الجديد [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - آيرش كريم - أم بادر (مدينة) التاريخ - [بحث] كن كالشمس - ملخصات وتقارير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - حكم التسول بالقرآن , آيات عن التسول , اية قرانية عن المتسولين - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - يوسف صفرا شركات صفرا - دواء سيكلوبنزابرين Cyclobenzaprine - عناوين و هواتف وارقام نادي فلكس للسيدات - نوادي صحية ورياضية بالكويت - طريقة عمل وصفة حلى بيحبه الكل بالذ طعم لا تفوتكم - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - طريقة عمل برزقان الجزائري بطريقة سهلة - أصدقاء الشجرة السعداء القصة - ما هى وظائف الدهنيات ؟ - نشوة (مزاج) تاريخ اليوفوريا - جيون الكترونيك منتجات الشركة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول مادة الرياضيات - - هل جربتي وصفة الباروق للبشرة من قبل؟ - هل حبوب الياسمين وافروفيم تفيد في تكبير الثدي؟ - صبر سقطري فوائد الصبر - ورم الدماغ العلامات و الاعراض - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن السرقة واسبابها - - بوشقوف تاريخ - اكتيمرا حقن لعلاج إلتهابات المفاصل الروماتزمى Actimra injection - طريقة الكيانات والعلاقات نظرة عامة - دالة مستمرة دوال مستمرّة بقيم حقيقيّة - باشق أوراسي التصنيف - هاتف وعنوان مطاعم ديرتي للمندي والمثلوثة - السويدي, مدينة الرياض - كلمات - انت روحي - حمود السمه - هاتف ومعلومات عن مطعم شاورمر بالرياض - مهياوة فوائد المهياوة - متلازمة كورارينو علم الوراثة - حبة مؤلمة على فتحة الشرج.. هل هي بواسير، وكيف أزيلها؟ - ديكانست إس آر أقراص لعلاج نزلات البرد Decancit SR Tablets - جان راسين سيرته وأعماله - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - مستوي فيرمي توزيع فيرمي-ديراك - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث شامل حول الرضاعة الطبيعية - - هل خروج فقاعات هواء من فتحة الشرج ينقض الوضوء؟ - مثلث قائم خواص المثلث القائم - الزبابجة - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - جامعة الدلنج تاريخ التأسيس - ماهوعلاج ديدان البطن او الامعاء - تعالجت من جرثومة المعدة، وشفيت، ويبدو أنها عادت! أفيدوني. - طريقة عمل وصفة برياني الدجاج السريع من اكلات منال العالم - ميكروباص تاريخ الميكروباص - هضبة تصنيف الهضاب - العائلات السلاوية القديمة لائحة أسماء العائلات - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - تي-55 المواصفات العامة والفنية - فرس النبي (حشرة) مزايا السرعوف - ليونارد بلومفيلد نشأته ودراسته - زنبق البحر صفاته - شعر عن الأخلاق - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - قائمة القتلة المشهورين أ - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هواتف مستشفى البــدع و معلومات عنها فى بتبــــوك بالسعودية - ثقصة فيلم لاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - طريقة عمل مناقيش الزعتر من الشيف ليلى فتح الله - القلب والوتد طريقة التحضير - داء شاركو - ماري - توث , ما هي أسباب المرض , كيف يعالج المرض , التعايش مع المرض - ملف شامل عن البارانويا - دواء سودوافدرينتريفيد,ترايفيد,كولفيد - تأثيرات جانبية وتعليمات - ضرم (جنس) من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - دواء نيميسوليد لعلاج الم الظهر,التهاب المفاصل,الم الأسنان - ريا وسكينة (فيلم كوميدي) أحداث الفيلم - ريوداسيت أنظر أيضاً - عيلة سبع نجوم (مسلسل) الشخصيات - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - مصطفى أمين النشأة والتعليم - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - هواتف مستشفى المجاردة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] الخصخصة وتقليص دور القطاع العام - - بروتوبلازم التركيب الكيميائي للبروتوبلازم - توفنيل بارك (محطة مترو أنفاق لندن) - حيود استعمالات الحيود - السيرة الذاتية للفيلسوف سينيكا - كثرة الوحيدات العدوائية الأعراض والعلامات المرضية - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - هاتف وعنوان مؤسسة عبد القادر صالح الغامدي - الباحه - هواتف مؤسسة عبدالرحمن عبدالله الحسن لتأجير المعدات الثقيله ومعلومات عنها بالسعودية - أحمد علي الإمام نشاته وتعليمه - [بحث جاهز للطباعة] ملخص علوم اول متوسط مطور الفصل الدراسي الثاني - - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية - - باركر للأقلام تاريخ الشركة - تركيز رأسمالي تعريف - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم نادي المجد - ينبع - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - أفرين مزيل لإحتقان الجيوب الأنفية ولعلاج التهاب الأنف والرشح Afrin - أدب كردي زازاكي - الأدب الكوراني -
آخر المشاهدات كريستور منتجات كريستور - هاتف وعنوان مفروشات الكريستال - عنيزه, القصيم - تعريف النص الوصفي وما هو - خصائص الوصف انواع الوصف - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - هاتف وعنوان تموينات اللقيحه - القريات, الجوف - لهجة حجازية اللهجة البدوية - مرخان (أخو عتقاء) - موسي الأصغر محمد الأمين حماد النوري مملكة الدُفَّار - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بيشه, عسير - قدمة ذات الورنية الوصف - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - محلول افوماك لعلاج الثآليل - طريقة تحضير طاجين البيض والخليع بالصور - حركة جانجل في جيلان تاريخ الحركة - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - غرباء على القطار ملخص الرواية - علال القلدة (فيلم) - عاصمة فيدرالية قائمة بالعواصم الفيدرالية - هل الفحص الذاتي يمزق البكارة؟ - أدب إسباني العصور الوسطى - سكر خماسي (بنتوز) الدوبنتوز - هاتف وعنوان مفروشات سروات اسيا - رماح, محافظات الرياض - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - قائمة ملوك سومر المصادر الاثرية - أسعد علي مؤلفاته - هاتف وعنوان مؤسسة السيد علي السادة للمواد الصحية - صفوي, الدمام - مسلسلات مقتبسة من روايات اجاثا كريستي - ظهور فتحات مسامية كبيرة تخرج منها بثور سوداء على الثدي والبطن - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - مصرف الإجماع العربي فروع المصرف - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - محمد الجلالي مولده ونشأته - هاتف و عنوان نادي الهلال الرياضي ومعلومات شاملة عنه - جميل عياد الوحيدي كتب عنه - صور و سعر فورد فيوجن اس اي نص فل 2014 Ford Fusion SE - دواء سيتاجليبتينجانوفيا ,جانوميت - تأثيرات جانبية وتعليمات - الفضيلية سجن الفضيلية - دعاء من أجل فلسطين - محمد التاجر فضيحة الشريط الجنسي - [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية - قطع مكافئ تاريخ - ساتيا ساي بابا تاريخه - هاتف وعنوان مستشفى الأزهار - النسيم, مدينة الرياض - هل السيدوفاج له علاقة بالهرمونات والدورة؟ أم أنه لنقص الوزن والتكيسات فقط؟ - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن صعوبات التعلم واسبابها - - هاتف وعنوان مكتب محمد عبد الرحمن فقيه للإستقدام - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم بوخضر - المبرز, الاحساء - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - ولاية كوركول الموقع - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - أمهات في المنفى (فيلم) قصة الفيلم - زائدة إبرية للكعبرة كسر السائق - تكلفة حقوق الملكية شرح المفهوم - طريقة عمل شاي كرك خرج الرواء من منال العالم - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - علاج سلوكي جدلي اقرأ أيضاً - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - أكاي (شركة) - طريقة عمل بيصارة الفول بطعم لذيذ لا يقاوم - اشهى الاكلات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - إعراب تقديري مواضع الإعراب التقديري - شرح تركيب حلة الغسالة الثابتة وكيفية الاصلاح والصيانة - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - الزي التقليدي السوري الأزياء - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - أموز-بوش - بشكيطو (حلوى) المكونات - عقود التشييد أنواع عقود التشييد - قائمة الرموز المستخدمة في الفيزياء اللاتينية - مرق، لحم البقر، معلب، جاهز للتقديم: اكتشفوا القيمة الغذائية والسعرات الحرارية - العلاقة بين كثرة المذاكرة والإصابة بالاكتئاب الثنائي القطب ... نظرةٌ طبيةٌ سلوكية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع منحل لانتاج عسل نحل - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - افوميتر استخدامات جهاز الافوميتر - بروتيدات طريقة هضم البروتيدات - متلازمة ساثري - تشوتزين الأسباب - هندسة تفاضلية جوهري مقابل عرضيِ - بئر الصائغ التاريخ - ديفلورازون - خاندان سلطان حياتها - هاتف وعنوان مؤسسة عدنان سعيد الصاعدي للتجارة - ابار علي, المدينة المنورة - طريقة عمل وصفة سوفليه المانجو الشهية - العث السمين مواصفاتها - كلمات - انت روحي - حمود السمه - قبيلة عنس نبذة تاريخية - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - الأحمال الحية والميتة الحمولة الحية - هيدروكسيد الحديد الثنائي الخواص - مشكلتي أن الأشفار متباعدة عن بعضها، هل هذا شيء طبيعي؟ - تعبير عن رحلة قمت بها مع اسرتي الى البحر - نشوء تعايشي اثباتات على النظرية - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الابتدائية - - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي لغة عربية - - هيبارين الآثار الجانبية - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد السيد حشاد - البيبان, مكة المكرمة - ورم وارثين المسببات - جنود إيسن تاريخ - المعيار الدولي للوصف الأرشيفي العام لمحة تاريخية - بايت مضاعفات البايت - المير اصول وقبائل - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - أسلوب التعجب أنواع التعجب - مزيد بن مغيرق بعض من قصصه - الكناشات الكُنَّاشَةُ - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - أزروليد أقراص مضاد حيوي واسع المجال Azrolid Tablets - فطومة (مغنية) حياتها - مدينة سامراء - مورو (مصطلح) أصل الكلمة - هالوسين - ميوكوستا أقراص لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر Mucosta Tablets - هاتف وعنوان مندي البوادي - تبوك - غدا قد يأتي وقد لا يأتي (فيلم هندي) قصة الفلم - دايفوبيت مرهم لعلاج الصدفية والتهاب الجلد Daivobet Ointment - تقييم الأقران مزايا التقييم الذاتي وتقييم الأقران - العائلات الكيماوية القلائيات - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - طرق علاج الاسهال في المنزل - الحلواصي السكان - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - شاشة الأقسام السبع التصور والبناء البصري - تشكيل تضاريس سطح الأرض عوامل نشأة التضاريس - عزلة بني نفيع (السلفية ريمة) مراجع وروابط خارجية - وجود قطعة لحمية على فتحة المهبل، هل هو دليل على عدم العذرية؟ - قائمة قرى محافظة الشرقية طالع أيضا - وعاء فولطا - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - سونلغاز تاريخها - الحكاية المثلية بنية الحكاية المثلية - ما هي متلازمة داندي ووكر ؟ و ما هي العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بها ؟ - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - إريك فون دانكن فرضية تأثير كائنات فضائية على الأرض - مثلث قائم خواص المثلث القائم - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - الخامري (قبيلة) نسب الخامري - هاتف وعنوان مطاعم التركي للمشويات والفطائر - سلطانه, المدينة المنورة - روحي الصفدي أعماله - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - [بحث جاهز للطباعة] أنواع وتطبيقات الفروق الفردية إعداد محمد عباس - - زبيبة في الشمس القصة - تقرير شامل عن عن الوان الطيف بحث جاهز للطباعة - مرقة جلبانة المكونات - هاتف وعنوان مطعم الفتح - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - محلول فهلنغ ملاحظات - ذكاء اصطناعي تاريخ بحوث الذكاء الاصطناعي - طريقة عمل حلى بسكوت جوزاء لا تفوتك - جوفري ولكنسون - المنفحه واستعماï»»تها في صناعة الألبان - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - هاتف وعنوان محل الدقل للاحذية - حي المرقب, مدينة الرياض - محاولة عيش كاتب الرواية - هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟ - المنفحه واستعماï»»تها في صناعة الألبان - إبراهيم حزبون نشأته - [ رقم هاتف ] شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان اسواق الدانه للتسويق الغذائي - السويدي, مدينة الرياض - حلقات نيوتن - أرسيليك - عسر هضم أستخدم له صوربيباتيك فهل يضر الاستمرار عليه؟ - تفاضل وتكامل كسري Nature of the fractional derivative - برج هيرست فكرة المشروع - ريم كولهاس النشأة - حكم التسول بالقرآن , آيات عن التسول , اية قرانية عن المتسولين - بحث عن الخط الكوفي - معنى weak positive في تحليل الحمل؟ وهل من ضرر على الحمل؟ - حسابات وعقابات (مسلسل) القصة - علوم شرعية أقسام العلوم الشرعية - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - اقتران خطي أشكال الإقتران الخطي - بنك الخرطوم النشأة - خنوسية - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - جرائم الأبجدية (فيلم) بطولة - خوف على زوجي من الموت ووساوس بأن أفشل في عملي، ما الحل؟ - كونيتسا - السبرالكس أتعبني، فهل يوجد بديل له؟ - عصام ناصر الأعمال المسرحية - [بحث جاهز للطباعة] بحث متكامل عن علم الاحياء - - طريقة عمل خبز الراى (لوف) - دواء الالترول المضاد للاكتئاب - زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك - اعاني من اعياء مستمر ونغزات في الجسم والام في العضلات والام بالقولون والمعده وضيق التنفس - الربيعية تاروت المؤسس - وصفة هائلةمن الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - أبو بكر الحاج عيسى مولده ونشأته - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - الأغنياء أيضا يبكون (مسلسل) < > القـــصـــــة - حكاية بنت اسمها مرمر (فيلم) تمثيل - البوسنة والهرسك أصل التسمية -
اليوم: الجمعة 27 نوفمبر 2020 , الساعة: 1:46 م


اعلانات

محرك البحث


كعب بن زهير حياته

آخر تحديث منذ 1 ساعة و 1 دقيقة 1286 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كعب بن زهير حياته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/11/2020

حياته


شاعر مخضرم عاش عصرين مختلفين هما عصر ما قبل الإسلام وعصر صدر الإسلام. عالي الطبقة، كان ممن اشتهر في الجاهلية

ولما ظهر الإسلام هجا النبي محمد، وأقام يشبب بنساء المسلمين، فأهدر دمه فجاءه كعب مستأمناً وقد أسلم وأنشده لاميته المشهورة التي مطلعها

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول، فعفا عنه النبي ، وخلع عليه بردته.

وهو من أعرق الناس في الشعر فأبوه زهير بن أبي سلمى ، وأخوه بجير وابنه عقبة وحفيده العوّام كلهم شعراء. وقد كَثُر مخمّسو لاميته ومشطّروها وترجمت إلى غير العربية.


تلقن كعب الشعر عن أبيه مثله مثل أخيه بجير، وكان زهير يحفظهم الشعر منه شعره ويقولون عن كعب أنه كان يخرج به أبوه إلى الصحراء

فيلقي عليه بيتاً أو سطراً ويطلب أن يجيزه تمريناُ ودرّبه، كما أن كعباً كان في عصر ما قبل الإسلام شاعراً معروفاً أكثر من الحطيئة . حاول كعب أن ينظم الشعر منذ حداثته فردعه أبوه، مخافة أن يتسفّل ويأتي بالضعيف فيشوّه مجد الأسرة، وما زال يهذّب لسانه ويجهّز شاعريته برواية الشعر حتى استقام له النظم.


نسبه


هو كعب بن زهير بن أبي سلمى بن ربيعة بن رياح بن العوام بن قُرط بن الحارث بن مازن بن خلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هرمة بن لاطم بن عثمان بن مزينة، ? - 13 ق. هـ / ? - 609 م


أمه امرأة من بني عبد الله بن غطفان يقال لها كبشة بنت عمار بن عدي بن سحيم، وهي أم كل ولد زهير.


سنة ولادته ووفاته


تاريخ مولد شاعر الإسلام كعب بن زهير مجهول تقريباً. إلا أن كثيراً من مراجع التاريخ والأدب أكدت أن كعب بن زهير بن أبي سلمى توفي نحو سنة 644 م / 26هـ .


شعره


كعب بن زهير بن أبي سلمى أحد الفحول المخضرمين ، وكان كعب قد بلغ من الشعر والشهرة حظاً مرموقاً حين دعاه النبيَّ إلى الإسلام، وإذا اسلم أخوه بجير وبّخه واستحثه على الرجوع عن دينٍ لم يكن عليه أحد من أبائه، فهجاه كعب ثم هجا النبي، فسمع شعره فتوعده وأهدر دمه، فهام كعب يترامى على القبائل أن تجيره فلم يجره أحد، فنصحه أخوه بالمجيء إلى النبي مسلماً تائباً، فرجع بعد أن ضاقت الأرض في وجهه، وأتى المدينة وبدأ أبو بكر بأبي بكر ودخل المسجد وتوسل به إلى الرسول فأقبل به عليه وآمن وأنشد قصيدته المشهورة (بانت سعاد)، فعفا عنه النبي، وخلع عليه بردته فسميت قصيدته بـ (البردة) بحاجة لمصدر . ثم حسن إسلامه وأخذ يصدر شعره عن مواعظ وحكم متأثراً بحكم القرآن وظهرت المعاني الإسلامية في شعره من أن الله هو رازق لعباده وغير ذلك.


قال الفاخوري حول البردة اقتباس خاص ما زالت البردة في أهله حتى اشتراها معاوية منهم، وتوارثها الخلفاء الأمويون ف العباسيون حتى آلت مع الخلافة إلى بني عثمان . قال الهاشمي أيضاً حول ما آلت إليه بردة النبي اقتباس خاص بقيت في أهل بيته حتى باعوها لمعاوية بعشرين ألف درهم، ثم بيعت للمنصور العباسي بأربعين ألفاً .


ورث موهبة الشعر عن والده الشاعر الذي اجمع النقاد والأدباء على انه من اعظم شعراء عصره، وكان عمر بن الخطاب لا يقدم شاعرا على زهير، وكان يقول اشعر الناس الذي يقول ومن ومن ومن، مشيرا بذلك إلى مجموعة من الحكم في معلقة زهير المشهورة بدأ كلا منها بكلمة “من” مثل قوله


بداية قصيدة

بيت ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم

بيت ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم

نهاية قصيدة


ونشأ كعب في أحضان والده الشاعر ووسط أسرة تقرض جميعها الشعر، سببا في أن ينظم الشعر وهو صغير، كما أثرت هذه النشأة في أخيه “بجير” الذي أخذ الشعر أيضا عن أبيه.


قال حماد الرواية تحرك كعبٌ وهو يتكلم بالشعر فكان زهير ينهاه مخافة أن يكون لم يستحكم شعره، فيروى له ما لا خيرٌ فيه، فكان يَضرِبه في ذلك.فكلما ضربه تزيد فيه، فطال عليه ذلك فأخذه فحبسه فقال والذي أحلف به، لا تتكلم ببيت شعرٍ إلا ضربتك ضرباً ينكّلك عن ذلك. فمكث محبوساً عدّة أيام. ثم أخبر أنه يتكلم به. فدعاه فضربه ضربا شديداً ثم أطلقه وسرّحه في بهمه وهو غلَيِّم صغير. فانطلق فرعى، ثم راح عشية وهو يرتجز


بداية قصيدة

بيت كأنما أحدو ببهمي عيرا من القرى موقرة شعيرا

نهاية قصيدة


فخرج إليه زهير وهو غضبان. فدعا بناقته فكفلها بكسائه، ثم قعد عليها حتى انتهى إلى ابنه كعب. فأخذ بيده فأردفه خلفه. فقال زهير حين برز إلى الحي

بداية قصيدة

بيت إني لتعديني على الهمِّ جَسرةٌ تَخُبُّ بوصَّالٍ صرُومٍ وتُعنِقُ

نهاية قصيدة

ثم ضرب كعباً وقال له أجز يا لُكَعُ. فقال كعب

بداية قصيدة

بيت كبُنيانَةِ القَرئِيِّ موضِعُ رَحلها وآثارُ نِسعيها من الدَفِّ أبلَقُ

نهاية قصيدة

فأخذ زهير بيد ابنه كعب ثم قال له قد أذنت لك في الشعر يا بني.


إسلامه


إسلام كعب قصة ترويها بعض كتب العرب التاريخ العربي و أدب عربي تراجم الأدباء العرب فعندما جاء الإسلام اسلم بجير، وبقي كعب على دينه الأصلي، ووقف في الجبهة المعادية للرسول وللمؤمنين به، ولم ينج بجير بسبب إسلامه من لسان كعب، فهجاه لخروجه على دين آبائه وأجداده فرد عليه بجير وطالبه باتباع الدين الإسلامي لينجو بنفسه من نار جهنم ، لكنه ظل على دينه إلى أن فتح مكة فتحت مكة فكتب إليه بجير يخبره بأن الرسول قد أهدر دمه، وقال له “إن النبي قتل كل من آذاه من شعراء المشركين وإن ابن الزبعري و هبيرة بن أبي وهب قد هربا، وما أحسبك ناجيا، فإن كان لك في نفسك حاجة فأقدم على رسول الله فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا”، وعندما قرأ كعب كتاب أخيه ضاقت به الدنيا،، فلجأ إلى قبيلته مزينة لتجيره من النبي فأبت عليه ذلك، وعندئذ استبد به الخوف وأيقن انه مقتول.


لما قدم الرسول من منصرفه عن الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب بن زهير يخبره أن الرسول قتل رجالاً مكة بمكة ، ممن كان يهجوه ويؤذيه، وأن من بقي من شعراء قريش، قد هربوا في كل وجه، فإن كانت لك في نفسك حاجة، فطِر إلى رسول الله، فإنه لا يقتل أحداً جاءه تائباً، وإن أنت لم تفعل فانجُ إلى نجائك من الأرض؛ وكان كعب قد قال

بداية قصيدة

بيت ألا أبلغا عني بجيراً رسالةً فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا؟

بيت فبيّن لنا إن كنت لست بفاعلِ على أيّ شيء غير ذلك دَلَّكا

بيت على خُلُقٍ لم أُلفِ يوما أبا له عليه وما تُلفِى علَيهِ أبا لَكا

بيت فإن أنتَ لم تفعل فلستُ بآسفٍ ولا قائل إمَّا عَثرتَ لعَاً لكا

بيت سقاكَ بِها المَأمونُ كأسا روِيَّةً فأنهَلكَ المأمونُ منها وعَلَّكا

نهاية قصيدة

وبعث بها إلى بُجير، فلما أتت بُجيراً كره أن يكتمها على الرسول، فأنشده إياها، فقال الرسول لما سمع (سقاك بها المأمون) صدق وإنه لكذوب، أنا المأمون. ثم قال بجير لكعب

بداية قصيدة

بيت مَن مُبلِغ كعبا فهل لكَ في التي تلوم عليها باطلا وهيَ أحزَمُ

بيت إلى الله لا العُزَّى ولا اللاتِ وحده فتنجو إذا كان النَّجاء وتَسلمُ

بيت لَدَى يَومِ لا ينجُو وليس بمُفلِتٍ من النَّاس إلا طاهرُ القَلب مُسلِم

بيت فدينُ زُهير وهو لا شيءَ دينُه ودين أبي سُلمى عليَّ مُحرَّمُ

نهاية قصيدة

وفي رواية أخرى انه لما بلغ كعبا كتاب أخيه ضاقت به الأرض، وأشفق على نفسه، وأرجف به من كان في حاضره من عدُوَه، فقالوا هو مقتول. فلما يجد من شيء بُدّا، خرج حتى قَدِم المدينة، فنزل على رجل كانت بينَهُ وبينه معرفة، فغدا به إلى الرسول الصبح، فصلى معه، ثم أشار له إليه فقال هذا رسول الله، فقم إليه فاستأمِنهُ . فقام كعب إلى الرسول، حتى جلس إليه، فوضع يده في يده، وكان الرسول يعرفه، فقال يا رسول الله، إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمِنَ منك تائباً مسلماً، فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به؟ قال الرسول نعم؛ قال أنا يا رسول الله كعب بن زهير .

ويروى أنه وثب عليه رجل من الأنصار، فقال، يا رسول الله، دعني وعدوَّ الله أضرِب عنقه ؛ فقال دعه عنك، فإنه قد جاء تائباً، نازعاً عما كان عليه. فاستأذن كعب النبي وقال قصيدته المشهورة بـ(البردة).


يقول الشاعر صلاح الدين السباعي بحاجة لمصدر اقتباس خاص في تلك اللحظات العصيبة شاءت إرادة الله أن يشرح قلبه للإسلام فاتجه إلى المدينة ونزل على رجل يعرفه من جهينة، فأتى به الرجل إلى المسجد، ثم أشار إلى رسول الله قائلا “هذا رسول الله فقم إليه فاستأمنه” فتلثم كعب بعمامته، ومضى نحو الرسول حتى جلس بين يديه، ووضع يده في يده، ثم قال “يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما، فهل أنت قابل منه إن جئتك به” قال رسول الله “نعم”، وعندئذ كشف كعب عن وجهه وقال “أنا يا رسول الله كعب بن زهير” وما إن قال ذلك حتى وثب عليه رجل من الأنصار قائلا “يا رسول الله دعني وعدو الله اضرب عنقه”، فقال الرسول “دعه عنك فإنه قد جاء تائبا نازعا”، وبين يدي الرسول وقف كعب ينشد لاميته “بانت سعاد” فأعجب بها الرسول وكافأه عليها حيث كساه بردة كانت عليه.

بداية قصيدة

بيت بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول

بيت وقال كل صديق كنت آمله لاالهينك اني عنك مشغول

بيت فقلت خلو سبيلي لا أبا لكمر فكل ماقدر الرحمن مفعول

بيت كل ابن انثى وان طالت سلامته يوما على آلة حدباء محمول

بيت نبئت ان رسول الله اوعدني والعفو عند رسول الله مأمول

بيت مهلا هداك الذي اعطاك نافلة القر آن فيها مواعيظ وتفصيل

بيت لا تأخذني باقوال الوشاة ولم اذنب ولو كثرت في الاقاويل

بيت مازلت اقتطع البيداء مدرعا جنح الظلام وثوب الليل مسبول

بيت حتى وضعت يميني ما انازعها في كف ذي النقمات قوله القيل

بيت ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول

نهاية قصيدة


قصائده


إلى جانب قصيدته التي حققت له شهرة كبيرة بانت سعاد فإن لكعب بن زهير إنتاجا شعريا متنوعا جمع بعضه أو معظمه في ديوان يحمل اسمه، أما موضوعات شعره فهي كغيرها من موضوعات الشعر الجاهلي، تتراوح بين الفخر و المدح و الهجاء و الرثاء و الغزل والوصف وبعض الحكم، لكن النقاد يفرقون في شعره بين اتجاهين متباينين لأن إسلام كعب قد غير في نهج شعره وأمده بكثير من الصور، ورقق ألفاظه ومعانيه حيث كان كعب في الجاهلية يميل إلى الشدة والتقعر وخاصة في وصف الصحراء وحيوانها، بينما بعد الإسلام نراه كما يقول النقاد يميل إلى إرسال الحكمة والى الابتعاد عن الموضوعات الجاهلية تأكيد رأي .


يقول محمد علي الصباح في كتابه “كعب بن زهير حياته وشعره” بحاجة لمصدر اقتباس مضمن الحكمة في شعر كعب ليست أمرا طارئا عليه أو هي مستبعدة من أن تصدر عن مثله، فهو ابن زهير بن أبي سلمى الشاعر الذي زخرت معلقته بكثير من المواعظ والحكم، فليس غريبا أن يشتمل ديوان كعب على حكم كثيرة مبثوثة هنا وهناك في ثناياه، وأكثرها يمثل مقطوعات صغيرة مستقلة يبدو عليها اثر الإسلام واضحا، إذ استفاد كعب من تعاليم دينه ولذلك فإن إنتاجه بعد إسلامه كان مشبعا بتعاليم المدرسة الإسلامية فحين يقول كعب


بداية قصيدة

بيت لو كنت اعجب من شيء لأعجبني سعي الفتى وهو مخبوء له القدر

بيت يسعى الفتى لأمور ليس يدركها والنفس واحدة والهم منتشر

بيت والمرء ما عاش ممدود له أمل لا تنتهي العين حتى ينتهي الأثر

نهاية قصيدة


فالتعاليم الإسلامية في هذا الشعر واضحة كل حيث يسلم كعب بقضاء الله وقدره، كما تري مدى تغلغل الإسلام في نفس كعب ونفسه.


بداية قصيدة

بيت فَمَن لِلقَوافي شانَها مَن يَحوكُهـا إِذا ما ثَوى كَعبٌ وَفَوَّزَ جَـروَلُ

بيت يَقولُ فَلا يَعيا بِشَــيءٍ يَقولُــهُ وَمِن قائِليها مَن يُسيءُ وَيَعمَلُ

بيت يُقَوِّمُها حَتّى تَقـومَ مُتونُهـا فَيَقصُرُ عَنهــا كُلُّ ما يُتَـمَثَّلُ

بيت كَفَيتُكَ لا تَلقى مِنَ الناسِ شاعِراً تَنَخَّلَ مِنها مِثلَ ما أَتَنَخَّلُ

نهاية قصيدة


فتستمد أشعاره زادها من الإسلام حيث يوكل أمره ويقترب كعب من أن يكون واحدا من زهاد المسلمين الذين كانوا يكرهون أن يفكر الشخص منهم في رزق غد


بداية قصيدة

بيت أعلم أني متى ما يأتني قدري فليس يحسبه شح ولا شفق

بيت بينا الفتى معجب بالعيش مغتبط إذ الفتى للمنايا مسكم غلق

بيت والمرء والمال ينمي ثم يذهبه مر الدهور ويفنيه فينسحق

بيت فلا تخافي علينا الفقر وانتظري فضل الذي بالغنى من عنده نثق

بيت إن يفن ما عندنا فالله يرزقنا ومن سوانا ولسنا نحن نرتزق

نهاية قصيدة

مراجع


صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

الاسم

لاحقة تشريفية

اسم أصلي

صورة

الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة القرن 7 م

مكان الولادة

تاريخ الوفاة

مكان الوفاة

سبب الوفاة

مكان الدفن

النصب التذكارية

عرقية

منشأ

الإقامة

الجنسية

المدرسة الأم

المهنة

سنوات النشاط

أعمال بارزة

تأثر

تأثير

التلفزيون

المنصب

مؤسسة منصب

بداية منصب

نهاية منصب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

الديانة

الزوج

الأولاد

الأب

الأم

الجوائز

توقيع

الموقع





كعب بن زهير(؟؟؟- 26 هـ 646 م) هو كعب بن زهير بن أبي سلمى، المزني، أبو المضرَّب . شاعر مخضرم من أشهر قصائده اللامية التي مطلعها بانت سعاد.

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كعب بن زهير حياته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/11/2020



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
اخبار لم تشاهدها من قبل
موضوعات خاصة بالقارئ
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر بحث علي مدار الساعة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني