الجزء الأول - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - ناروتو شيبودن (الموسم الخامس عشر) قائمة الحلقات - عروة القزويني حياته - المسلوب (مسلسل) - البرتي أصل قبيلة البرتي - 10 أشياء أكرهها بشأنك (مسلسل) أبطال المسلسل - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - حروف متجانسة ما يدغم من الحروف المتجانسة - بهبهان سبب التسمية - هاتف وعنوان البيت العربي للمندى والمشوي -الجبيل - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان استوديو لك للتصوير النسائي - الملز, مدينة الرياض - عمر حكيم (ممثل صوت) أدواره في الدبلجة العربية - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - دالة مستمرة دوال مستمرّة بقيم حقيقيّة - الآثار الجانبية عند الانسحاب من تناول عقار الزانكس وأثر تناول البردقوش على ذلك - هنري كافيل نشأته - دليل إجراءات الإشراف على تنفيذ مشاريع البلديات بالمملكة العربية السعودية - سفينة حاويات ميزة الحاويات - المعدات والادوات اللازمة لعمل مشروع صناعة شرائط الكردون - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - تفاعل ديلز-ألدر آلية التفاعل - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - ثافسيا غارغانيكا وصفه - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - ميعار شاكر - ميرونيم أمبولات مضاد حيوي واسع المجال Meronem Ampoules - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - هاتف وعنوان محل أسماك الجنوب - منفوحه, مدينة الرياض - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - تفكك حراري أمثلة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - تيسير عطية عن حياته - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - قماش خرساني - سونلغاز تاريخها - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة - السمهودي نسبه - مدينة يتبوري السويدية بالصور - رصيف بحري أنواع الأرصفة البحرية - هاتف وعنوان مفروشات الرشيد - الصحنه, محافظات الرياض - ريما قرقفي حياتها - مجموعة بولينا فروع الشركة - أكاي (شركة) - وادي الصفراء التسمية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بشقراء ومعلومات عنها بالسعودية - ناصر بن جريد أولاد الشاعر ناصر بن جريد - جوفن هوكنا - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - نعيم الشيخ - سنفية - إدوارد سي تولمان - ابراهيم عبد الحميد ابراهيم سلامه حياته - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف و عنوان مستشفى عفيف و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - البستاوي (شابة) أنظر أيضاً - الخفجي السكان - هواتف مؤسسة أحمد على مدخلى للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - يو سونغ هو الحياة المبكرة - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - النصر المجنح (تحفة) - مريء كسارة البندق الأعراض - عدد أنواع الأعداد - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه - - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - بشير حمد شنان حياته - مسعر مبدأ عمله - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - عزلة بني علي (ذمار) مراجع وروابط خارجية - غزاوة - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - حقبة الممالك المتحاربة الجغرافيا - ماء التونيك معلومات تاريخية - تقنيات الحوسبة الخضراء المقدمة - كينتارو إيتو أدواره في الأنمي - يوتوبيا (مسلسل بريطاني) القصة - قائمة حلقات ناروتو شيبودن (الموسم السابع) قائمة الحلقات - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - أضرار الإسراف والبخل في الإنفاق - [ رقم هاتف ]شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - كلنا عيال قرية (مسلسل) قصة المسلسل -
اليوم: الاربعاء 21 اكتوبر 2020 , الساعة: 11:04 ص


اعلانات

محرك البحث


كتاب الطبقات الكبير اسم المؤلف ونسبه ولقبه وكنيته

آخر تحديث منذ 3 يوم و 13 ساعة 31 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كتاب الطبقات الكبير اسم المؤلف ونسبه ولقبه وكنيته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2020

اسم المؤلف ونسبه ولقبه وكنيته


مفصلة محمد بن سعد البغدادي

الطبقات الكبير تصغير صورة لغلاف نسخة أخرى من الكتاب

هو محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري محمد بن سعد بن مَنِيع (بفتح أوّله وكسر النون وسكون المثناة تحت الياء ثم عين مهملة)توضيح المشتبه لابن ناصر الدين (8/293)المغني في ضبط الأسماء (ص243) البصري الزهري، ولم يتجاوز جميعُ من ترجمه جدّه منيعاً.

وأما نسبه، فالأكثر على أنه مولى ل بني هاشم ،تاريخ بغداد 5/321تهذيب الكمال 25/255تذكرة الحفّاظ 2/425الوافي بالوفيات 3/88تهذيب التهذيب 3/571النجوم الزاهرة 2/258، ومنهم تلميذاه ابن أبي الدنيا والبلاذريالتـدوين في أخبـار قزوين 3/152أنسـاب الأشـراف للبلاذري 2/348 و 6/100، وفسّر هذا الولاء تلميذه الحسين بن الفهم، فقال «هو مولى الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب العباس بن عبد المطلب بن هاشم عبد المطلب ».الطبقات، دار صادر (7/364) ولا يعني هذا أنّه هو نفسه مولى للحسين بن عبد الله، فقد يكون جدّه هو المولى، وربما أبوه،المغازي الأولى ومؤلفوها لهورفتس (ص126) لأن هذا الفرع من البيت العبّاسي قد انقرض بموت الحسين بن عبد الله، فقد توفّي الحسين سنة 140هـ، ولم يخلف بعده سوى ابنه عبد الله ومات ولم يعقب.الطبقات، دار صادر (5/315)، والقسم المتمم بتحقيق زياد منصور (ص18،246)

ويُشار إلى ابن سعد بأنه زهري،ذكر ذلك السمعاني في الأنساب (10/307)ابن خلكان في وفيات الأعيان (4/351)حاجي خليفة في كشف الظنون (2/121) نسبة إلى زهرة بن كلاب من قبيلة قريش ، وهذا الاضطراب في نسبته يسبب حيرة من ولائه بين بني هاشم و بني زهرة ، لكن الراجح هو اللقب الأول؛ لأن تلامذته هم الذين نسبوه إلى ذلك النسب، وتلامذته هم أعرف الناس به، ويُحتمل أنه انتسب إلى بني زهرة ثم إلى بني هاشم أو العكس.



ويُكنَّى ابن سعد بـأبي عبد الله،الطبقات، دار صادر (1/19)، عن تلميذه الحارث بن أبي أسامة، وانظر تاريخ بغداد 5/321، تهذيب الكمال 25/255، السير 10/664 وهذه الكنية لا تدل على أنه تزوج ورزق ولداً سماه عبد الله، لا سيما أنه لا يوجد ما يشير إلى أسرته وعائلته في جميع المصادر التي ترجمت له. كما يُعرف بلقب كاتب الواقدي ،انظر أنساب الأشراف 8/246، الفهرست لابن النديم ص128، تاريخ بغداد 5/321، المنتظم لابن الجوزي 11/161 ، تاريخ دمشق 53/62، تهذيب الكمال 25/256، التقريب ص480 وصاحب الواقدي،انظر الجرح والتعديل 7/262، التدوين في أخبار قزوين 3/152، عن تلميذه ابن أبي الدنيا والأول أكثر استعمالاً، وقد يكتفي بعضهم بلفظ الكاتب،روى ذلك الخطـيب البغدادي في تاريخه ( 5/321 ) بسـنده إلى محمد بن موسى البربري (ت294هـ )، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (53/64) . وانفرد السمعاني بقوله «ويعرف بـغلام الواقدي»،الأنساب للسمعاني (10/307)، وقد لُقّب بهذه الألقاب بسبب ملازمته لشيخه محمد بن عمر الواقدي .



