الجديد عربة النقل الخارجي استخداماتها - أنظمة وتعليمات صحة البيئة في بلديات المملكة في مجال أعمال مكافحة الحشرات والقوارض - طريقة تحضير سلطة الوليمه (لذيذه) خطوة بخطوة - لهجة حجازية اللهجة البدوية - نظرية التحديد الذاتي أساس النظرية - الأكلات الشعبية في محافظة إربد - [ رقم هاتف ] إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - مباول أنواع المباول - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - هواتف مجموعة ثاني بطي عوض للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - محمد ريحان عن حياته - دليل هواتف المخافر بالكويت - طريقة تحضير الماسية بالحليب طبق من سوريا خطوة بخطوة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع إنتاج مسحوق الطماطم - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - طبل الصفيح (رواية) ملخص القصة - هانسل وغريتل ملخص القصة - مكافئ رملي (اختبار) الطريقة - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - طباعة الشاشة الحريرية تاريخها - هاتف وعنوان مركز العزيزية النسائي - الخبر - هربازول الاستعمال - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - سكر خماسي (بنتوز) الدوبنتوز - نموذج الشلال تاريخ النموذج - [بحث جاهز للطباعة] رسالة ماجستير عن ادمان الانترنت لدى طلبه جامعة نزوى - - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - لوري لودفيج حياتها - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - التشكيل علي المانيكان - لماذا يستخدم دواء PROGAST 20mg Eméprazole، وهل له أعراض خطيرة؟ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف و عنوان مستشفى الملك فهد بالهفوف و معلومات عنها بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - [ رقم هاتف ] شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - غشاء شبه منفذ أمثلة - محمد عمر (مغني) عشقت حرف العين - ديامونركتا أقراص لعلاج ضعف الانتصاب Diamonrecta Tablets - هاتف مركز الدليمية الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - آلة آتوود معادلة الشد - [بحث جاهز للطباعة] الكربوهيدرات (Carbohydrates) - - مجموعة صافولا - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - إحصاء حيوي الإحصاء الحيوي وتاريخ الفكرة الحيوية - ابيات شعر باسم سندس ، معنى اسم سندس - هالزي (مغنية) حياتها - مكونات النظارة الطبية - هاتف وعنوان مستوصف بيشة الطبي - بيشه, عسير - الانحدار الخطي البسيط عمل خط الانحدار - أسواق السلام الأسواق - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - المحلل اللغوي LL الحالة العامة - جانوميت أقراص لعلاج مرضى السكر من النوع الثانى Janumet Tablets - تصميم مباني لمقاومة الزلازل القوى الأفقية - [بحث جاهز للطباعة] بــحـــثــــ عن أمير الشعراء احمد شوقي - - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم جريف - مشرفه, جدة - فوائد نبات العصفر من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - بحث حول حركة العضلات - دوريات المخلاب (2013) شخصيات مسلسل دوريات المخلاب - هل خروج السائل المنوي على شكل كتل وببطء يعيق الإنجاب؟ - هاتف وعنوان مطعم الفارس - بريده, القصيم - السحب (مسرحية) نبذة - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - عدد كم مغزلي عدد الكم المغزلي وتوزيع الجسيمات - تدفق نقدي مخصوم معدل الخصم - هاتف وعنوان المركز المعماري للإستقدام - العليا, مدينة الرياض - تمارين جهاز الكابل الشاملة لتقوية جميع عضلات الجسم (فيديو) - كربيد الكالسيوم الخواص - أحمد التادلي الصومعي السيرة - ناقل نظام أنواع نواقل النظام - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفلسفة - - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول مادة الرياضيات - - دواء نيميسوليد لعلاج الم الظهر,التهاب المفاصل,الم الأسنان - عرقة نبذة تاريخية - [بحث] اميراكس بحاجة الى دعائكم ......... - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - نموذج طلب تقديم عرض نبذة - أودية اليمن الاودية الرئيسية - حفرة مرفقية الحدود - ديكلونا ايملجل Diclona لألام العظام - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان مستوصف الرازي لطب الأسنان - سكاكا, الجوف - بدر المسباح أعماله - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - مخطط تدفق البيانات - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - المورفيم علم اللغة - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - طريقة تحضير شكلمة جوز الهند من الشيف منال العالم - أيزو 9000 بعض المتطلبات - ابيجين قطرة لعلاج الالتهابات البكتيرية Apigen Eye Drops - هاتف وعنوان مؤسسة ابواب الجزيرة الاوتوماتيكية - طريق خريص, مدينة الرياض - دي ستايل المبادئ والتأثيرات -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - صفوان بن عدنان الداودي ميلاده ونشأته - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - دالة رتيبة الدوال الرتيبة في التحليل الرياضي وحساب التفاضل والتكامل - إبونيت الاستخدامات - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص العلوم - - عمار بن ياسر نسبه - لهجة حجازية اللهجة البدوية - وفاء العم - معطف أبي (فيلم) - أمينة موسى أعمالها - بلدية برج البحري الجغرافيا - وليم جونز (مستشرق) سيرته - الحمام القطيفي القلابي - هاتف وعنوان مطعم الأمورة - رماح, محافظات الرياض - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم النفس اللغوى - - مجاز (بلاغة) أنواع المجاز - أمنا رويحة الجنة (مسلسل) القصة - حبل المودة (مسلسل) فريق العمل - هواتف و عناوين مكتب الخطوط الجويه العربيه السعوديه في جاكرتا - عبد السلام الأسمر نسبه - جزيرة غراب (جدة) - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - حروب علوى وبريه هي أولى الحروب الداخلية في قبيلة مطير - قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات - لحزام ولد المعيوف - قبيلة العبريين نبذة عن القبيلة - سينشي كودو صفاته الشخصية ومهاراته - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول مادة الرياضيات - - فيليميت التشكل والمعادن المرافقة - ستائر ذهبي واسود - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - تيار ثلاثي الأطوار مبدأ الطريقة - سبارك للنشر و التوزيع - الرفراكتوميتر نظرية العمل - المرازيق (قبيلة) نسب المرازيق - أخي يعيش حياة مأساوية بسبب تعاطيه المخدرات، فما الحل؟ - قبيلة أسلم نسب القبيلة - ويمال ويراوانسا - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - دايسينون أقراص أمبولات لعلاج نزيف الرحم Dicynone - يوكوهاما ... ثاني اكبر مدينة في اليابان - مرق، لحم البقر، معلب، جاهز للتقديم: اكتشفوا القيمة الغذائية والسعرات الحرارية - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - الكاسر الكروي دساتير الكاسر الكروي - عدد نرجسي قائمة الأعداد النرجسية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف و معلومات عن مستشفى الميقات بالمدينة المنورة - معاهدة بلطة ليمان 1838 - الأقاشي معنى الاقاشي - نواف جبر الحمود نبذة - طريقة عمل تارت الكراميل والشوكولاتة - معركة بن جواد الأولى المعركة - كفاح الخوص عن حياته - سيمولا (لغة برمجة) التاريخ - واجب منزلي الأهداف والأسباب الرئيسية للواجب المنزلي - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - تيار التشبع العلاقة الرياضية - راتنج الفينول فورمالدهيد - ماركو غراسي (رسام ايطالي) روابط خارجية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - دراسة جدوى وميزانية عمل مشروع مركز خدمات حمامات سباحة بالسعودية - كلمات - انت روحي - حمود السمه - ملاحظات رجل مسن داعر - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - خلط اللغات خلط اللغات والتناوب اللغوي - الأخلاق النيقوماخية نبذة عن الكتاب - جروث فورميلا مكمل غذائى لعلاج النحافة ونقص الوزن Growth Formula - دكسترين الاستخدامات - طريقة عمل الفشار او البوب كورن بطريقتين بالصور - معلومات هامة عن تحاميل هيما جل hemagel - هاتف ومعلومات عن مستوصف فارس الجزيرة لطب الأسنان بالرياض - ترميز هوفمان المتكيف ترميز ديفيد هوفمان هوفمان المتكيف - أسلوب التعجب أنواع التعجب - الصفرات - كيفية عمل ضفائر شعر - افضل محلات تفصيل كنب في جدة - طائر الهزار شكل الطائر - تعريف أصول الفقه لغة واصطلاحاً - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - هاتف وعنوان مطبخ الجنوب - نجران - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - كلية البيان للعلوم والتكنولوجيا أقسام ومراكز الكلية - هل الفحص الذاتي يمزق البكارة؟ - سعاد عبد الرحمن الولايتي مراحل تعليمها - زي القوات العسكرية السعودية الزي العسكري للقوات المسلحة - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - الكواهلة نسب قبيلة الكواهلة - كازوها توياما عائلتها وأصدقائها - [بحث] ₪●:|[ دعـــــــــــاء للميت , ]|:●₪« - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات لطيف - محاسن, الاحساء - منصور البلوي أعمال منصور البلوي التجارية - بروتين غشائي آحينات (بروتينات )غشائية مدمجة - تكلفة حقوق الملكية شرح المفهوم - محمود سيف الدين الإيراني اعماله المشهورة - نوى التكاثف - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - محاولة عيش كاتب الرواية - قنطريون عنبري استعمالاته - معادلة ديفونتية أمثلة للمعادلات الديوفانتية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - قوانين دي مورغان الإثبات الرياضي لنظرية دي مورجان - طريقة اعداد القهوة البيضانية اليمنية خطوة بخطوة - عزلة براوش (عمران) مراجع وروابط خارجية - انقلاب المثانة الخارجي الأعراض - هواتف مجموعة ثاني بطي عوض للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هل دواء (effipred) فعال في علاج جحوظ العينين؟ - طريقة عمل قوانص الدجاج من حلقات برنامج منال العالم - هافا ناجيلا نص الأغنية مع ترجمة عربية - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - هواتف شركة نهضه الاعمار للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - اسباب وجود ماء خلف الرحم - ابيات شعر باسم سديم , معنى اسم سديم - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث جامعي , نماذج بحوث جامعية - - الاحساء (ذمار) مراجع وروابط خارجية - دواء سوكرالفات لعلاج القرحة الهضمية - تأثيرات جانبية وتعليمات - معلومات هامة عن سلالة دجاج المطروح - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - هاتف وعنوان مطعم الهياثم - العيون, الاحساء - قبيلة يام فروع قبيلة يام - هاتف وعنوان شركة ساكو - الخبر, مدينة الخبر - غابرييل كرامر - الصدر المقعر علاماته و أعراضه  - جذر نبات أهم وظائف الجذر - هسيود حياته - رغم الاحزان (مسلسل) تمثيل - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - [بحث جاهز للطباعة] منهج علمي - - علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها - خليف بن دواس وفاته - هاتف وعنوان مطعم البيت الذهبي - السويدي, مدينة الرياض - دائرة تلاغ - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - نادي التلال تأسيس ونشأة النادي - هاتف وعنوان مفروشات الباحوث - بريده, القصيم - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - قمت باستخدام محلول افوماك وسبب لي احمراراً شديداً، فهل سيخف هذا الاحمرار؟ ومتى سيخف هذا - طريقة عمل حلاوة طحينية طبيعية 100 % و بدون سكر - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - زجاج لبني (أركوبال) التاريخ - محمد سالم البيحاني تعليمه - وجود قطعة لحمية على فتحة المهبل، هل هو دليل على عدم العذرية؟ - طريقة تحضير المحلى بطريقة سهلة - طريقة كيكة الزعفران - جافريلا ديرزهافين حياته - مزدوجة حرارية طريقة العمل - أنكولي واتوسي الخصائص - صبر سقطري فوائد الصبر - نبذة عن برنامجي النسخ الطبي والسجلات الطبية والترميز بالسعودية - قمع برليز - شبص أوروبي دراسة - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الطائف وج, الطائف - ولاية الأغواط الجغرافيا - بحث عن خصائص النص الأدبي - يطروفة قطنية الأوراق أنظر أيضاً - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - هواتف مكتب إعمار للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - محطة كهرباء ميغالوبولي - دواعي استعمال دواء ليكسوتانيل ودواء دوجماتيل فورتي - إليزابيث باوز ليون نشأتها - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - مايا صبحي عن حياتها - دالة محايدة تعريف - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - منشية أبو حمور (قصبة الكرك) - تشكيلات منتخبات كأس العالم لكرة القدم 1998 المجموعة الأولى - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - [طب بديل ] رجيم ينزل الوزن 20 كيلو بالشهر للدكتور أسامة حمدي - مواضيع صحية - جورج غوردجييف تعاليمه - وين احصل منظف لوجيك - مجمع نبع الحنان الطبي بسكاكا - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث شامل حول التخدير - - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - علي عبد الفتاح المخزنجي حياته - هنريك إبسن سيرة حياته - عيسى دراوي وفاته - [بحث جاهز للطباعة] ساعدوني بالبحث عن .. تفسير موضوعي - - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات الموسى - حوطة بني تميم, محافظات الرياض - بني طرموش (خولان) مراجع وروابط خارجية - مواصفات جهاز "دكتور صامب" مانع مص الإصبع - محمد العرجاوي سيرته الرياضية - أكاديمية بوباتون للسحر نبذة عن المدرسة - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - مساكن تاريخ مدينة مساكن - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - هاتف وعنوان مطعم الشهباء عبد الله قايد - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - ضيعة محروس (مسلسل) قصص الحلقات - الولجة (ولاية خنشلة) - تسوية قاعدة البيانات أهداف تسوية قاعدة البيانات - دراسة جدوى مفصلة لمشروع منحل لانتاج عسل نحل - الأدوات التي تنصب الفعل المضارع الأدوات التي تنصب الفعل المضارع - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير -
اليوم: الجمعة 27 نوفمبر 2020 , الساعة: 4:56 م


اعلانات

محرك البحث


السخرية في أدب الجاحظ فن السخرية قبل الجاحظ

آخر تحديث منذ 5 يوم و 20 ساعة 466 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع السخرية في أدب الجاحظ فن السخرية قبل الجاحظ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/11/2020

فن السخرية قبل الجاحظ


كانت السخرية قبل عصر الجاحظ تأتي عفوية تارة، أو مقصودة لغرض من الأغراض السياسية تارة أخرى دون أن تقوم بالتحليل، و التصوير ، و التشخيص لإبراز خصائص المجتمع . كذلك لم يُؤلِّف في السخرية - قبل الجاحظ - كتاب يرد نوادر المجتمع ليظهر سماته باستثناء المدائني في كتابه < >الأكلة الذي كان إخبارياً في نوادره، و أبي عبيدة في كتابه < >لصوص العرب . و من هنا كان الجاحظ أول مؤلِّف في تاريخ الأدب يخص كتبًا كاملة في السخرية تحليلاً و دراسة لمجتمعه، كما فعل في كتابه < > البخلاء ، و رسالته < >التربيع و التدويرالسخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 93.



عوامل نبوغ الجاحظ في فن السخرية


تعددت العوامل التي جعلت من الجاحظ أديبًا ساخرًا، يجعل من السخرية فناً و أدباً له أشكاله و ضروبه،.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 131 و منها

1- الوراثة


كان جد الجاحظ أسود يقال له فزارة . و كان هذا الجد فكهاً مرحاً؛ و كذلك كانت ام الجاحظ فيها ميل واضح إلى السخرية فقد روُيَ أن الجاحظ في حداثته مشتغلاً بالعلم، فطلب من أمه الطعام يومًا، فجائته بطبق فيه كراريس، فقال لها ما هذا؟ قالت هذا الذي تجئ به. فالميل إلى المرح و الفكاهة و السخرية لدى الجاحظ يرجع في الجانب منه إلى الوراثة .السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 132

2- المجتمع و البيئة


أ- بيئته العامة


نشأ الجاحظ يبيع الخبز و السمك ب سيحان ، و كان يتردد على كتاب القرية، يتلقى مبادئ العلوم مع أمثاله من الصبيان. فهذان المجتمعان يحفلان بالنوادر و الطرائف. و في مجتمعه، أيضاً، ظهرت طبقات - أو طوائف - البخلاء ، و الحمقى، و المتعلمين، فسرت فيه روح الخفة و التهكم .

و قد كان هذا المجتمع حافلاً بالمتناقضات، مليئاً بالمخالفات، و كان على الجاحظ أن يقاوم - أثناء مكثه في بغداد - تياراً عاماً من الجد و الكآبة و الصرامة، و هذا ما يعلل إشاراته العديدة إلى فوائد الضحك.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 133

ب- بيئته الفكرية


كان لبيئته الفكرية أثرها الكبير في نمو السخرية عنده، و براعته فيها. فقد نشأ في الكُتاب حتى كبر سنه، ثم قصد شيوخ البصرة ، و ائمتها في العلم و الأدب ، و لزمهم. و من شيوخ البصرة الذين لا يضيعون فرصة للسخرية أبو عبيدة بن معمر المثني، و إبراهيم بن سيار النظام؛ الذي كان مشهوراً بالدعابة و السخرية ، و قد لازمه الجاحظ ملازمة شديدة، ظهرت آثارها في كتباته. و منهم - ايضاً - ثمامة الأشرس، و قد نقل عنه تلميذه الجاحظ كثيراً من أدبه، كما كان أستاذاً له في المجون و الفكاهة و النادرة اللاذعةالسخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 134. و في بلاط المتوكل ، اتصل الجاحظ برجال تخصصوا في الهزل و الفكاهة و السخرية ، منهم أبا العنبر الهاشمي، و أبا العنبس، و الجماز.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 135 فصار الجاحظ واسع الأطلاع، موفور الثقافة،فقال عنه أبو هفان “لم ار قط، و لا سمعت، من أحب الكتب و العلوم، أكثر من الجاحظ . و كان علمه لم يقف عند حد،”

أسباب سخرية الجاحظ


إن سخر الجاحظ متصل بطبيعته المرحة، و فنه، و بموقفه من الحياة و هو موقف التوجيه و النقد، فلم تقم سخريته على عاطفة شخصية، و لم تقم على الهجاء أو الشتمالسخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 99. فعاش الجاحظ في مجتمعه بعين الخبير الناقد فكان يعالج المشكلات بالضحك و السخرية و خاصة في مواجهة خصومهالسخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 6. فسخر من كل تصرف أو قول غريب يخالف قواعد مجتمعه طمعاً في رد صاحبه إلى نصابه، أو رغبة في التسلية و المرح، فيُلاحظ أن تيار السخرية يسري في كل كتاباته التي تتناول شتى الموضوعات، و التي كانت تمتلئ بالأدلة و البراهين و خاصة الدينية كتفسير آية ، و شرح حديث .السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 62

منهجه


اعتبر المنهج الذي اتبعه الجاحظ في رسائله وكتبه منهجاً علمياً دقيقاً في البحث. حيث بدأ أسلوبه بالشك ثم النقد حتى يصل بواسطة الشمول والتعميم إلي الاستقراء.

وتظهر شخصية الجاحظ وحقيقة اهتمامه باستخدام العقل في البحث العلمي وذلك من خلال تجربته ونقده وعيانه وتعليله وسماعه وشكه. ومع ذلك نجد في شعره بعض المعاني الأدبية ويظهر فيها الجمال الفني الذي يجذب الناس للاستمتاع بشعره وهذا ما يفتقده كثير من الشعراء والأدباء.http //kobaar.com/index.php/ar/writers-small/al-jahiz/his-scientific-method

موضوعات السخرية في أدب الجاحظ


1- العيوب الجسمية و المظهرية


إن العيوب الجسمية و المظهرية من أهم موضوعات السخر و أكثرها رواجاً لدى الكُتّاب و الشعراء. و من هذه الأنماط نماذج عديدة ملأت عصر الجاحظ فكتب عنها، و قال عن نفسه ذات مرة ”إنه وصف للخليفة المتوكل ، أحد أولاده، فلما رأى الخليفة صورته استبشعها، فصرفه.” السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 144

2- غرابة الطباع و الأخلاق


اشتهر العصر العباسي بغرابة الطباع و الأخلاق، فجاء الجاحظ بنقده و سخره ليبرزها محاولة لأصلاحها. و كان من أشهر تلك الطباع، و أبرز تلك الأخلاق التي تهكم بها

أ- البخل


كثر البخلاء في عصر الجاحظ ، و امتلكوا الثروات و تحكموا بأموالهمالسخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 147 في المجتمع حيث إن التاجر الرابح يضن و يبخل على غيره. و لقد أفرد الجاحظ للبخيل كتاباً خاصاً، و هو كتاب < > البخلاء ، فيه يصور حرص مجتمعه و شحهم، و جعل الدرهم عند البخيل يساوى دية مسلم ، فيقول ” الدرهم عشر العشرة، و أن العشرة عشر المائة، و أن المائة عشر الألف، و أن الألف عشر العشرة آلاف، أما ترى كيف ارتفع الدرهم إلى دية المسلم ؟“ السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 148


ب- النفاق


كان المرائي محلاً للسخر و التندر عند الجاحظ ، فقال عن قاسم التمار، حين ”أقبل على أصحاب له و هم يشربون النبيذ ، و ذلك بعد العصر بساعة، فقال بعضهم قم صل فاتتك الصلاة ! ثم أمسك عنه بساعة، ثم قال لأخر قم، صل، ويلك، فقد ذهب الوقت. فلم أكثر عليهم في ذلك و هو جالس لا يقوم يصلي، قال له واحد منهم أنت! لم لا تصلي؟ فأقبل عليه، فقال ليس، و الله ، تعرفون أصلي في هذا قلت و أى شيء أصلك؟ قال لا نصلي، لأن هذه المغرب قد جاءت.“ السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 154

ج- الجحود و نكران الجميل


سخر الجاحظ من الذين يحبون أن يأخذوا دون أن يعطوا، و يتنكرون لمن يسدي لهم الجميل.

د- البلادة و الأهمال


قال الجاحظ ، ساخراً من المهملين الذين لا يتثبتون من كلامهم و يلقونه دون فحص أو تمحيص ”إن بعض أصحاب التفسير يزعم إن الله عاقب الحية ، حين أدخلت إبليس في جوفها، حتى كلم آدم - على لسانها - بعشر خصال، منها شق اللسان، قالوا فلذلك ترى الحية أبداً إذا ضربت لتقتل، كيف تخرج لسانها، لتري الظالم عقوبة الله لها، كأنها تسترحم، و صاحب هذا التفسير لم يقل ذلك إلا لحية كانت عنه تتكلم.“ السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 160

ه- القصور العقلي


سخر الجاحظ من القصور العقلي و ما يندرج تحته من الحمق، و الجهل، و الغفلة، و التناقض، و كذلك سخر من الذين يظهرون بمظهر العقلاء و الحكماء فقال الجاحظ ”قال أبو الحسن جاء رجل إلى رجل من وجوه القوم، فقال أنا جارك، و قد مات أخي. فمر لي بكفن. فقال لا والله، ما عندي اليوم شيء، و لكن تعهدنا، و تعود بعد أيام، فسيكون ما تحب. قال أصلحك الله! فنؤجله، إلى أن يتيسر عندكم شيء؟!“السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 170
و من ألوان السخف و القصور العقلي التي حفل بها أدب الجاحظ و نالت قسطاً وفيراً من عبثه و سخره، الجهل و الغفلة، السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 172 و الخرافات و التحايل و الخداع، السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 180 و اللعب بعقول الناس، و التلاعب بالألفاظ.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 181

من أشهر أعماله




  1. < >البيان و التبين

  2. < > كتاب البخلاء

  3. < > كتاب الحيوان

  4. < >رسالة التربيع و التدوير

  5. < >الأضداد و المتشابهات

  6. < >المحاسن و الاضداد

  7. < >رسائل الجاحظ

  8. < >كتاب البرصان والعرجان والعميان والحولان

  9. < >الحنين إلى الأوطان

  10. < >التاج في اخلاق الملوك

  11. < >رسائل الجاحظ الأدبية والسياسية والكلامية

  12. < >القول في البغال

  13. < >تهذيب الأخلاق

  14. < >رسالة جديدة للجاحظ في مناقب خلفاء بني العباس دراسة وتحقيق

  15. < >نظم القرآن



البخلاء


البخلاء للجاحظ 300 تصغير يسار كتاب البخلاء للجاحظ أحد أشهر كتب الأدب الساخر

إن الكتابة عن البخلاء، قبل الجاحظ ، تتسم بالكتابة الإخبارية عن الماضي، فليس فيها إبداع، و لا تحليل، و لا تشخيص ، فهي كتابة خالية من النزعة الفنية في رسم الشخصيات و تصويرها، و تصوير المجتمع ، و لكنها غلب عليها الطابع السياسي، و المعرفة المجردة.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة98 أما كتاب البخلاء الذي وضعه الجاحظ ، فكان مظهراً من مظاهر النزعة الأدبية لأنه أخذ هذا الموضوع فجعله موضوعاً فنياً خالصاً. إن الطريقة الأدبية التي صاغ بها الجاحظ كتابه، و المقدرة الفنية التي ظهرت في موضوعاته جعلته متفرداً في هذا الميدان.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 98 فكان هذا الكتاب مثلاً لهذه المقدرة على التصوير الساخر. و لقد جاء الكتاب صورة مُركزة لما كان يسود في مجتمعه، فقد تحدث عن طوائف المتحولين، و المشعوذين، و الشطار، الصيادين و البحارة، و كذبة المحدثين، و طوائف المغنيين، و مروجي بضاعة القيان، و سخر من الأشرار و الحمقى لإظهار نقائصهم و عيوبهم بأسلوبه التأليفي المميز لكتابه الذي وصفه في رسائل الجاحظ بأنه ”نوادر البخلاء، و احتجاج الأشحاء، و ما يجوز في ذلك في باب الهزل و ما يجوز في باب الجد“. كما تحدث عن الطوائف العليا في بنيةالمجتمع البغدادي و البصري آنذاك كاشفاً الضعف البشري في كل مظاهره.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 100
لقد كان الجاحظ في كتابه دقيقاً في تصويره، ساخراً مع شخصياته، داعياً إلى الضحك و المزاح. قال في مقدمة كتابه ”و لك في هذا الكتاب ثلاثة أشياء تبين حجة طريفة، أو تعرف حيلة لطيفة، أو استفادة نادرة عجيبة، و أنت في ضحك منه إذا شئت، و في لهو إذا قللت الجهد.“ و قد دافع الجاحظ عن الضحك، و بين آثاره و فوائده و قرر أنه غريزة ذلت قيمة للنفس و الجسم.

مقتطفات من كتاب البخلاء


سخر الجاحظ من أهل المرو لما عُرف عنهم بالبخل الشديد، فيقول ”ويروى انه قيل لثمامة أي الناس أبخل ؟

فقال لم أر الديكة في بلدة قط إلا و هو لاقط، يأخذ الحبة بمنقاره، ثم يلفظها قدام الدجاجة، إلا ديكة مرو،فإني رأيت ديكة مرو تسلب الدجاج ما في مناقيرها من الحبوب. قال فعلمت أن بخلهم شيء في طبع البلاد، و في جواهر الماء، فمن ثم، عم جميع حيواناتهم“ كتاب البخلاء للجاحظ ج1، ط دار الكتب المصرية صفحة 46

و من القصص التي تصور البخل الشديد، قصة معاذة العنبرية، فيقول ”اجتمع ناس من المسجديين ممن ينتحلون الإقتصاد في النفقة، و التنمية للمال، من أصحاب الجمع و المنع، و كانوا إذا التقوا في حلقتهم تذاكروا البخل ، و تصارحوه، و تدارسوه، فقال شيخ منهم لم أر في وضع الأمور مواضعها، و في توفيتها غاية حقوقها، كمعاذة العنبرية. قالوا و ما شأن معاذة هذه؟ قال أهدى إليها، في هذا العام، ابن عم لها أضحية. فرأيتها كئيبة حزينة مفكرة مطرقة. فقلت لها مالك يا معاذة قالت أنا امرأة أرملة وليس لي قيم. ولا عهد لي بتدبير لحم الأضاحي. وقد ذهب الذين كانوا يدبرونه ويقومون بحقه. وقد خفت أن يضيع بعض هذه الشاة. ولست أعرف وضع جميع أجزائها في أماكنها. وقد علمت أن الله لم يخلق فيها ولا غيرها شيئاً لا منفعة فيه. ولكن المرء يعجز لا محالة. ولست أخاف من تضييع القليل إلا أنه يجر تضييع الكثير. أما القرن فالوجه فيه معروف وهو أن يجعل كالخطاف ويسمر في جذع من جذوع السقف فيعلق عليه الزبل والكيران وكل ما خيف عليه من الفأر والنمل والسنانير وبنات وردان والحيات وغير ذلك. وأما المصران فإنه لأوتار المندفة. وبنا إلى ذلك أعظم الحاجة. وأما قحف الرأس واللحيان وسائر العظام فسبيله أن يكسر بعد أن يعرق ثم يطبخ. فما ارتفع من الدسم كان للمصباح وللإدام وللعصيدة ولغير ذلك. ثم تؤخذ تلك العظام فيوقد بها. فلم يرى الناس وقوداً قط أصفى ولا أحسن لهباً منها. وإذا كانت كذلك فهي أسرع في القدر لقلة ما يخالطها من الدخان. وأما الإهاب فالجلد نفسه حراب. وللصوف وجوه لا تدفع. وأما الفرث والبعر فحطب إذا جفف عجيب. ثم قالت بقي الآن علينا الانتفاع بالدم. وقد علمت أن الله عز وجل لم يحرم من الدم المسفوح إلا أكله وشربه وأن له مواضع يجوز فيها ولا يمنع منها. وإن أنا لم أقع على علم ذلك حتى يوضع موضع الانتفاع به صار كية في قلبي وقدي في عيني وهما لا يزال يعاودني. فلم ألبث أن رأيتها قد تطلقت وتبسمت. فقلت ينبغي أن يكون قد انفتح لك باب الرأي في الدم. قالت أجل ذكرت أن عندي قدوراً شامية جدداً. وقد زعموا أنه ليس شيء أدبغ ولا أزيد في قوتها من التلطيخ بالدم الحار الدسم. وقد استرحت الآن إذ وقع كل شيء موقعه! قال ثم لقيتها بعد ستة أشهر فقلت لها كيف كان قديد تلك الشاة قالت بأبي أنت! لم يجيء وقت القديد بعد! لنا في الشحم والألية والجنوب والعظم المعروق وغير ذلك معاش! ولكل شيء إبان! فقبض صاحب الحمار والماء العذب قبضة من حصى ثم ضرب بها الأرض. ثم قال لا تعلم أنك من المسرفين حتى تسمع بأخبار الصالحين.“كتاب البخلاء للجاحظ ج1، صفحة 68

و يحكي الجاحظ ما حدث له مع صاحبه محفوظ النقاش فيقول ”صحبني محفوظ النقاش من مسجد الجامع ليلاً. فلما صرت قرب منزله - وكان منزله أقرب إلى مسجد الجامع من منزلي - سألني أن أبيت عنده. وقال أين تذهب في هذا المطر والبرد ومنزلي منزلك وأنت في ظلمة وليس معك نار وعندي لباً لم ير الناس مثله وتمر ناهيك به جودة لا تصلح إلا له! فملت معه فأبطأ ساعة. ثم جاءني بجام لبإ وطبق تمر. فلما مددت قال يا أبا عثمان إنه لبإ وغلظه! وهو الليل وركوده! ثم ليلة مطر ورطوبة وأنت رجل قد طعنت في السن. ولم تزل تشكو من الفالج طرفاً. وما زال الغليل يسرع إليك. وأنت في الأصل لست بصاحب عشاء! فإن أكلت اللبأ ولم تبالغ كنت لا آكلاً ولا تاركاً وحرشت طباعك. ثم قطعت الأكل أشهى ما كان إليك. وإن بالغت بتنا في ليلة سوء من الاهتمام بأمرك ولم نعد لك نبيذاً ولا عسلاً. وإنما قلت هذا الكلام لئلا تقول غداً كان وكان! والله وقد وقعت بين نابي أسد! لأني لو لم أجئك به وقد ذكرته لك قلت بخل به وبدا له فيه. وإن جئت به ولم أحذرك منه ولم أذكرك كل ما عليك فيه قلت لم يشفق علي ولم ينصح. فقد برئت إليك من الأمرين جميعاً. وإن شئت فأكلة وموتة! وإن شئت فبعض الاحتمال ونوم على سلامة! فما ضحكت قط كضحكي تلك الليلة. ولقد أكلته جميعاً فما هضمه إلا الضحك والنشاط والسرور فيما أظن. ولو كان معي من يفهم طيب ما تكلم به لأتى على الضحك أو لقضى علي. ولكن ضحك من كان وحده لا يكون على شطر مشاركة الأصحاب.“الجاحظ البخلاء تحقيق طه الحاجري، صفحة 123 - 124

و في موضع أخر يقول الجاحظ ”وحديث سمعناه على وجه الدهر زعموا أن رجلاً قد بلغ في البخل غايته وصار إماماً وأنه كان إذا صار في يده الدرهم خاطبه وناجاه وفداه واستنبطه. وكان مما يقول له كم من أرض قد قطعت! وكم من كيس قد فارقت! وكم من خامل رفعت! ومن رفيع قد أخملت! لك عندي ألا تعرى ولا تضحي! - ثم يلقيه في كيسه ويقول له اسكن على اسم الله في مكان لا تهان ولا تذل ولا تزعج منه! - وأنه لم يدخل فيه درهماً قط فأخرجه وأن أهله ألحوا عليه في شهوة وأكثروا عليه في إنفاق درهم فدافعهم ما أمكن ذلك. ثم حمل درهماً فقط. فبينا هو ذاهب إذ رأى حواء قد أرسل على نفسه أفعى لدرهم يأخذه. فقال في نفسه أتلف شيئاً تبذل فيه النفس بأكلة أو شربة والله ما هذا إلا موعظة لي من الله! فرجع إلى أهله ورد الدرهم إلى كيسه - فكان أهله منه في بلاء. وكانوا يتمون موته والخلاص بالموت أو الحياة. فلما مات وظنوا أنهم قد استراحوا منه قدم ابنه فاستولى على ماله وداره. ثم قال ما كان أدم أبى فإن أكثر الفساد إنما يكون في الإدام. قالوا كان يأتدم بجبنة عنده. قال أرونيها. فإذا فيها حز كالجدول من أثر مسح اللقمة! قال ما هذه الحفرة قالوا كان لا يقطع الجبن وإنما كان يمسح على ظهره فيحفر كما ترى! قال فبهذا أهلكني وبهذا أقعدني هذا المقعد! لو علمت ذلك ما صليت عليه! قالوا فأنت كيف تريد أن تصنع قال أضعها من بعيد فأشير إليها باللقمة!“ الجاحظ البخلاء ، تحقيق طه الحاجري، صفحة 131 - 132

أثر السخرية الجاحظية في الأدب العربي


لقد كان تأثير الجاحظ في غيره من الكتاب عظيماً، لأنه خلق فناً جديداً لم يسبق إليه، فتطلع إليه طلاب الأدب في عصره،السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 127 و امتدت آثار الجاحظ ، مع الزمن، في ميدان الأدب الساخر، حتى وصلت إلى العصر الذي نعيش فيه.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 101 و تبينت أثر السخرية الجاحظية واضحاً في كثير من الكُتاب، منذ عصر الجاحظ ، و منهم السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 102

1- ابن قتبية


تأثر ابن قتيبة بالجاحظ في سخره، و احتجاجه لذكر طرفه، و مزحه، و فكاهته، و سوق الهزل في موضع الجد. يقول في مقدمة كتابه عيون الأخبار ”.. و سينتهي بك كتابنا هذا إلى باب المزاح و الفكاهة، و ما روُيَ عن الأشراف و الأئمة فيهما. فإذا مر بك - أيها المتزمت - حديث تستخفه أو تستحسنه، أو تعجب منه أو تضحك له، فاعرف المذهب فيه و ما أردنا به،“ و يكاد يتفق حجاج ابن قتيبة مع احتجاج الجاحظ في خلط الجد بالهزل، و الدفاع عن الفكاهة و الضحك، يقول الجاحظ في كتاب الحيوان ”و إن كنا قد أمللناك بالجد، و الاحتجاجات الصحيحة و المروحة، فسأنشطك ببعض البطالات..“ السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 103
و قد اتفق ابن قتيبة مع الجاحظ في ذكر السوءات، و تأثر به في تصوير الحقيقة كما هى.

2- أبو حيان التوحيدي


ممن وضح تأثره بالجاحظ، أبو حيان التوحيدي ، الذي احتذى مذهب الجاحظ في كل شيءالسخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 111،و احيا تراثه، لأنه تلقاه بالمتابعة، لتأثره به، و إقباله عليه، فاختص بوصف آراء المفكرين و النظار. و تأثر - أيضاً - بأستاذه في الدعوة إلى السخر و الهزل، فقال ”إن النفس تمل، كما أن البدن يكل، و كما إن البدن -إذا كلَّ - طلب الراحة، كذلك النفس - إذا كلَّت - طلبت الروح ، كما لا بد للبدن أن يستعد و يستفيد بالجمام، كذلك لا بد للنفس أن تطلب الروح عند تكاثف الملل الداعي إلى الحرج.“السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 112
و لقد تمرس أبو حيان، بأساليب الجاحظ ، و تأسى به، فناً و سخراً، و فلسفة ، و إلماماً بالمعارف، و تشخيصاً لأمراض مجتمعه، حتى صار امتداداً لفنه.السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 113

3- من أدباء العصر الحديث


لقد تأثر الكثير من أعلام الكتابة ، من الأدباء ، في العصر الحديث، بأسلوب الجاحظ ، مثل العقاد ، و الرافعي ، و أحمد حسن الزيات ، و المازني ، و أيضاً، أساتذة الجامعات العربية و غيرهاالسخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 128، و من أشهر ممن تأثروا بالجاحظ

أ- طه حسين


بحسب ما وُرد في كتاب الأسلوب لأحمد الشايب، تأثر طه حسين بالجاحظ في أسلوبه فهو لا يهجم برأيه، إنما يذكره فقط كما يذكره لصديق، ثم يتطرق إلى المقدمات، محللاً، و ناقداً، يُشرك القارئ في البحث حتى يصل إلى الرأي الصحيح، ثم ”يتركك و يقف غير بعيد متحدياً لك أو ضاحكاً منك و ذلك في عبارات رقيقة عذبة، أو قوية جزلة، فيها ترديد الجاحظ و تقسيمه...“السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 128

ب- أحمد أمين


تأثر أحمد أمين بالجاحظ على نحو ظاهر في دعوته للضحك، فيقول ”إن الطبيعة عودتنا أن نجعل لكل باب مفتاحاً، و لكل كرب خلاصاً، و لكل عقدة حلاً، و لكل شدة فرجاً، فلما رأت الإنسان يُكثِّر من الهموم، و يخلق لنفسه المشاكل و المتاعب، أوجدت لكل ذلك علاجاً، فكان الضحك ..“ و في موضع أخر يقول ”و الطبيعة ليست مُسرفة في المنح فلما لم تجد للحيوانات كلها هموماً، لم تضحكها، و لما وجدت الإنسان وحده هو المهموم المفحوم، جعلته وحده هو الحيوان الضاحك.“السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 129



عمرو بن بحر بن محجوب الكناني (159 هـ - 255 هـ)، و لقبه الجاحظ و الحدقي لبروز عينه؛ و كنيته أبو عثمان- السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 31، وُلِد بالبصرة بالعراق في العِقد السادس من القرن الثاني من الهجرة - السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 32. و قد تتلمذ الجاحظ على يد أساتذة الدولة العباسية ، منهم الأصمعي الذى كان يحفظ ثلث اللغة ؛ و أبو عبيدة ؛ و أبو يزيد الأنصارى الذي قيل عنه إنه من أئمة الناس في اللغة ، و الشعر، و علوم العرب؛ و كذلك الأخفش ؛ و صالح بن جناح اللخمي؛ و إبراهيم بن سيار البلخي- السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 33. و لقد انعقدت صلة بين الجاحظ و بين إبراهيم بن سيار إمام المعتزلة حتى صار الجاحظ زعيمًا لطائفة الجاحظية التي نُسبت إليه، و سُميت باسمه- السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 34. و من أسباب شهرة الجاحظ اتساع علمه، و تبحره فيه- السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 39 لأنه تأدب بآداب الفُرس ، و حكمة الهند ، و فلسفة اليونان ، فغزر علمه، و وضح بيانه- السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 40 و الجدير بالذكر أن الجاحظ ألف عديدًا من الكتب التي تجاوزت السبعين بعد المائة بحسب إحصاء ابن النديم لآثار الجاحظ - السخرية في أدب الجاحظ. السيد عبد الحليم محمد حسين. صفحة 43. و من أشهر كتبه كتاب < > البخلاء ، و كتاب < > الحيوان ، و كتاب < >البيان و التبين، و < >رسالة التربيع و التدوير. و هي كانت في أغلبها سخرية من العادات و التقاليد التي تفشت في عصره بصورة كبيرة، فكان يتخذ أسلوب الفكاهة و المرح في التعليق عليها و دحضها.

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: رقم مدير مستشفى المختار ناقلية البلاستر الحرارية كلية الطب الوطنية طرق الكشف عن الاحماض الكربوكسيلية مشكلات الطلاق في المجتمع السعودي الحوكمة المالية العامة نتيجة امتحانات جامعة الفاشر كلية الشريعة والقانون الطالبة فاطمة محمد مبشر اشيقر الرقم الجامعي 21032064_18_10_142_p نتيجة جامعة الفاشر كلية الشريعة القانون الفصل الدراسي الاول الطالبة فاطمة محمد مبشر اشيقر الرقم الجامعي 21032064_18_10_142_p وكلا ء الشح بالمحافظة المزاحمية يواجه المريض بالقصور الكلوي اضطرابات جسمية كثيرة ومتنوعة كالالتهابات المختلفة ،الشعور بالإجهاد والغثيان ،فقدان الشهية ،الاسهال، اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي أهمية التضخم الاقتصادي الصحة والتنمية تلفون مستشفى الملك فهد بالخبر تحويله المختبر في مستشفى الرس العام معاييرالراجعة المحلية معادلات تفاضلية من الدرجة الاولى ٲهمية الاسرة في بناء المجتمع الاسلامي أين تقع محلية امروبة المعادلات التفاضلية الجزئية ومعادلة الموجة كيفية استخدام صبغة ازرق الميثيلين كيفية استخدام صبغة ازرق الميثيلين فى صبغ الأنسجة جهاز التييودوليت يده للزيارة العائلية في الجواز تواجد عشيرة العمالجة معلجة ثولال بقر كلية التغذية بطاقة قراءة لكتب حركات عمالية الزياني في ليبيا من اساليب وطرائق التدريس دطارق الجنابى سامي الزيم مصارع محترف عربي لبناني المعادلات التفاضلية من الرتبة الثانية ذات المعاملات المتغيرة تكلفةعملية الالكلة ادارة مالية طريقة تشغيل مجبل الاسفلت من البداية ميزات العلاقات الدولية في الاسلام مكان معركة دير الجثاليق خصاىص الأدب التركي في العصر الحديث البحر الجتث قتلى سوريين تقييمية لاستراتيجيات المعلمين في التعامل مع ... مناطق عزلة الجبوب اثر وظيفة المراجعة الداخلية في تحسين الاداء المالي في البنوك الحكوني معادلات تفاضلية كلية هندسة النفط اوقات المختبر بحوثسلامية محلية وادي صالح تقسم ال كم واحدٍ ادرية صيغة عقد تعديل شركةذات مسؤلية محدودة وصف الحيوان عند تميم بن مقبل اي معرة ولدت رجاء يوسف مسؤلية المدقق مكونات المنضور التربية تشكيلية جغرافيا اقليمية للكاتب مصطفي محمد خوجلي .. مقومات أثر العاطفة في المجتمع لماذا سميت بني فراسن ببني فراسن كانت سوق عكاظ تحتضن المواهب المختلفة الفاعلية التنظيمية سنترال مستشفى الليث العين الجبرة رقم صيدلية زهرة الروضه شارع التخصيصي محمد زكي عليباشا مختبرات طبية قيم الأحياء الدقيقة مجموعة زياد الحباري للمقاولات هاتف ميتشفى الابل بالقصيى تومية صغيراون دليل الهاتف الخبر مخفر إشبيلية مكتب السجل المدني مصلحة الأحوال المدنية بني خليفة بوزيان غريان مصلحةالاحوال المدنيه مكتب السجل المدني بني خلفيه بوزيان غريان اهمية مقاييس النزعة المركزية علبة هيبورات الميثامين الدبابة ت55 الروسية تلفون دكتورة ساره عباس مستشفي الحبيب كلية الهندسة كهرباء جامعة خاتون. كابتن. طيار. يوم. مطارابوظبي. يوم الاحد. ام البن. مطارالشارقه. خاتون كابتنين. طيار. يوم. البينان. خاتون كابتن طيار. مطارابوظبي. البنات. مطار دبي اليبنات. خاتون. كابتن. طيار. يوم. مطارابوظبي. يوم الاحد. ام البن.يوم الاحد. الفجر. 4ساعه. الشيخ هزاع زايد. مطارالشارقه. خاتون كابتنين. طيار. يوم. البينان. خاتون كابتن طيار. مطارابوظبي. البنات. مطار دبي اليبنات. هاتف بلدية المزاحمية شروط القبول ف كلية الطيران المدني للبنات ف السودان عودة مميته أقسام كلية الهندسة في جامعة تشمران حضر الطالب المجتهد مخفر غرب شمال الصليبخات مسلسل مكسيكي مارياوبس مدبلج بالعربية الحلقه ظ¥ظ  261. محاضرات عن الأدب والفن (1801 1804) : أوجوست فلهلم شليجل محاضرات عن الأدب والفن (1801 1804) : أوجوست فلهلم شليجل الكلية التقنية الطبية والصحية الصالحة مرزوق الرأسمالية الأوروبية اول مذيع في ليبيا مسلسل مدبلج حياتي عذاب مسلسل مدبلج حياتي عذاب اب الحاج عبد الله بن ابي المختار الحسني مالشروط المطلوبه في محتاج الظمان مشروع إدارة المواصلات الداخلية بحث تخرج عن إدارة المواصلات الداخلية مركز الرعاية الصحية الاولية بغرب ابها‭ جوائز كاميلا كوليت حي الجبور احمد مقبل المندي دكتور مسالك بولية
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع السخرية في أدب الجاحظ فن السخرية قبل الجاحظ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/11/2020



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
اخبار لم تشاهدها من قبل
موضوعات خاصة بالقارئ
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر بحث علي مدار الساعة
الموضوعات الاكثر مناقشة