اسم الكتاب و نسبته للمؤلف


Tabaqat001 تصغير صورة عن الصفحة الأولى من المجلد الأول للنسخة الخطية المحفوظة بمكتبة أحمد الثالث في إسطنبول

اسم الكتاب


ذكر العلماء كتاب الطبقات الكبير باسمين



  • الاسم الأول الطبقات الكبير، حيث جاء هذا الاسم مثبتاً هكذا في أكثر من نسخة من نسخ الكتاب الخطية،انظر ( تاريخ التراث العربي 2/112، الطبقة الخامسة من الصحابة ، بتحقيق د. محمد صامل 1/56، 95-96 ) ، ومن هذه النسخ نسخة أحمد الثالث بتركيا ، ونسخة دار الكتب المصرية ، ونسخة مصورة بالجامعة الإسلامية.، كما جاء هذا الاسم أيضاً في عدد من المصادر المطبوعة.انظر ( تاريخ دمشق 35/457 ، 47/269، تهذيب الكمال 7/466، 10/278، 14/461، 28/209، السير 10/664، ذيل التقييد 2/153، طبقات علماء الحديث 2/73).

  • الاسم الثاني الطبقـات الكبرى، حيث جـاء مسمى هكذا في بعض المصادر،انظر ( تذكرة الحفّاظ 2/425 ، ذيل التقييد 1/247 ، تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة لابن حجر ص168 ، الرسالة المستطرفة ص138 ). وهذه التسمية أشهر من الأولى.



وقد يجرّد بعض العلماء الكتاب عن وصفه فيقول كتاب الطبقات،انظر (العبر1/320، الوافي بالوفيات3/88،التهذيب3/571،شذرات الذهب2/69) . كما فعل تلميذ المصنف الحسين بن الفهم، حيث قال «... وهو الذي ألّف هذا الكتاب، كتاب الطبقات، واستخرجه وصنفه».انظر الطبقات ، دار صادر (7/364). وكذا فعل تلميذه البلاذري في كتاب أنساب الأشراف .الطبقات ، دار صادر (260/1). ويقع أصل كتاب الطبقات في خمسة عشر مجلداً.انظر ( وفيات الأعيان 4/351 ، كشف الظنون 2/121 ، الرسالة المستطرفة ص138).



نسبته للمؤلف


لم يرد في المراجع أن هناك أدنى شك أن هذا الكتاب، كتاب الطبقات الكبير، محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري لمحمد بن سعد ، ومما يدل على ذلك أمور عدة، منها



  1. استفاضة هذا الكتاب وشهرته لدى أهل العلم قديماً وحديثاً، حتى إنهم لا يذكرون هذا الكتاب إلا مقروناً ب ابن سعد غالباً.

  2. جاء في ترجمة ابن سعد التي كتبها تلميذه الحسين بن الفهم «وهو الذي ألّف هذا الكتاب، كتاب الطبقات، واستخرجه وصنَّفه وروي عنه».انظر الطبقات ، دار صادر (7/364).

  3. أن كل من ترجم لابن سعد ذكر هذا الكتاب ونسبه إليه.

  4. إسناد الكتاب المثبت على النّسخ الخطية،انظر الطبقة الخامسة من الصحابة ، بتحقيق محمد بن صامل (1/95-96) . وكذا في أول النسخ المطبوعة،الطبقات، طبعة دار صادر (1/19) ينتهي إلى محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري محمد بن سعد مؤلّف كتاب الطبقات.

  5. الأسانيد الواردة في الكتاب عن شيوخه هي الأسانيد نفسها التي يرويها عنه تلامذته، وهم الحارث بن أبي أسامة، و البلاذري ، و ابن أبي الدنيا ، والحسين بن الفهم.



موضوعه


ينقسم كتاب الطبقات إلى قسمين رئيسين


القسم الأول


يتعلق بسيرة النبي محمد ، وقد أبدع ابن سعد في هذا القسم، وظهر فيه- بالإضافة إلى كونه من المحدّثين- بشخصية المؤرخ البصير المطلع، حيث تناول فيه كل ما يتعلق ب السيرة النبوية ، وخدم هذا الموضوع بمقدمات وممهدات لفترة ما قبل النبوة والرسالة، وأضاف فصولاً وأبواباً يندر أن تجدها مجتمعة (هكذا) عند غيره، بأسلوب سهل سلس محبوك الفصول والأبواب، مدعوماً بالروايات المسندة التي سمعها من شيوخه، أو مما استقاه من مصادر أخرى سبقتهأخذ هذا القسم المجلد الأول، وأكثر المجلد الثاني إلى غاية الصفحة (333)، وختمه بقولـه آخر خبر النبي ..
ويمكن إجمال موضوعات هذا القسم في النقاط الآتية


1. الأمور المتعلقة ب رسول الله قبل مولده، من نسبـه الشـريف، وعلاقته بالأنبيـاء قبله- بدءاً ب آدم عليه السلام، ثم من بعده ممّن له صلة برسالة النبي ، فذكر إدريس و نوح نوحاً و إبراهيم و إسماعيل عليهم السلام- ثم أسرته، وزواج والديه، والحمل به، ووفاة والده، وولادته وما يتعلق بها من أسمائه وكنيته ومرضعاته، ثم وفاة أمّه آمنة، وكفالة عمّه أبي طالب لهاستغرقت هذه الموضوعات من الصفحة (20) إلى الصفحة (125) من المجلد الأول..

2. أحواله قبل البعثة، وما يتعلق بذلك من تواريخ وأحداث مرت به، وفيهاستغرقت هذه الموضوعات من الصفحة (125) إلى (190) من المجلد الأول.


* ذكر راعي الغنم رعيه الغنم ب مكة .

* ذكر حضوره حرب الفجار .

* ذكر حضوره حلف الفضول .

* ذكر خروجه إلى الشام المرّة الثانية.

* ذكر زواجه ب خديجة خديجة رضي الله عنها .

* ذكر أولاده وتسميتهم.

* ذكر إبراهيم بن محمد .

* ذكر حضوره هدم قريش الكعبة ، وبناءها.

* ذكر نبوة رسول الله .

* ذكر من تسمّى في الجاهلية بمحمد رجاء أن تدركه النبوة.

* ذكر علامات النبـوة بعد نزول الوحي ، سـواء ما كان في مكة مكـة أو المدينة .



3. مبعثـه وما بعث به حتى هجـرته، وما تعلق بذلك من أحداث جرت له ولأصحابه في تلك المرحلة استغرقت هذه الموضوعات من الصفحة (190) إلى الصفحة (226) من المجلد الأول..

4. هجرته وما وقع فيها من أحداث، وما فعله حين قدم المدينة من مؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار ، وبناء المسجد النبوي المسجد ، وما جرى فيها من نزول بعض الأحكام صيام كصيام رمضان و زكاة الفطر وصـلاة العيدين و الأضحية ونحوهااستغرقت هذه الموضوعات من الصفحة (227) إلى الصفحة (257) من المجلد الأول..

5. كتابتـه للملوك والعظماء ووجهـاء الناس في عصره، يدعوهم للإسلاماستغرقت هذه الموضوعات من الصفحة (258) إلى الصفحة (291) من المجلد الأول..

6. وفادات العرب عليه، وذكر فيه اثنين وسبعين (72) وفداًاستغرقت هذه الموضوعات من الصفحة (291) إلى الصفحة (359) من المجلد الأول..

7. صفته الخَلْقية والخُلقية، وأحواله في معيشته، ونسائه، وعبادته ولباسه، وأدواته، ودوابه، وخدمه، ومواليه ، وبيوته، وصدقاته، و الآبار التي شرب منهااستغرقت هذه الموضوعات من الصفحة (360) إلى الصفحة (506) وهي آخر المجلد الأول ..

8. مغازيه وسراياه، وعمره، و حجة الوداع استغرقت هذه الموضوعات من الصفحة (5) إلى الصفحة (205) من المجلد الثاني..

9. مرضه ووفاته، وما حصل أثناء ذلك من أمور، مع ذكر من رثى النبياستغرقت هذه الموضوعات من الصفحة(205) إلى الصفحة (333) من المجلد الثاني، وختمه بقولـه آخر خبر النبي ، وذكر بعـده مباشرة من كان يفتي بالمدينة ويقتدى به من الصحابة في عهد النبي وبعده، ثم من كان يفتي بها بعد الصحابة من أبناء المهاجرين والأنصار، وبه ينتهي المجلد الثاني من المطبوع..
وهذه السيرة المطولة بمثابة مدخل لكتاب الطبقات، وهي جزء أساسي لا ينفك عمّا يأتي بعدُ من إحداث منهجية تقسيم الرجال والنساء إلى طبقات، وتقديم بعضهم على بعض، وإضفاء المصطلحات والألقاب المميزة لدرجاتهم حسب قربهم وبعدهم عن الرسول .



* الأول الجانب التاريخي، حيث سرد فيه الأحداث والوقائع بتسلسل زمني.

* الثاني الجانب المتعلق بصاحب السيرة، حيث جعله المحور الذي يربط بين هذه الأحداث والوقائع.




القسم الثانى


يتعلق بطبقات الصحابة و التابعين فمن بعدهم، وقد أفصح عن ذلك مؤلِّف الكتاب حيث قال في أوّل الطبقات تسمية من أحصينا من أصحاب رسول الله ، من المهاجرين و الأنصار وغيرهم، ومن كان بعدهم من أبنائهم وأتباعهم من أهل الفقه والعلم والرواية للحديث، وما انتهى إلينا من أسمائهم وأنسابهم وكناهم وصفاتهم طبقة طبقة الطبقات (3/5)..
وراعى ابن سعد في ترتيبه للطبقات عدة جوانب نوعي، وزماني، ومكاني، ونسبي، وعلو الرواية و الإسناد انظر ( الطبقة الخامسة ، بتحقيق د. محمد بن صامل 1/63 ، ابن سعد وطبقاته ص30) ..
وقسم تـراجم الطبقات إلى قسمين قسم للرجـال، ويمثل مـعظم الكتابواستغرق هذا القسم من المجلد الثالث إلى نهاية المجلد السابع.، وآخر للنساء يمثل جزءاً يسيراً من الكتابوهو المجلد الثامن ، وبه ينتهي الكتاب..
وجعل الصحابة خمس طبقات، مراعياً في تقسيمه هذا السبق في الإسلام والفضل، ثم راعى في إيراد التراجم داخل كل طبقة عنصر النسب والشرفانظر الطبقة الخامسة ، بتحقيق د. محمد بن صامل ( 1/63) ..

طبقات الصحابة


الطبقة الأولى


وهم أهل بدر ، بدأهم ب رسول الله ، ثم الأقرب فالأقرب إليه في النسب، فذكر من شهدها من بني هاشم ومواليهمالطبقات (3/6) .، ثم من شهدها من بني عبد شمس وحلفائهم ومواليهمالطبقات (3/53) .، ثم من شهدها من بني أسد بن عبد العزى وحلفائهمالطبقات (3/100) .، ثم من شهدها من بني عبد الدار وعبد ابن قصيالطبقات (3/116) . ثم من شهدها من بني زهرة وحلفائهمالطبقات (3/124) .، ثم من شهدها من بني تيم بن مرة ومواليهمالطبقات (3/169).، وهكذا حتى أنهى بطون قريش .
ثم بدأ بذكر الأنصار ؛ فبدأ ب الأوس قبل الخزرج ، حتى أنهى بطون الأوس ، ويذكر مع كل بطن مواليهم وحلفاءهمالطبقات (3/419-483).، ثم بدأ بذكر بطون الخزرج وحلفائهم ومواليهمالطبقات (3/483-601).، وأنهى الحديث عن الطبقة الأولى بالحديث عن النقباء الإثنى عشر في بيعة العقبة الطبقات (3/602-621)..

الطبقة الثانية


وهم من لم يشهد غزوة بدر بدرا ً ولهم إسلام قديم، وقد هاجر عامتهم إلى الحبشة ، وشهدوا أحداً وما بعدهاالطبقات (4/5) .. وسلك في ترتيبهم المسلك السابق في الطبقة الأولى.

الطبقة الثالثة


وهم من شهد غزوة الخندق الخندق وما بعدها، ومن أسلم فيما بين غزوة الخندق الخندق و فتح مكة سقط قسمٌ من هذه الطبقة من المطبوع ( أكثر من النصف )، والموجود منها في المطبوع (4/252) من أسلم قبل فتح مكة وأولها ترجمة خالد بن الوليد ، وتقع في المخطوط في نسخة أحمد الثالث (6/ق67)، كما ذكر ذلك الدكتور محمد بن صامل في تحقيقه للطبقـة الخامسة (1/64).. واتّبع في ترتيبهم نفس الترتيب السابق.

الطبقة الرابعة


وهم من أسلم عند فتح مكة ، وما بعد ذلكسقطت هذه الطبقة بكاملها من المطبوع، وحققها الأستاذ عبد العزيز السلومي في رسالة علمية تقدم بها إلى جامعة أم القرى بمكة، لنيل درجة الدكتوراه، وطبعت بمكتبة الصديق بالطائف وتقع في نسخة أحمد الثالث التي اعتمدها المحقق من (7/55ب) إلى (7/245أ)..

الطبقة الخامسة


وهم من قبض رسول الله وهم أحداث الأسنان، ولم يغز منهم أحد مع الرسول، وقد حفظ عامتهم ما حدثوا به عنه، ومنهم من أدركه ورآه ولم يحدث عنه شيئاًسقطت هذه الطبقة بكاملها من المطبوع، وحققها الأستاذ محمد بن صامل السلمي في رسالة علمية ، تقدم بها إلى جامعة أم القرى بمكة لنيل درجة الدكتوراه ، وطبعت بمكتبة الصديق بالطائف ، وتقع في نسخة أحمد الثالث التي اعتمدها المحقق من (7/246أ) إلى (8/145ب)..
وبعد انتهاء محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد من ذكر طبقات الصحابة ، والقائمة أساساً على العنصر الزماني، أتبعهم بذكر طبقات التابعين ومن بعدهم، مراعياً في ذلك عنصراً آخر، وهو العنصر المكاني، حيث رتبهم بحسب البلدان التي نزلوها واستقروا بهاانظر بحوث في تاريخ السنة (ص84)..
فبدأ ب المدينة المنورة المدينة النبوية باعتبارها دار الهجرة، و عاصمة الإسلام ، ثم مكة ، ف الطائف ، ف اليمن ، ف اليمامة (إقليم) اليمامة ، ف البحرين استغرقت هذه المدن المجلد الخامس بأكمله، وأكثره يتعلق بالمدينة النبوية (438 صفحة).، ثم الكوفةاستغرقت الكوفة وحدها المجلد السادس بأكمله .، والبصرةاستغرقت مدينة البصرة وحدها أكثر المجلد السابع من (7/5) إلى (7/309) .، و واسط (مدينة تاريخية) واسط ، و المدائن ، و بغداد ، و خراسان ، و مدينة الري الرّي ، و همدان ، و قم ، و الأنبار ، ثم الشام الشـام و الجزيرة العربية الجزيرة ، والعواصم و الثغرة الثغور ، ثم مصر مصـر ، و آيلة أيلـة ، و أفريقية إفريقيـة و الأندلس استغرقت هذه المدن من واسط إلى الأندلس بقية المجلد السابع..

منهج ابن سعد في ايراد أخباره



طريقة المؤلف في تسلسل الأبواب والأحداث والوقائع


أورد محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد في هذا القسم طائفة من تراجم المهاجرين ، ثم أعقبهم ب تراجم تراجـم الأنصار ، ومن الملاحظ أن محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سـعد راعى في ترتيبهم الأسبقية إلى الإسلام ، حيث بدأ بالبدريين قبل غيرهم، وفي داخل طبقات البدريين أنفسهم راعى ترتيباً آخر هو عنصر النسب، حيث رتبهم حسب قربهم من النسب النبوي الشريف، فقدم المهاجرين على الأنصار بناءً على هذا الأساس انظر محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد وطبقاته لعز الدين عمر موسى (ص30)..
وفي المهاجرين بدأ ب بني هاشم ، وأول من ذكره فيهم حمزة بن عبد المطلب عم النبي ، وختم بطون قريش ببني فهر بن مالك بن النضر، وأول من ذكره فيهم أبا عبيدة بن الجراحانظر الطبقات ، دار صادر (3/8-19)..

وفي الأنصار بدأ ب الأوس ثم الخزرج ، فبدأ ببني عبد الأشهل مقدما فيهم سعد بن معاذ البدري العقبي النقبيانظر الطبقات ، دار صادر (3/420-436).، ثم بني حارثة، ثم بني ظفر ... وهكذا حتى أتى على آخر بطون الأوس ، ويذكر مع كل بطن مواليهم وحلفائهم غالباًانظر الطبقات، دار صادر (3/419-483).. وبعد أن أنهى بطون الأوس بدأ بذكر بطون الخزرج ، فبدأ ببني غنم بن مالك بن النجار مقدماً فيهم الصحابي الجليل أبا أيوب الأنصاريانظر الطبقات ، دار صادر (3/484-485).، ثم بني عمرو بن مالك بن النجار، ثم بني عامر بن مالك بن النجار ... وهكذا حتى أتى على آخر بطون الخزرج ، ويذكر مع كل بطن مواليهم وحلفائهم غالباًانظر الطبقات ، دار صادر (3/602-621)..
وبعد أن أنهى بطون الأوس و الخزرج أفرد باباً خاصاً للنقباء الاثنى عشر الذين اختارهم رسول الله من الأنصار ليلة العقبة ب منى انظر الطبقات ، دار صادر (3/602-621)..

وجعل ابن سعد الصحابة الكرام المحور الأساسي الذي يربط بين الأحداث والوقائع التي جرت في عهدهم، فهو يذكر في ترجمة الصحابي ما وقع له من أحداث ووقائع، ويقتصر في تلك الأحداث على ما يخدم ترجمة ذلك الصحابي دون إسهاب في ذكر أحداث تلك الوقائع، إذ هي تأتي تبعاً للترجمة.

ومن أبرز تلك الوقائع التي ذكرها المؤلف موزعة ضمن تلك التراجم غزوة مؤتة (وكانت بين المسلمين و الروم )انظر الطبقات ، دار صادر (3/407، 517، 519، 530، 533، 613 ).، وحادثة سقيفة بني ساعدة (وفيها كان اجتماع المهاجرين و الأنصار لاختيار الخليفة بعد رسول الله وفاة رسول الله )انظر الطبقات ، دار صادر (3/460، 465، 567) .، و يوم اليمامة (وهو أشهر معارك حروب الردة )انظر الطبقات ، دار صادر ( 3/377-378 ، 406، 470، 517، 551، 595 ).، و معركة القادسية (وكانت بين المسلمين و الفرس )انظر الطبقات ، دار صادر (3/458).، وعام عمـواس (وهي الواقعة التي استشهد فيها عدد كبير من الصحابة ب الشام الشـام بسبب الطاعون )انظر الطبقات (3/414، 588-590) ، وانظر النص رقم (160).، و موقعة صفين يوم صفين (وهي الواقعة التي جرت بين علي بن أبي طالب و معاوية بن أبي سفيان معاوية )انظر الطبقات (3/448، 472، 508) ، وانظر النص رقم (250).، و غزو القسطنطينية ( وكانت في عهد معاوية بن أبي سفيان معاوية )انظر الطبقات (3/485) ، وانظر النص رقم (261).، وغيرها.

ويذكر ا محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري بن سعد في تراجم الصحابة من شهد منهم تلك الوقائع والأحداث، أو من كان له فيها رأي بارز، أو من قُتل بها، هذا بالإضافة إلى عنايته بصفة خاصة بذكر المشاهد التي شهدها صاحب الترجمة مع رسول الله من غزوات ونحوها، حتى لا تكاد تخلو ترجمة من ذلك.

وقد تنوعت التراجم في كتاب الطبقات من حيث الطول والتوسط والاختصار الشديد، وذلك حسب توفر عناصر الترجمة لدى المؤلف، وشهرة المترجم له أو عدمها.


ويمكن إجمال عناصر الترجمة في النقاط التالية





  1. إذا كانت الترجمة مطولة قسم الكلام فيها على موضوعات وجعل لها عناوين، كما فعل في تراجم الخلفاء الأربعة . ففي ترجمة عمر بن الخطاب مثلاً بعد أن ذكر اسمه ونسبه وأولاده ونساءه ومنزله أفرد عنوانا خاصاً في ذكر إسلام عمرانظر الطبقات (3/267-271).، ثم عنواناً آخر في ذكر هجرته وإخائهانظر الطبقات (3/271-273).، ثم عنواناً آخر في ذكر استخلافهانظر الطبقات (3/274-376).، ولم يلتزم هذا التقسيم في بعض التراجم المطولة، كترجمة سعد بن معاذ مثلاًانظر الطبقات (3/420-436).، وترجمة معاذ بن جبلانظر الطبقات (3/583-590).، وغيرهما.

  2. يذكر اسم المترجم ونسبه، ويرفعه إلى آبائه وأجداده، ويذكر أمه وينسبها أيضاً، وينبه على أمه هل هي من المبايعات أو المهاجرات، أو يسكتانظر الطبقات (3/385، 393، 415، 420، 437) ..

  3. يذكر ما للمترجم من نسوة وأولادانظر الطبقات (3/420، 439، 443)..

  4. اهتم بذكر كنى الصحابة، حتى أنه يورد أحياناً إسناداً بكامله من أجل التنصيص على كنية المترجمانظر الطبقات (3/406، 408، 415، 525 – 526) ..

  5. يهتم كثيراً بوقت إسلام المترجم له، وهل هو من السـابقين الأولين ممن أسلم قبل دخول رسول الله دار الأرقم ، أو بعد ذلك، ويورد في ذلك نصوصاً مسندةانظر الطبقات (3/382، 390، 400)..

  6. يهتم كثيراً بذكر منازل المهاجرين ب المدينة ، وعلى من نزلوا، وقد انفرد في ذلك بجملة من المنازل لم يذكرها غيرهانظر الطبقات (3/396، 405، 407، 415، 418)..

  7. يذكر إن كان صاحب الترجمة من مهاجرة الحبشة في الهجرة النبوية الهجرة الأولى أو الثانية، أو كلاهماانظر الطبقات (3/392، 401، 405، 415، 417)..

  8. اعتنى بشكل خاص بذكر المؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار ، وينص في كل ترجمة على ذلك، ويورد في ذلك نصوصاً مسندة، أوينقل عن غيرهانظر الطبقات (3/387، 396، 401، 421، 498)..

  9. اعتنى بشكل خاص بذكر المشاهد التي شهدها المترجم مهما كانت ترجمته قصيرةانظر الطبقات (3/437، 439، 475، 493، 549)..

  10. يذكر وفاة المترجم له، وكم كان عمره عند موته، ويسوق أحياناً لأجل ذلك عدة روايات مع الترجيح عند الاختلاف كما فعل في تحديد سن عمر بن الخطاب عند موتهانظر الطبقات (3/365، 402، 440، 458، 514)..

  11. يذكر كيف غسّل، ومن صلّى عليه، وكم كبّر عليه، ومن نزل في قبره، ولم يلتزم بذلك في جميع التراجمانظر الطبقات (3/366-368، 385، 432)..

  12. يعتني بذكر ثناء الصحابة على المتوفي إذا كان مشهوراً وذا مكانة خاصة كما فعل في ترجمة عمر، حيث ساق في ذلك نصوصاً كثيرة عن جمع من الصحابةانظر الطبقات (3/369-374)..

  13. يعرض أحياناً لوصية المترجم، ويذكر ما جاء فيها، وقد يفرد لها باباً خاصاًانظر الطبقات (3/192، 357، 366-367، 610-611) ، وانظر النصوص ذات الأرقام (10، 15، 413، 414)..

  14. إن كان للمتوفي عقب نص على ذلك، وكذا إذا لم يكن له عقبانظر الطبقات (3/391، 409، 420، 437، 440) ..

  15. يعتني بذكر صفات المترجم الخَلْقية، كطوله أو قصره، أو وجهه وشعره، ونحو ذلكانظر الطبقات (3/414، 433) ، وانظر النص رقم (162) و (207) ..

  16. يذكر أحياناً ما يتعلق بسيرة المترجم من زهده وورعه وعبادته، ونحو ذلك سيما إذا كان مشهوراًانظر الطبقات (3/506) ، وانظر النص رقم (292) و (293)..

  17. يذكر أحياناً بعض ما يتعلق بلبـاس المترجم له، كلبس الخاتم مثلاً، ومن أي شيء هو، والعبارة التي نقشت عليهانظر الطبقات (3/385، 412) وانظر النص رقم ( 93) و (152)..

  18. إذا كان المترجم من الموالي نبّه على ذلك، وغالباً ما يصدر به الترجمة وكذا يفعل إذا كان المترجم من الحلفاءانظر الطبقات (391، 408، 443، 451، 516، 545)..

  19. أولى عنـايـة خـاصـة بـذكـر الأوائـل ممن أسـلمانظر الطبقات (3/448، 491، 545، 608).، أو هاجرانظر الطبقات (3/387، 405) ، وانظر النصوص دات الأرقام (96، 97، 134).، أو استشهدانظر الطبقات (3/391-392) ، وانظر النص رقم (103) و (104) .، أو بايعانظر الطبقات (3/488)..

  20. يذكر أحياناً بعض الوقائع والأحداث التي شارك فيها المترجم، أو كان له فيها رأي بارز، أو قتل بهاانظر الطبقات (3/377، 407، 458، 465، 517، 588، 595)، وانظر النصوص ذات الأرقام (65، 160، 236، 240، 323)..

  21. يذكر أحياناً رواية المترجم له عن بعض الصحابة، لا سيما عن الخلفاء الأربعة، أو بعضهمانظر الطبقات (3/387)..


تلك هو جملة العناصر التي ظهرت لي من خلال القسم الذي قمت بتخريجه، وهي تكاد تشتمل جميع الأمور التي تتعلق بجوانب حياة المترجم له ابتداء من نسبة إلى أن يلتحق بالرفيق الأعلى، وقد تفاوتت تلك التراجم من حيث الطول والقصر لدى المؤلف حسب توفر تلك العناصر في ترجمة الصحابي كمَّا وكيفاً.


وأما بالنسبة لترتيبه للنصوص داخل تلك التراجم، فلم يظهر لي أن المؤلف اتبع في ذلك منهجاً معيناً، وذلك أن موضوع الطبقات يختلف عن مقاصد التأليف الأخرى كالتأليف على طريقة الجوامع والسنن والمصنفات ونحوها ، فهو ينتقي من المتون ما يتعلق بترجمة الصحابي غالباً، ويمكن إجمال الملحوظات في هذا الباب على النحو التالي





  1. الأحاديث النبوية الأحاديث والآثار الواردة في كتاب الطبقات ليست مقصودة بذاتها إنما جاء بها المؤلف لتخدم عناصر الترجمة عنده على النحو الذي ذكر سابقاً.

  2. تتفاوت النصوص عنده كثرة وقلة، حسبما يتوفر لديه من مادة في تلك الترجمة، ففي ترجمة عمر بن الخطاب مثلاً في النصف الأخير منها - ذكر ثلاثة وستين نصاً، وفي ترجمة سعد بن معاذ ذكر ثمانية وأربعين نصـاً، ويقل هذا العدد في أغلب التراجـم ليصـل إلى نص أو نصينانظر الطبقات (392، 400 ، 404، 407، 437، 469، 508، 517، 534- 535، 598)..

  3. لم يلتزم المؤلف بجمع النصوص وضمها تحت عنوان واحد في التراجم المطولة، حيث فعل ذلك في تراجم الخلفاء الأربعة مثلاً، وتركه في كثير من التراجم، كترجمة سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيلانظر الطبقات (3/379-385).، وأبي عبيدة بن الجراحانظر الطبقات (3/409-414) .، وسعد بن معاذ، وغيرهم.

  4. لم يلتزم بذكر الروايات الصحيحة دون غيرها، بل يورد حديث صحيح الصحيح و حديث حسن الحسن و حديث ضعيف الضعيف والواهي، وهذه لم يلتزم فيها بترتيب معين أيضاً، فقد يبدأ ب حديث صحيح الصحيح ثم حديث ضعيف الضعيف أو العكس.

  5. تنوّعت الرويات عنده من مراسيل، وموقوفات، وبلاغات، ومقاطيع، دون إلتزام بترتيبها في الذكر.

  6. يورد أحياناً تحت بعض التراجم أحاديث لا علاقة لها بالترجمة فيما يظهرانظر الطبقات (3/409) ، وانظر النص رقم (141)..



طريقة ابن سعد في سرد المتون



فإنه بعد انتهاءه من سرد الإسناد المفرد أو الإسناد الجمعي يسوق المتن بتمامه، و المتون هذه على نوعين متن لإسناد مفرد، وهو الغالب على الكتاب، ومتن لأسانيد مجموعة قد ينبه على أن حديث بعضهم دخل في حديث بعضانظر الطبقات ( 3/118 ، 199 ، 213 ، 275 ، 296 ) .، وأغلب الأحيان لا ينبه على ذلك.

وممكن إجمال طريقته في إيراد المتون في النقاط التالية




  1. يحافظ على ألفاظ شيوخه في المتون ، كقوله أخبرنا وكيع بن الجراح ومحمد بن عبد الله الأسدي، عن سفيان، عن عاصم بن عبيد الله، عن سـالم، عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب عمر كـفّن في ثلاثة أثواب ، قال وكيع بن الجراح وكيع ثوبين سحوليين، وقال محمد بن عبد الله الأسـدي صحاريين، وقميـص كان يلبسـه ، وكقوله أخبرنا يزيد بن هارون قال ... فساق خبراً في اجتماع أصحاب الشـورى ثم قال قال يزيـد فيما أعلم .

  2. لم يستخدم الألفاظ الاصطلاحية في الإحالة على المتون إلا نادراً كقوله مثله ،انظر الطبقات ( 3/365 ، 370 ، 497) ، وانظر النص رقم (35) و (268)..

  3. يشير أحياناً إلى ما وقع في المتن مخالفا للترجمة التي من أجلها ساق ذلك المتن، كقوله في ترجمة سواء بن غزية أخبرنا إسماعيل بن إبراهـيم، عن أيوب، عن الحسن أن رسول الله رأى سواء بن عمـرو ، فقال محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سـعد معقـباً على ذلك هكذا قال إسماعيل انظر النص رقم ( 304 )..

  4. يشير أحياناً إلى الشك الواقع في متن الحديث، وينص على الراوي الذي شك في ذلك، كقوله في ترجمة حارثة بن سراقة عند ما ساق حديث أنس يرفعه » يا أم حارثة إنها ليست بجنّة واحدة، ولكنها جنـان كثيـرة، وإن حارثة لفي أفضـلها، أو قال في أعلى الفردوس «، قال ا محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري بن سعد شك يزيد بن هارونانظر النص رقم ( 300 ) ..

  5. يعتني أحياناً بذكر اختلاف الألفاظ بين الرواة، وينسب كل لفظ إلى قائله، كقوله- عند سياقه لخبر وفاة إحدى بنات رسول الله محمدً رسول الله وفيه فلما ماتت - قال يزيد زينب بنت محمد زينب بنت رسول الله ، وقال عفّان رقية بنت محمد رقية بنت رسول الله ، وقال سليمان بن حرب ابنة لرسول اللهانظر النص رقم ( 124 )..

  6. يعتني أحياناً ببيان ما يقع في المتن من غريب أو مبهم أو مهمل، ونحوهانظر النصوص ذات الأرقام (49 ، 249 ، 305 ) ..

  7. يقوم أحياناً بتقطيع الحديث إلى عدة أطراف على حسب تعلقه بالترجمة، كتقطيعه لحديث أنس بن مالك يرفعه أرحم أمتي بأمتي أبو بكر ، وأشدهم في دين الله عمر بن الخطاب عمر ، وأصدقهم حياء عثمان بن عفان عثمان ، وأفرضهم زيد بن ثابت ، وأقرؤهم لكتاب الله أُبي بن كعب، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أميناً، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ، حيث ذكر طرفاً منه في ترجمة أبي عبيدة بن الجراحانظر النص رقم ( 149 ).، وطرفاً في ترجمة أبي بن كعبانطر النص رقم ( 272 ) .، وطرفا في ترجمة معاذ بن جبلانظر النص رقم ( 380 )..

  8. تعرض ا محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري بن سعد لنقد النصوص والترجيح بين النقول والروايات في مواطن متعددة في كتابه، وهذا النقد إما منه استقلالا، ويستخدم في التعبير عن ذلك عبارة هذا وهل انظر الطبقات ( 3/401 ، 567 ، 584 ) .، وهي بمعنى الغلط والسهوانظر لسان العرب ، مادة وهل (11/737) .، وأكثر ما يستعملها في موضوع شهود الصحابة للغزوات مع رسول الله ، أو ينقل عن شيخه الواقدي تعقباته على النصوص كقوله وهو الثبت عندنا ، أو وهذا أثبت الأقاويل عندنا ونحوهاانظر الطبقات (3/365 ، 384 ، 405 ، 448 ، 568) .، وغالباً ما يقره على ذلك، ومن الأمثلة على ذلك عندما تعرض للروايات الواردة في تحديد سن عمر بن الخطاب عند موته، حيث ذكر رواية معاوية بن أبي سفيان معاوية ( توفي عمر بن الخطاب عمر وهو ابن ثلاث وستين ) - وهي في عمر بن الخطاب صحيح مسلم ، فأعقبها بقوله ولا يعرف هذا الحديث عندنا ب المدينة المنورة المدينة ، ثم ساق بعد ذلك رواية زيد بن أسلم عن أبيه( توفي عمر وهو ابن ستين سنة)، وأعقبها بقوله وهذا أثبت الأقاويل عندنا .



طريقة المؤلف في سوق الأسانيد والمتون


بالرغم من كون كتاب ابن سعد من كتب الطبقات التي تعنى بتراجم الصحابة- وغيرهم-، فإن مؤلّفه اعتنى ب الإسناد عناية بالغة، واعتمده في أغلب المادة التي ساقها، وبالأخص في طبقات الصحابة ويمكن إبراز معالم سياقه للأسانيد في النقاط التالية




  1. استخدم صيغ الأداء المعروفة لدى المحدثين، فيصدر الأحاديث بكلمة( أخبرنا) غالباً في روايته عن شيوخه المباشرين، وأما في طبقة شيوخ شيوخه فيستخدم غالباً كلمة( حدّثنا) أو( حدّثني)، وقليلاً ما يستخدم كلمة( سمعت).

  2. يحافظ في الغالب على كلمة( قال) قبل صيغ الأداء.

  3. إذا جمع بين إسنادين أو أكثر من شيوخه، فإنه يصدّر الأول بقوله(أخبرنا)، ويعطف عليه اسم الآخر، دون إعادة لصيغة السماع.

  4. غالباً ما يذكر اسم الراوي واسم أبيه، وقد التزم هذا في شيخه محمد بن عمر الواقدي محمد بن عمر – هو الواقدي-، ولم ينسبه في كتابه هذا ولو مرة واحدة، حتى عابه بذلك ابن الصلاح حيث قال ... وهو ثقة غير أنه كثير الرواية فيه عن الضعفاء، ومنهم الواقدي ، وهو محمد ابن عمر الذي لا ينسبه .

  5. يذكر أحياناً الكنية التي اشتهر بها الراوي، أو نسبته التي عرف بها، لا سيما في طبقة شيوخه، كقوله أخبرنا هشام أبو الوليد الطيالسي ، وقوله أخبرنا أبو معاوية الضرير ، وقوله أخبرنا محمد بن عبيد الطنافسي ، وقوله أخبرنا إسحاق بن سليمان الرازي .

  6. يعتني أحياناً ببيان الأسماء التي تشترك مع غيرها في الاسم الأول والثاني، كقوله أخبرنا سليمان بن داود بن حصين ، ليميزه عن( سليمان ابن داود الطيالسي) صاحب المسند وإذا كان الراوي ليس يمشهور عرفه أكثر، كقوله مثلاً أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني عبد الملك بن زيد (من ولد سعيد بن زيد ) .

  7. يعتني أحياناً ببيان الأسماء المهملة، كقوله أخبرنا إسحاق بن يوسف الأزرق قال أخبرنا عبد الملك (يعني ابن أبي سليمان) .

  8. لم يستخدم ابن سعد التحويل بين الأسانيد- المعروفة لدى المحدثين- عند تعدد المتابعات، بل يعبر عن ذلك بقوله ( قالا) أو ( قالوا) أو جميعاً).

  9. إذا كانت النصوص التي أوردها عن شيوخ ساق أسانيده إليهم في أول الطبقاتانظر الطبقات (3/5-6) .، كالواقدي وابن إسحاق وموسى بن عقبة وأبي معشر، فإنه لا يعيد تلك الأسانيد، وإنما يعبر عنها بقوله (قالوا )، وقد تكررت هذه الكلمة كثيراً في كتاب الطبقات.

  10. استخدم ابن سعد الإسناد الجمعي في سياقه لمتن واحد على نطاق واسع دون تمييز لفظ هذا عن لفظ ذاك، وهو في ذلك مقلد لشيخه الواقدي ، وهذا الصنيع قد أنكره العلماء على الواقدي انظر شرح العلل لابن رجب (2/672-677).، وهو من المآخذ البارزة على محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد ؛ لأن من ذكر حديثهم في سياق واحد ليسوا على مرتبة واحدة في ميزان الجرح والتعديل، بل فيهم جماعة من الضعفاء والمجهولين- وفي مقدمتهم شيخه الواقدي-، وهذا المنهج استخدمه محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد في الأحاديث النبوية الأحاديث والآثار التي يرويـها عن شـيوخه، بالإضافة إلى أسانيد شيخه الواقدي . ولعل السبب في هذا الصنيع من محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد جمعه بين أسلوب الإخباريين وطريقة المحدثين.

  11. يقرن في إسناده بين اثنين أو أكثر من شيوخه في مواطن متعددة، وأكثر ما وقفت عليـه من ذلك في هذا القـسم قرنه بين أربعـة شيوخ.

  12. أسانيده رباعية في الغالب، ومنها ما هو خماسي، أو سداسي وقليل منها ثلاثي.

  13. يعتني ببيان ما سمعه من شيوخه مباشرة، وما سمعه عنهم بواسطة، كقوله حدثنا سفيان بن عيينة قال سمعت جعفر بن محمد يخبر عن أبيه، لعله إن شاء الله عن جابر ، ثم ساقه بعد ذلك فقال أخبرنا بعض أصحابنا، عن سفيان بن عيينة أنه سمع هذا الحديث عن جعفر بن محمد جـعفر بن محمد ، عن أبيـه، عن جـابر بن عبد الله، ولم يشك .

  14. إذا وقع شك في صحابي الحديث حكاه كما هو، كقوله في ترجمة أبي طلحة الأنصاري أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي وقبيصة بن عقبة قالا أخبرنا سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر أو عن أنس بن مالك .

  15. لا يذكر أحياناً الواسطة بينه وبين من نقل عنه الخبر، كقوله أُخبرت عن هشيم انظر الطبقات ( 3/365) .، وقوله أخبرنا بعض أصحابنا، عن سفيان بن عيينة .



مصادر الكتاب


ويمكن تقسيم مصادره إلى قسمين رئيسين، قسم قد أفصح المؤلِّف عن مصادره فيه، وقسم آخر لم يصرّح فيه بمصادره، وهو الأكثر، وإنما يظهر ذلك من خلال رواياته عن شيوخه ممّن كانت لهم تصانيف وكتب. وقد اعتمد محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد في المادة التي أوردها على الأسانيد في الغالب، سواء كانت تلك المصادر ممّا صرّح باسمها أو لم يصرّح بذلك.

القسم الأول المصادر التي صرّح بأسمائها


ذكر محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد في أوّل طبقات الصحابة قائمة بأسماء الرواة وهؤلاء- على الترتيب الذي ذُكِر- هم



  1. محمد بن عمر الواقدي .

  2. محمد بن إسحاق .

  3. أبو معشر نحيح المدني.

  4. موسى بن عقبة.

  5. عبد الله بن محمد بن عُمارة الأنصاري.

  6. أبو نعيم الفضل بن دكين .

  7. معن بن عيسى القزّاز.

  8. هشام بن محمد بن السائب الكلبي.



ثم قال ابن سعد فكل هؤلاء قد أخبرني في تسمية أصحاب رسول الله ، ومن كان بعدهم من التابعين من أهل الفقه والرواية للحديث بشيء، فجمعت ذلك كله وبيّنت من أمكنني تسميته منهم في موضعه انظر الطبقات (3/6)..
ويُلاحظ أن المصدر الثاني(أبو معشر)، والثالث(ابن إسحاق)، والرابع(موسى بن عقبة) ليسوا من شيوخه الذين أخذ عنهم مباشرة، وإنما أخذ عنهم بواسطة، وقد ساق إسناده إليهم، وهذه المصادر الثلاثة- بالإضافة إلى المصدر الأول(الواقدي)- هي المصادر الأساسية التي اعتمدها ابن سعد في إيراد مادته في كتاب الطبقات الكبرى، وكل واحد منها يعدّ رأساً في فنّه، وعمدة في تخصّصه.

وتعتبر هذه المصادر (أيضاً) من المصادر الرائدة في هذا الباب، وممّن أرست قواعد وأصول علم المغازي السير والمغازي ، وأخبار الصحابة وأنسابهم، وكل من جاء بعدها فهو عيال عليها، وبالرغم من تضعيف المحدّثين لبعض هذه المصادر، غير أنهم يعترفون بفضلهم وعلمهم في المغازي والسير وأخبار النّاس.

وقد استخدم ابن سعد للتعبير عن تلك المصادر عند العزو إليها كلمة (قالوا)، وهي تعني الواقدي ، و ابن إسحاق ، وأبا معشر، وموسى بن عقبةويظهر ذلك بشكل أوضح عندما ذكر هؤلاء في أوّل المغازي (2/5) واقتصر عليهم، ثم قال دخل حديثهم في حديث بعض (قالوا) ... ثم ذكر خبر المغازي الطويل مقسما على العناوين التي وضعها.، وتكرّرت هذه الكلمة في الطبقات كثيراً. وأما المصادر الأخرى- وهم عبد الله بن محمد الأنصاري، و أبو نعيم ، ومعن بن عيسى، والكلبي-، فقد أفاد منها أيضاً، لكن بشكل أقل من المصادر الأساسية، وأفاد منها بكثرة في الطبقة التي تلي طبقات الصحابة و التابعين كما ذكر ذلك بعض الباحثينقام الباحث محمد باقشيش في رسالته الدكتوراه محمد بن سعد وكتابه الطبقات (2/641-644) بإحصاء تلك المصادر، وخلص إلى أن محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري ابن سعد اعتمد هؤلاء- وغيرهم ممّن لم يصرح باسم - بشكل أكبر في الطبقات التي تلي طبقة الصحابة والتابعين..

القسم الثاني المصادر التي لم يصرح بأسمائها


وهي أكثر من المصادر التي صرح بها، وقد قاربوا ثلاثمائة شيخ، وفيهم طائفة ممن عُرف بالتصنيف، ك يزيد بن هارون ولـه تفسير القرآن ، وكتاب الفرائض، انظر ( تاريخ التراث العربي 1/93).، ووكيع بن الجراحولـه كتاب فضائل الصحابة، وكتاب السنن، و تفسير القرآن ، وكتاب الزهد– وهو مطبوع-، وغيرها.، وإسماعيل بن عليةولـه كتاب التفسير، وكتاب الطهـارة، وكتاب الصلاة، وكتاب المناسك.، وروح بن عبادةوله كتاب التفسير ، وكتاب السنن .، وأبي داود الطيالسيوله المسند ، وهو مطبوع.، وسعيد بن منصور وله كتاب السنن، وهو مطبوع. وغيرهم.

وبعد هذا العرض لمصادر ابن سعد في كتابه هناك جملة من الملحوظات على تلك المصادر، وهي




  1. أن ابن سعد نظر لمصادره حسب الأقاليم والفنون التي أتقنها الرواة، وتتبع الأخبار من مظانها.

  2. اعتمد في كل فن على رجاله المتخصصين فيه، ف المغازي والسير يرجع فيها إلى موسى بن عقبة، و ابن اسحاق ، و الواقدي ، وأبي معشر، والأنساب يرجع فيها إلى عبدالله بن محمد بن عمارة الأنصاري، وهشام الكلبي، وفي الأخبار يرجع إلى المدائني ، وغيره، وهكذا.

  3. تنوع تلك المصادر واشتمالها على كثير من الفنون من مغازٍ وسير، ومناقب، وتواريخ وأحداث، وأنساب، وجرح وتعديل، وفقه وتفسير، وغيرها.

  4. أن أغلب مصادر ابن سعد من المحدثين، وأكثرهم من الثقات، بل فيهم طائفة من كبار الأئمة الحفّاظ.

  5. اعتماد ابن سعد في نقله عن تلك المصادر على الإسناد ، غالباً.



نسخ الكتاب المطبوعة


ظل كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد حبيس الرفوف والمكتبات العالمية لعدة قرون، شأنه في ذلك شأن باقي كتب التراث ، إلى أن جاءت النهضة العلمية الحديثة وما لحق بها من ظهور الطباعة ، وتحرك للنشاط الاستشراقي الذي أولى عناية خاصة ب التراث الإسلامي ، بدافع استعماري في المقام الأول. بحاجة لمصدر

فكان كتاب الطبقات من الكتب الأولى التي طبعت ضمن هذا النشاط وقد تم إخراجه إلى حيز الوجود لأوّل مرة بإشراف المستشرق الألماني إدوارد سخاو ، وحقّقه بالاشتراك مع بروكلمان ، وهورفتس، وليبرت، ومايسنر، وميتفوخ، وشفالي، و كارل زترستين تسترستين ، وحقق الكتاب عن خمس مخطوطات، واستغرقت طباعته أربعة عشر عاماً من سنة 1904-1918م في ليدن ب هولندا ، فخرج في ثمانية أجزاء، يشمل كل منها قسمين، ما عدا الجزأين الخامس والثامن، فلم يشملهما تقسيم، وأما ال مجلد التاسع، فخصّص لل فهارس ، ظهر القسم الأوّل منه سنة 1920م، ثم صدر القسم الثاني بعد ثمان سنوات، أي سنة 1928م، وبه فهارس الأماكن، و القبائل ، وكلمات الرسول ، و القوافي ، و القرآن آيات القرآن . وفي عام 1940م ظهر القسم الثالث من المجلد التاسع، وهو عمل المستشرق جوتشالك، وفيه فهرس لأسماء الأشخاص الذين ورد ذكرهم في الكتاب.

وبهذا يكون الكتاب قد تم طبعه في خلال ستة وثلاثين عاماً، من 1904م إلى 1940مانظر ( تاريخ التراث العربي 1/113، دراسات في الجرح والتعديل للدكتور محمد الأعظمي ص 325-326، مقدمة إحسان عباس لطبعة دار صادر 1/16) ..
وقد بذلوا جهداً واضـحاً في ضبط الكتاب، والتعليق على النص، وإثبات الفروق، وبالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلوها في إخراج هذا الكتاب - لا سيما محاولاتهم لاستكمال نسخه-، فقد سقط منه ما يعادل مجلدين أو أكثرانظر علم طبقات المحدثين لأسعد تيم (ص156) ..

ثم أعيدت طباعته في القاهرة عن دار التحرير للطبع والنشر دار التحرير عام 1388هـ عن طبعة ليدن ، وترجمت معها هوامش المستشرقينانظر مقدمة الطبقة الخامسة لمحمد بن صامل (1/56).، وتعليقاتهم ومقدماتهم.

ثم أعيدت طباعته في لبنان سنة 1957م اعتماداً على طبعة المستشرقين (أيضاً)، بإشراف إحسان عباس ، وحذفت هوامش الهوامش والتعليقات، وفي هذه الطبعة تصحيف تصحيفات كثيرة، وهي دون طبعة ليدن في الجودة والدقة، ولم يستدرك فيها شيء مما فات المستشرقينانظر علم طبقات المحدثين (ص156)..

ثم قام بعض الباحثين بإكمال النقص الموجود وتحقيقه، فقام الدكتور زياد منصور بإخراج طبقة تابعي المدينة فمن بعدهم. من ربع الطبقة الثالثة إلى منتصف الطبقة السادسة- في رسالة تقدم بها لنيل درجة الماجستير بالجامعة الإسلامية، وطبع بنفس الجامعة سنة 1403هـ.

ثم قام الدكتور محمد بن صامل السُّلمي بإخراج الطبقة الخامسة من الصحابة في رسالة علمية تقدم بها إلى جامعة أم القرى لنيل درجة الدكتوراه وذلك سنة 1409هـوطبع الكتاب بمكتبة الصديق بالطائف في مجلدين ، ط1 1414هـ ..
ثم جاء بعده الدكتور عبد العزيز السلومي ، فقام بإخراج الطبقة الرابعة من الصحابة ، في رسالة علمية تقدم بها لنيل درجة الدكتوراه وذلك بجامعة أم القرى ، سنة 1412هـوطبع الكتاب بمكتبة الصديق ب الطائف في مجلدين، ط1 1416هـ..
وقد طبـع الكتاب كاملاً بدار إحيـاء التراث العربي، ببيروت، وذلك سنة 1417هـ، وتضّمن السّقـط الذي قام بتحقيقـه الأساتذة المشار إليهم آنفاً.

وأما مخطوطاته، فلا تخلو مكتبة من مكتبات العالم من نسخة أو قطعة منه، وقد ذكر له الدكتور فؤاد سزكين ستّ عشر نسخة موزعة في مكتبات العالم، ولا تكاد توجد له نسخة كاملة خالية من السقط والخرومانظر تاريخ التراث العربي (1/112-113)..
ولعل من أكمل تلك النسخ نسخة مكتبة متحف قصر طوب قابي مكتبةأحمد الثالث [http //www.ibb.gov.tr/sites/ks/ar-SA/1-Gezi-Ulasim/kutuphaneler/Pages/topkapisaray صندوق معلومات كتاب

الاسم كتاب الطبقات الكبير

العنوان الأصلي

محقق الدكتور علي محمد عمر

مترجم

صورة الطبقات الكبري صور 300بك

عنوان_الصورة نسخة من كتاب الطبقات الكبير الصادر عن مكتبة الخانكي سنة 2002م

مؤلف محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري

مصور

فنان الغلاف

البلد بغداد

لغة لغة عربية اللغة العربية

سلسلة

موضوع تاريخ ، سير ومغازي، سيرة نبوية

نوع أدبي

ناشر مكتبة الخانكي، القاهرة ، مصر

تاريخ_الإصدار 2002م

تاريخ_الإصدار المترجم

نوع الطباعة

عدد_الصفحات

قياس

وزن

ردمك

ردمك ترجمة

سبقه

تبعه



كتاب الطبقات الكبير ل محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري المشهور بابن سعد، من أهم الكتب التي ألفت في الطبقات و تراجم الرجال ، ولم يسبقه في هذا الموضوع إلا «كتاب الطبقات» لشيخه الواقدي ، غير أن كتاب الواقدي لم يصل إلينا، ويُقال إن ابن سعد أفاد منه كثيراً.



يعد كتاب الطبقات الكبير مرجعًا في السيرة النبوية والتراجم والتواريخ، حيث تناول فيه مصنفه السيرة النبوية المطهرة، عارضًا لمن كان يفتي المدينة المنورة بالمدينة المنورة ، ولجمع القرآن الكريم ، ثم قدم تراجم الصحابة للصحابة ومَن بعدهم من التابعين وبعض الفقهاء والعلماء. ومن منهج المصنف في الكتاب أنه يذكر اسم العلم المترجم له، ونسبه، وإسلامه، ومآثره، وما ورد في فضله في ترجمة مطولة، وقد بلغ عدد الأعلام المترجم لهم 4725 علمًا، ويُعد هذا الكتاب من أقدم الكتب التي وصلت إلينا من كتب التواريخ الجامعة لرواة السنة النبوية من ثقات وضعفاء، وهو مرتب على الطبقات، وقد تكلم على الرواة الجرح والتعديل جرحًا وتعديلًا .
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كتاب الطبقات الكبير اسم المؤلف ونسبه ولقبه وكنيته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2020



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر بحث علي مدار الساعة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني